عرض مشاركة واحدة
قديم 10-17-2008, 10:15 PM   #108

أمير بكلمتي
فـتـى بـانـدونق
 
الصورة الرمزية أمير بكلمتي

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 3460
التسِجيلٌ : Jun 2008
مشَارَڪاتْي : 7,505
 نُقآطِيْ » أمير بكلمتي is on a distinguished road
افتراضي



|::| السيره الكامله لللاعب " ديكو" |::|


الأســم الكامل : أندرسون لويز دي سوسا ( ديكـو ) .
تـاريخ الميـلاد : 27 / 7 / 1977 .
العمر : 30 سنه
مكـان المـيلاد : سآو بيرنادو - البرازيل .
الجنسية : برازيلي الأصل - برتغالي الجنسية .
الطــول : 174 سم .
المـركز : صانع ألعاب - وسط هجومي .
النـادي الحـالي : تشلسي الانجليزي .
تـاريخ الإنضمام : 30/6/2008 .


|::| نبذه عن حياته |::|

أندرسون لويز دي سوسا المعروف باسم ديكو لاعب نادي برشلونة المولود في 27 أغسطس 1977 م برتغالي الجنسية برازيلي الأصل، لعب لنادي كورنثيانز ألوجانو البرازيلي في أول مشواره الكروي ثم انتقل إلى نادي بنفيكا البرتغالي عام 1997 م وعمره لا يزيد عن 19 عاما .



لم يوفق مع نادي بنفيكا واضطر النادي لبيعه لأحد أندية الدرجة الثانية البرتغالية وهو نادي ألفيركا حيث لعب موسما كاملا جيدا مما أدى لانتقاله لمدينة بورتو لنادي سالجيويروس في الفترة الأولى من موسم 1998-1999 وأبدع في ذلك النادي الأمر الذي أدى لانتقاله للعملاق البرتغالي نادي بورتو في فترة الانتقالات الشتوية لذلك الموسم.



حقق مع بورتو إنجازات عديدة كالدوري البرتغالي لموسمين متتاليين ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس البرتغال. انتقل في موسم 2004-2005 إلى النادي الكاتلوني نادي برشلونة وأصبح أحد أهم أعمدة الفريق منذ انتقاله.



يستطيع هذا اللاعب السيطرة على خط الوسط من خلال استخلاصه للكرات و بناء الهجمات معتمدا ً على فنياته العالية ودقة تمريراته وقوة تسديداته، أسهم اللاعب مع بقية الكتيبة الكاتالونية في حصول نادي برشلونة على لقب الدوري 2004-2005 وأسهم كذلك في وصول منتخب بلاده إلى المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا يورو 2004 في البرتغال.



الاعب لديه قدم صاروخيه استطاع من خلالها احراز أكثر من هدف مثل هدفه امام إيران في كأس العالم .



|::| الانديه والفرق التي لعب لها |::|

1- نادي كورينثيانس من سنة 1996 الى سنة 1997 لعب 17 مباراة سجل 2 هدف
2- نادي اف سي الفيرسا من سنة 1997 الى سنة 1998 لعب 32 مباراة سجل 13 هدف
3- نادي سالجوريوس من سنة 1998 الى سنة 1999 لعب 9 مباراة سجل 2 هدف
4- نادي بورتو من سنة 1999 الى سنة 2004 لعب 148 مباراة سجل 32 هدف
5- نادي برشلونه من سنة 2004 الى سنة 2008 لعب 112 مباراة سجل 13 هدف
6- نادي تشلسي منذ 2008 الى ........



|::| خطوته الاولى في عالم كرة القدم |::|


بدء ديكو لعب كرة القدم في البرازيل ، كعادة أغلب نجوم كرة القدم في أمريكا الجنوبية في حي فقير وفي إحدى ضواحي ساو باولو إلا أن المتربصين والكشافة عن مواهب كرة القدم في نادي " كورينثيانز " البرازيلي ، أعجبوا بما يقوم به آن ذاك ديكو ، وهو ذلك الشاب الذي لم يبلغ الـ 15 عاماً .



وسرعان ما أثبت ديكو نفسه كـ لاعب كبير في الأداء ، رغم صغر سنه . وما أن بقي مع ناديه لـ سنتين ، حتى إنتقل ديكو إلى حياة مختلفة جداً ، هناك في البرتغال حيث تصارعت أندية كبيرة مثل بينفيكا لـ ضم اللاعب الشاب إلى صفوفها غير أن الأقدار شائت أن لا يكون ديكو لبينفيكا ، بل لنادي أقل شهرة وإمكانيات ،و إنتقل ديكو في عام 1997 إلى فريق " آف سي آلفيرساا " وهو في سن الـ 17 عام وقدم ديكـو أداء كبير مـع أداءً راقياً مـع الفريق وشارك في 32 لقاء مع الفريق خلال الموسم الأول سجل خلالها 13 هدفـاً غير أن خلافه مع الإدارة حول مستقبله ودخله السنوي ، حالت إلى عرضه للبيع ، حيث أن نادي عبر عن عدم إمكانيته لرفع مرتب ديكو السنوي ، حيث أن إمكانياته محدودة جداً .



في موسم 1998 ذلك إنتقل ديكو إلى فريق آخر في البرتغال ، وهو نادي " سالغويروس ". وبسبب خلافه مع المدرب منذ بداية الموسم ، أصبح ديكو حبيساً لدكة الإحتياط في معظم الأوقات ، حيث أنه لم يشارك سوى في 9 لقاءات ، سجل خلالها هدفين .





|::|مسيرته في نادي بورتو البرتغالي |::|


انتقل ديكو خلال فترة الإنتقالات الشتوية الى نادي " بورتو " أبرز الراغبين بخدمات اللاعب الشاب ، حيث أنه أبدى إستعداداته لأن يعطي ديكو فرصة أكبر للمشاركة مع الفريق . وبالفعل ، فمنذ اللحظة الأولى والمباريات الاولى مع الفريق ، إستطاع ديكو أن ينال ثقة المدرب لفريق بورتو السيد براين وانج ، والذي أعطى ديكو الثقة في النفس ، حيث أنه كان يشركه في لقاءات قوية ، على الرغم من صغر سنه ، مقارنة بباقي اللاعبين . وبالفعل ، فقد كان ديكو واثق بنفسة وبإمكانياته ، فقدم أداء رائع جداً مع الفريق ، وأذهل جماهير بورتو ، والتي بعد ذلك أصبحت تلقب اللاعب ديكـو بـ " الساحر " ، نظراً لما يقدمه من لمسات ومهارات سحرية .



وكان ديكو يلعب في بداياته كمحور دفاعي ، إلى أن المدرب قرر أن يشركه كـ " صانع ألعاب " . وبالفعل إستطاع ديكو إحراز العديد من الأهداف وصناعتها ، وأصبح اللاعب الأول في الفريق . وبعد ثلاث سنوات من الجفاف وعدم إحزار الألقاب ، قرر النادي البرتغالي إقالة المدرب الذي ساهم في بروز نجومية ديكو ، وأصبح البديل عنه هو خوزية مورينهو .



ديكو لم يتأثر أبداً بخروج مدربه من الناحية الفنيه ، حيث أنه إستطاع أيضاً الإبداع مع المدرب الجديد مورينهو ، ففي أول مواسمه مع المدرب الجديد سجل ديكو 10 أهداف من 30 مباراة . ولكن ما كان يعيب ديكو هي الخشونة ، حيث تلقى ديكو 17 بطاقة صفراء ، وبطاقة حمراء واحده في موسم واحد . في موسم 2002 - 2003 ، ساهم ديكو بالكثير لورتو ، وقاد الفريق إلى إنتصار كبير ولقب جديد ، وهو " كأس الإتحاد الأوروبي " بعد فوز بورتو في النهائي على سيلتيك بـ نتيجة 3-2 .



وحقق بورتو بقيادة ديكو لقب الدوري و دوري الأبطال الأوروبيه ، بعد الفوز الكبير لـ بورتو على نادي موناكو الفرنسي ، بنتيجة 3- 0 ، سجل منها ديكو الهدف الثاني بطريقة رائعة . وبعد الأداء الأسطوري من ديكو في تلك البطولة ، حقق ديكو لقب أفضل لاعب في المسابقة الأوروبية ، وكذلك أفضل لاعب خط وسط . وعاش ديكو مواسم رائعه مع بورتو ، حيث إنضم للفريق في موسم 1999 حتى موسم 2004 . لعب خلالها 142 لقاء ، وسجل 32 هدف .



|::| مسيرته في نادي برشلونه الاسباني |::|


بعد أداء ديكـو الرائـع مـع فريق بورتو ، عزمت كبار الأندية الأوروبية التعاقد مع النجم ديكو . وفي تاريخ 16 يونيو 2004 ، أعلن ديكـو لراديو البرتغال ، عزمة إلى الإلتحاق بـ مدرب " مورينهو " إلى نادي تشلسي الإنجليزي والإنضمام إلى البلوز ، ولم يبقـى سوى الفحص الطبي للإنضمام ، ما جعل نادي بايرن ميونخ يعلن الإنسحاب رسمياً من الصفقة ، بعد أن أتفقت إدارة تشلسي مع اللاعب والنادي لإنتقاله إلى لندن . ولكن في تاريخ 26 يونيو من نفس الشهر ، وبعد 10 أيام صرح صانع الألعاب البرتغالي لـ صحيفة " الرياضة البرتغالية اليومية " بإنه لن يلتحق بالمدرب موينهو ، بل سيذهب بعيداً عن إنجلترا ، وسينضم رسمياً إلى برشلونة الإسباني ، واللعب في الليغا هناك .



حيث قدم النادي الكتلوني عرضـاً قوياً لضم اللاعب بمبلغ 21 مليون يورو ، إلى أن نادي بورتو طالب بـ مبلغ 25 مليون يورو ، إلى أن النادي الكتلوني رفض قطعـاً دفع هذا المبلغ . وبعد الإنتهاء من يورو 2004 ، تم الإتفاق النهائي على الصفقة ، حيث قدم النادي الكتلوني مبلغ 15 مليون يورو ، بالإضافة إلى لاعب الجناح الأيمن البرتغالي " كواريسما " ، الذي لـم يعد يدخل ضمن خطط المدرب الهولندي لبرشلونة " فرانك ريكارد " .



وبعـد توقيـع البرتغال ديكـو مـع برشلونة لـ مدة 4 سنوات ، وبعـد التوقيـع من نجم المنتخب البرازيلي في مونديال عام 2002 " رونالدينيو " ، صرح مدرب منتخب البرتغال حاليـاً ومنتخب البرازيل سابقاً بشـأن تواجد النجمين ديكو و رونالدينيو في فريق واحـد ، بأنه رائع ، وقال : " ذلك الثنائي سيكون قوي جداً ، أعلم إمكانياتهم جيداً ، وبالتأكيد سيشكلان قوة ضاربة معـاً ". في شهر ديسمبر من العـام 2004 ، حصل ديكو على ثلاث أفضل لاعب في أوروبـا ، بحسب الـ " فرانس فوتبول " بعد أن حلاً بعـد رونالدينيو و أندرية شيفشينكو بفارق 6 أصـوات فقط .



في 14 مايو 2005 ، حقق ديكو أول ألقابه مع برشلونة ، عندما حقق الدوري للفريق الكتلوني للمرة الـ 17 في تاريخ النادي ، وذلك الإحتفال الرسمي باللقب كان أمام نادي ليفانتي . أما في دوري الأبطـال ، فـقد واجه ديكـو رفـاقة السابقين في بورتو ، حيث كانت مواجهه قوية بين الفريقين في الدور الـ 16 من بطولة دوري الأبطال ، حيث واجه ديكو كلاً من المدرب موينهو و المدافع ريكارد كارفالهو وكذلك الظهير بابلو فيريرا . وقد خرج برشلونة من بطولة دوري الأبطال ذلك الموسم .



وفي عام 2005 - 2006 تمكن برشلونه من إقصاء تشلسي ، والوصول إلى نهائي دوري الأبطال ، والتتويج به بالفوز على أرسنال 2-1 وبعـد تتويج الفريق الكتلوني بدوري الأبطال ، كانت لحظة تاريخية لديكو ، حيث أنه توج للمرة الثانية باللقب ، وحصل أيضاً على نفس الجائزة ، وهي أفضل لاعب خط وسط بالبطولة .



في عام 2006 - 2007 ، لم يقدم البرتغالي المتعة والأداء الراقي كما كان في بداية مواسمه مع الفريق ، إلا أنه إستطاع الفوز بلقب وحيد وهو كأس السوبر الإسباني أمام إسبانيول ، وفي لقاء الإياب سجل ديكو ثنائية ، كانت كفيلة بأن يتوج برشلونة باللقب . إلا أنه هذا الصيف ، تناقلت وشائل الإعلام الأوروبية والعالمية بأن ديكو سيكون خارج برشلونة ، حيث أنه سينتقل إلى إنجلترا مع ليفربول أو تشلسي أو المان يونايتد . إلا أن رئيس النادي " جوان لابورتا " نفى تلك الشائعات ، مشيراً إلى أن ديكو لاعب مهم في الفريق ، وأنه بيعه مستحيل ولكن تم التعاقد معه اخيرا في تشلسي تحت ظل المدرب الجديد فليب لويس سكولاري .



التعاقد مع نادي تشلسي الانجليزي


تعاقد النجم البرتغالي ديكو مع نادي برشلونه يوم الاثنين 30/6/2008 مع نادي تشلسي الانجليزي بصفقه بلغت قيمتها 9.7 مليون جنيه استرليني ومدة العقد هي عامين .




|::| الانجازات والالقاب التي حققها |::|




- أفضـل لاعب في كـأس العـالم للأندية والكرة الذهبيه عام 2006 .
- أفضـل لاعب في أبطـال أوروبـا عام 2004 .
- أفضـل لاعب خط وسط في أبطال أوروبـا اعوام 2004 - 2006 .
- الكـرة الفضية الأوروبية لـ أفضل لاعب في أوروبا عام 2004 .
- أفضـل لاعب برتغـالي في عام 2004 .
- بطولة أبطــال أوروبـا مـع بورتو عام 2004 .
- بطولة أبطـال أوروبـا مـع برشلونة عام 2006 .
- بطولة الدوري البرتغالي اعوام 1999 - 2003 - 2004 .
- بطولة كأس البرتغال اعوام 2000 - 2001 - 2003 .
- بطولة السوبر البرتغالي اعوام 99 - 2001 - 2003 .
- بطولة الدوري الإسباني اعوام 2004 - 2005 .
- بطولة السوبر الإسباني اعوام 2005 - 2006 .
أمير بكلمتي غير متصل   رد مع اقتباس