المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التميز


ريشهـ رسامـ
08-01-2007, 12:44 PM
الطريق إلى التميز ليس مستحيلاً، فقط أنت بحاجة إلى أن تعرف كيف تصل، وأن تسير على الطريق، مهما كانت المسافات بعيدة فعليك بالاستمرار.

وكلنا يطمح إلى النجاح بل إلى التميز ومقاومة الإحباط والاكتئاب، ولكن العالم كله الآن يتجه إلى الاكتئاب والتشاؤم، وحتى اللغة المستخدمة بين البشر أصبحت متشائمة محملة بالألفاظ السلبية القاتمة، وكأنه لا يوجد شيء جميل، يحدث في هذا العالم، وهذا غير صحيح، فالعالم مليء بأشياء كثيرة رائعة، والطبيعة وحدها وروعة الكون أبسط دليل على هذا، ومن أكثر الأشياء التي تدعو إلى البهجة والسعادة والتفاؤل.
ولكن كيف تنجح وتتميز؟

عليك في البداية إدراك أساس مهم للغاية، وهو أن تعلم أن نجاحك لا يعتمد على عملك ومهاراتك العملية المهنية وحدها بل في الجزء الأكبر منه يعتمد النجاح والتميز على مهاراتك الشخصية وأفكارك وأخلاقك ومرونتك ومهاراتك الاتصالية ومدى نجاحك في إقامة اتصال ناجح وفعال ومؤثر مع الآخرين وقدرتك على التخطيط لحياتك واتخاذ القرارات وتنفيذها.

فقد أجريت دراسة في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة أكثر من مرة في أعوام 1972- 1978-1989 وخلال هذا العام الجديد 2006، وأثبتت هذه الدراسة أن تميزك يعتمد في 7% فقط منه على المهارات المهنية في مجال عملك، ولكن 93% من نسبة تميزك تعتمد على مهاراتك الشخصية وقدرتك على استغلالها.

الأساس الثاني في طريق التميز هو مفهومك الذاتي عن العالم، وإدراكك أن العالم الخارجي من حولك مختلف تماماً عنك وعن معتقداتك الشخصية وأفكارك، فتعلم المرونة وتدرب على الاختلاف في الرأي، وتعلم أنه حين تختلف مع رأي شخص آخر فهذا لا يعني أنك تختلف معه على طول الخط أو تختلف معه كلياً بل أنت في هذه الحالة تختلف مع فكرته فقط أو رأيه.

والآن نعرض لك الخطوات التي تقودك إلى طريق التميز
الخطوة الاولى: الأخلاق

وهي سلوكك وتصرفاتك أي مجموع التصرفات والسلوكيات التي يراها الناس وتحكم من خلالها عليك، وهي مثل جذور الشجرة يجب أن تكون راسخة قوية، ولو أردت أن تغير سلوكاً عليك أن تغير الجذور في البداية، ولكن ليس من خلال الكلام فقط بل من خلال تغيير فعلي.

وكي تغير تصرفاتك للأفضل عليك أن تغير إدراكك ووعيك، وتكسر البرمجة السابقة لعقلك، فلا تستقبل الاعتقادات السابقة كمسلمات مثل أن تتشاءم من شيء معين أو حيوان معين، أو تعتقد اعتقاداً ما لمجرد أن الناس غيرك يعتقدونه.

الخطوة الثانية: المسئولية

خذ دائماً مسئولية حياتك، فمنذ لحظة ميلادك انقطع الحبل السري الذي يربطك بأمك، ولهذا مدلول يريد الله تعالى أن يوصله لنا، أنك أصبحت مستقلاً عن أي إنسان آخر حتى أمك، وحتى لحظة الرضاعة وأنت طفل صغير، أمك لا تضع اللبن في فمك، بل أنت ترضع بنفسك، فأنت مطالب بالفعل من أول لحظة في حياتك، وأنت مسئول عنها، لذا عليك الاهتمام بما تركز فيه لأنه يصنع تصرفاتك، وخطط لحياتك وخذ مسئولية القرار فيها وقيّم هذه القرارات باستمرار وعدّل فيها عند الحاجة، ففي الصين يقولون: لو تفعل نفس الشيء فلا تتوقع نتائج مختلفة، أي أنه في مرحلة تقييمك لقراراتك لو وجدت نفس النتائج غير الُمرضية عليك أن تغير مما تفعل للحصول على نتيجة مرضية.
الخطوة الثالثة: التخطيط الإستراتيجي

لابد أن يكون لديك رؤية ولابد أن تعرف ماذا تريد بشكل محدد، فحين يكون لك رؤية واضحة مربوطة بذات عليا هي الله عز وجل، فتسأل نفسك لماذا تريد أن تعمل في مهنة معينة دون غيرها فبخلاف حبك لها أو رغبتك في تحقيق ذاتك لابد أن يكون هناك سبب روحاني يربط بهذه المهنة.

وجزء من التخطيط الإستراتيجي يمكنك أن تتعلمه من ملاحظة سلوكيات الناجحين وتسأل لماذا هذا الشخص ناجح؟ ترى إذا تعرض إلى مشكلةٍ.. ما كيف يتصرف فيها؟..

وابتعد في ملاحظة الآخرين عن (سارقي الأحلام)، وهم الذين يشتكون دائماً، الذين يقولون لك إنك لن تستطيع أن تحقق حلمك، وأن إمكاناتك أقل من أن تصل إلى ما تريد، ولا تتبع آراء الآخرين، فلكل شخص رؤيته المختلفة في العالم وشخصية مختلفة عن الآخرين.

اذا كنتا ترى بانك مميز عن غيرك فاضهر لنا ماتميزت به ها نحن في ملتقى العيون نتيح لك الفرصة فلا تجعلنا ننتضر ولاتنتضر احد غيرك ياخذ ماتميزت به انت

الجار
08-01-2007, 12:54 PM
الفجر البعيد
سلام عليكم كلام رائع ومشاركة طيبه جدا

ومن التميز الذي انت تجدي استخدم الموضوع الطيب في رسالة حلوه جدا

اذا كنتا ترى بانك مميز عن غيرك فاضهر لنا ماتميزت به ها نحن في ملتقى العيون نتيح لك الفرصة فلا تجعلنا ننتضر ولاتنتضر احد غيرك ياخذ ماتميزت به انت

لك مني اجمل تحية وتقدير
محبكم
الجار
سعود بن محمد

ريشهـ رسامـ
08-01-2007, 01:07 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

الف شكر اخوي الجار (سعود بن محمد ) على الرد الراائع الذي يدل على تميزك في مجالك.

دمعة الماآس
08-01-2007, 04:26 PM
مشكووووووووووووووووووور
وإن شاء الله نكون من المتميزين
دنيا وآخرة

ريشهـ رسامـ
08-01-2007, 09:18 PM
وإن شاء الله نكون من المتميزين
دنيا وآخرة

اللهم امين والف شكر العين الزرقاء على المرور

متابع رياضي
08-01-2007, 10:05 PM
من احسن الموااضيع التي اطلعت عليها في المنتدياات


تنظيم وترتيب وتناسق الالواان



شكرررا لك اختي


نحن عندنا طاقاات لم نستغلها بعد


اخوك : سعود حمد

الفضي99
08-01-2007, 11:00 PM
التميز مطلب الجميع والكل يسعى إلى الوصول إليه وليس بمستحيلاً بأذن الله ويجب أن تعرف أن الشخص الناجح هو شخص سقط في الطريق أكثر من مرة واعلم أنك حين تسقط فالله تعالى يجهزك لشيء أعلى وأفضل وهذا يأتي من خلال قوة اعتقادك بالله تعالى واعتقادك بنفسك وإمكاناتك وقدراتك، وهناك مقولة في الصين: لو سقطت فقف على ظهرك فتنظر لأعلى، فحين تقف، تقف لأعلى.



جزاك الله خير الفجر البعيد على هذا التميز في طرح الموضوع .

ريشهـ رسامـ
08-02-2007, 02:16 AM
من احسن الموااضيع التي اطلعت عليها في المنتدياات


الله يخليك اخوي متابع رياضي


نحن عندنا طاقاات لم نستغلها بعد



الكثير الكثير اخوي متابع رياضي لكن من هو الذي يستطيع اظهار هذة الطاقات بحرفنة ودقة.

الف شكر على مرورك اخوي متابع رياضي ولاتحرمنا من ردودك وموضيعك المميزة.

ريشهـ رسامـ
08-02-2007, 02:19 AM
ويجب أن تعرف أن الشخص الناجح هو شخص سقط في الطريق أكثر من مرة


جزاك الله خير الفجر البعيد على هذا التميز في طرح الموضوع .

وانت كذلك اخوي الفضي99 والف شكر على مرورك الدائم.