المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام "سالك" فرض رسوم مرور على الطرق الرئيسية بدبي


منذرالهزاع
06-29-2007, 02:20 PM
http://www.farsuae.org/imgcache/20025.imgcache.jpg

سالك نظام لتحصيل رسوم على استخدام الطرق الرئيسية من المقرر أن يبدأ تنفيذه بالمدينة اعتباراَ من يوم الأحد المقبل(1 يوليو 2007)
والسعر هو مبلغ 4 دراهم (1.08 دولار)

الإنفاق على الطرق

من جهته, اعتبر رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق مطر الطاير أن نظام التعرفة المرورية "سالك" لا يستهدف الربح المادي "ولو أردنا هذا الامر لوضعنا بوابات على الطرق الأخرى".

وقال الطاير ان الهيئة ستقوم بإنفاق 27.2 مليار دولار خلال السنوات العشر القادمة لتحسين الطرق, وإن "سالك" يعد جزءاً من منظومة حلول متكاملة للتخفيف من الازدحام المروري، إذ يعتبر نظام التعرفة المرورية إحدى وسائل التقليل من استخدام المركبات الخاصة، لافتا إلى أن خطة دبي الاستراتيجية 2015 تركز على ترسيخ مكانة دبي كمدينة عالمية تستقطب الشركات العالمية الكبرى وتقدم أفضل الخدمات العالمية.

وفي هذا الإطار، أكدت الدراسات المرورية والاقتصادية ضرورة أن يكون هناك محور واحد على الأقل يحقق متطلبات الشركات التجارية العالمية ورجال الأعمال، ويحقق أيضا متطلبات مستخدم الطريق العادي الذي يود أن يصل إلى هدفه بسرعة بالحصول على طريق سريع يخترق الإمارة حتى لو كان هذا المحور خاضعا للتعرفة المرورية. وبينت الدراسات أن شارع الشيخ زايد وامتداد جسر القرهود هو أفضل البدائل المتوفرة، خاصة أن نسبة زيادة المركبات سنوياً تبلغ 17%.


الازدحام

من ناحية أخرى, أبدت هيئات مثل ادارة المرور وغرفة التجارة والصناعة تحفظاتها على هذا النظام الجديد وسرعة تطبيقه. واعتبر مدير ادارة المرور أن "سالك" سيحول الطرق والشوارع في دبي إلى "عالق" أي انه سيزيد من معدلات الازدحام بسبب اتجاه سائقي السيارات الى الشوارع والطرق البديلة المجانية.

واعتبرت دراسة لغرفة التجارة ان تكاليف الإنتاج في دبي سترتفع بسبب تطبيق نظام "سالك" مما سيؤدي الى ارتفاع الاسعار. ويرى معترضون انه كان بالأحرى تطبيق نظام مثل "سالك" حينما تكون البدائل متوفرة، وخاصة المترو الذي من المقرر تشغيله عام 2009.

يشار أن دبي تفتقر حاليا لنظام مواصلات عامة فعال ومقبول لدى الجميع، مما يجبر السكان على استخدام سياراتهم الخاصة. وتتوقع هيئة الطرق ان تعبر 100 الف مركبة يوميا الطريق الذي يطبق نظام "سالك" في كل اتجاه، وأن تنخفض بعد مرور عام بنسبة 25%، نتيجة لتوجه السائقين إلى استخدام الطرق البديلة.

منقول

الفضي99
06-29-2007, 09:49 PM
سمعنا عن هذا النظام في المملكة قبل فترة وحتى الان لم يطبق على الأقل يساعد في تحسين بعض من شوارعنا التي أصبحت لاتطاق في السير عليها .

يعطيك العافيه منذر على هذا النقل .

الرادار
06-29-2007, 10:09 PM
عندما نرى قرارت لنا تصدر من بين جنباتنا
ويتنفذ في دولة غيرنا
عندها نشعر بكثير من الغبطة
كما قال اخي الفضي99 ما احوج شوارعنا الى تحسينات كبيرة
جدا جدا جدا
كما لا انسى ان ابارك الى قيادة منطقة دبي على قرارها الجريء جدا
لمواكبة التحضر واللحاق بالموكب


شكرا لك اخي الغالي

طير شلوى
06-30-2007, 01:02 AM
سمعنا عن هذا النظام في المملكة قبل فترة وحتى الان لم يطبق على الأقل يساعد في تحسين بعض من شوارعنا التي أصبحت لاتطاق في السير عليها .

ما نبغى رسوم لدخول الطرق ولو حصل ما راح نشوف الا نصب وراح تستمر الشوارع هي هي

مكسرة ومخربه

وعندنا في السعودية ناس ما تاكل ويبغون يسون تعرفات للطرق والله حرام بلد مثل السعودية عليها رسوم للطرق

الرادار
06-30-2007, 01:16 AM
بينما اتجول في جنبات الملتقى الغالي
شدتني مشاركة الاخ طير شلوى
عندما قال لن نتطور وستستمر السرقات
فأقول
لكل قاعدة شواذ
ودائما القاعدة الكبرى الأمانة بينما الشواذ هم من لا يخافون الله
لنستمع لوجهة نظرك في حل مشاكل الطرق ؟
1/
2/
3/