المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تلبس العقال ؟


الفضي99
08-02-2007, 11:47 PM
http://tbn0.google.com/images?q=tbn:BUhbmX86MW8ThM:http://www.alkhaledfamily.com/pictures/pic_14.jpg

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعلم اخي الكريم ان المسلمين في العصر العباسي لبسوا قطعة من القماش سوداء يعصب بها الرأس وتتحلي باللون الأسود القاتم تعبيرا عن حزن المسلمين، بعد سقوط الأندلس، لتتطور بعد ذلكك ليأخذ شكل العقال الحالي

وهل تعلم ان أغلى عقال هو الذي يتم تصنيعه من خيوط الذهب، وتتراوح سماكته من 9 إلى 21 ملمترا، مشيراً إلى أن أغلى عقال بيع بلغت قيمته ألفي ريال ( ونِشأت ثقافة لبس العقال عند العرب قديما وذلك حينما لبس اشتهر عن الأخوان في العهد السعودي الأول والثالث خاصة بلبس العمائم. ثم بدأ لبس (المقصب) في الدول العربية امتداداً من العهد العثماني، ثم مع التقدم الحضري وُسمت هذه الملبوسات بالطابع (البدوي) في مفهوم الكثير من أبناء العرب أنفسهم الدليل ميولهم الفوري مع الموضة الجديدة (العقال) ذلك الزمان الذي هو ملبوس لجميع العرب تطور من أصل (العمائم) و(المقصب) وذلك حسب التدرج آنف الذكر.

كلنا سمعنا أو قرأنا أن رجلاً سأل الرسول عليه الصلاة والسلام أيعقل ناقته أم يتركها ويتوكل فقال له نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: اعقلها وتوكل .. وهذا الحديث الشريف طبعاً فيه إشارة إلى حكمة نبوية عظيمة وهي الأخذ بالأسباب وعدم الإتكال على قضاء الله وقدره.
وإذن العقال في الأصل هو لعقل الناقة .. فإذا فك البدوي عقال الناقة ربط بالعقال رأسه ( عشان ما يضيع العقال ) ..أما الآن فقد تطورت الحياة وأصبحنا لا نمضي بالإبل في شوارعنا ولكن بقي العقال يُلبس كاعتزاز بهذا التقليد العربي الأصيل .. لكنه في الأصل لم يكن يُلبس تكشيخاً أو سكبة كما يحدث في وقتنا الحالي .. وشئ جميل أيضاً أن نعرف الإجابة الحقيقية لهذا السؤال وليس كما يقول بعض الشباب في وقتنا الحالي انه كان يُلبس في الأصل لتثبيت الشماغ أو الغترة على الرأس .
وبثقافتي البسيطة سمعت ان المسلمين لبسو العقال حزنا على سقوط القسطنطينية .

ولكن يبقى السؤال لماذا نلبس العقال ؟؟؟

ريشهـ رسامـ
08-03-2007, 01:19 AM
ولكن يبقى السؤال لماذا نلبس العقال ؟؟؟
السبب الحقيقي في أن بعض العرب يلبس العقال وخاصة في بلاد الشام ومن ثم في الجزيرة العربية .
انه عندما طرد العرب من الأندلس قبل 500عام قام العرب المسلمون في الشام بعصب رؤوسهم بقطع من القماش الأسود وذلك تعبيرا عن الحزن العميق لضياع الأندلس وما أصاب المسلمين من قتل وطرد وتنصير
وتوارثت الأجيال تلك العصابة السوداء وتحولت مع مرور الوقت إلى العقال
بالشكل الذي هو عليه اليوم وصار من مقومات اللباس العربي
وهذا هو السبب في عدم لبس الملتزمين للعقال .
لأنه علامة للحزن ....... والله اعلم ..........


مشكور اخوي الفضي99 على المعلومات المهمة .


وسلمت يمناك عاى ماخطت وكتبت والله يحفضك ويرعاك.


تقبل مروري اختك الفجر البعيد1.

مزعل فرحان
08-03-2007, 02:16 AM
انا عن نفسي ألبسه عشان ماتطير الغترة

الفضي99
08-03-2007, 09:07 PM
أختي فجر البعيد

أخي مزعل فرحان

يعطيكم العافيه على مروركما على الموضوع والمشاركة فيه .