المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا محاضرة حوادث الأطفال المنزلية ( للقراءة )


أبو محمد
06-08-2007, 04:43 PM
http://www.aloyun.net/photos/1328.jpg

http://www.aloyun.net/photos/1329.jpg

http://www.aloyun.net/photos/1373.jpg

للدكتور / أحمد جهاد عابورة
مستشفى مدينة العيون / التثقيف الصحي

/ / / / / / / / /
تقع على عاتق الأهل مسؤولية كبيرة تجاه متابعة نمو الطفل ليكون سليماً ومتكاملاً ومتوازناً فالطفل بحاجة إلى النمو الجسمي من خلال تأمين الغذاء والنوم واللعب والوقاية من الأمراض والحوادث ويجب على الأهل بأن يتحلوا بالصبر والمراقبة الفعالة مهما كانت عين الأهل على الطفل فلا بد من وقوع حوادث نتيجة حركة وفضول الطفل لأنه يحب اكتشاف الأشياء التي حوله وعلى الأهل مساعدته على التنقل وإرضاء فضوله وممارسة الألعاب المفيدة . وللعمل على كيفية تخفيض الحوادث المنزلية وكيفية التصرف حيالها ينبغي مراقبة الطفل من قبل الأهل لأنه يمكن أن يتواجد في أماكن خطرة بالمنزل وهي أربعة .

( الحمام – الشرفة – المطبخ – غرفة الجلوس ) .

1 – الحمام : - تكمن خطورة وجود الطفل فيه وخاصة إذا دخل خلسة لوحدة حيث يمكن أن يتعرض إلى :-
http://www.aloyun.net/photos/1374.jpg http://www.aloyun.net/photos/1375.jpg
أ / الحروق : - نتيجة فتحه لصـنبور المــاء الـسـاخن أو
لمس الموقد الــحــراري إن وجد , ويـجب ملئ الـبانيو
بالماء البارد أولاً ثم الماء الـساخن وذلك حـرصاً عـلى عـدم تـعرض الـطفل للحروق وأيـضاً يـمـكن تـعرضـه لخطر الحروق الكيميائية في حـال عــبــثـه بـعــبــوات التنظيف الكيماوية ( كلوركس – . . ) وأيـضاً لحروق كهربائية بلمسه مفاتيح الكهرباء لذا يجب رفع الأدوات الحادة بعيداً عن متناول يديه ووضع واقي حول حنفية المياه , والتأكيد بعدها على إغلاق باب الحمام بعد استخدامه .
ب / الجروح : - وذلك بتناوله أدوات حادة ( مقص , شفرات حلاقه . . . إلخ ) أو اصطدام رأسه بحنفية الماء .

http://www.aloyun.net/photos/1376.jpg http://www.aloyun.net/photos/1377.jpg

ج / الغرق : - وذلك بسقوط الطفل في حوض مليء بالماء ( البانيو ) أو وجود الطفل بداخل الحوض وفتحه للماء بــشكل مـسـتمر مـما يـعرضـه لخـطر الغـرق وهـنا ننـصح الأهل بعدم ترك الـطفـل وحـيـداً بالـحـمام والانشـغال عنه ( كرد على الهاتف .أو الخروج لجلب الـحاجـيات مـن مـنـاشف ومـلابس )

http://www.aloyun.net/photos/1379.jpg http://www.aloyun.net/photos/1378.jpg

2 – الشرفة : - تكمن الخطورة عندما تكون الشرفة خاليه من الحاجز أو تكون ذات حافة قصيرة أو يكون فيها حواجز حديدية أو إســمنـتية لـها عــوارض أو فتحات واسعة تمكن الطفل من عـبورها أو وجــــود أثـاث فيها ( كرسي , طاولة , سُلم . . . ) يُــمكن الطفل من التسلق عليه وخطر السقوط إضافةً لذلك قد نجد بعض النباتات السامة أو التي تحوي على شوك , و كل ذلك خطر على الطفل خاصة إذا كان وحيداً و يجب تجنب ذلك برفع الأسوار ووضع الحواجز الخالية من الفتحات أو العوارض وكذلك ينطبق هذا على النوافذ , وأيضاً يجب وعدم ترك الأثاث المنزلي في الشرفات أو الأسطحة والتخلص من القديم منها .

http://www.aloyun.net/photos/1380.jpg
وعدم اقتناء نباتات مؤذية ( سامة أو تحوي شوك ) في المنزل .

http://www.aloyun.net/photos/1381.jpg http://www.aloyun.net/photos/1382.jpg

3 – المطبخ : - الخطورة فيه تكمن بوجود : ( أ ) مواد سائلة لزجة أو ماء على أرضية المطبخ قدتعرض الطفل لخطر الانزلاق .

http://www.aloyun.net/photos/1386.jpg http://www.aloyun.net/photos/1383.jpg http://www.aloyun.net/photos/1384.jpg http://www.aloyun.net/photos/1385.jpg

( ب ) وجـود الأطـعمة الـساخـنة و الـغـاز المـشـتـعل وخـطـر تـعرض الطـفل للحروق بمحاولته الاقتراب منها .

http://www.aloyun.net/photos/1391.jpg http://www.aloyun.net/photos/1392.jpg

( ج ) وجود الأدوات الحادة ( ســكاكين , شـــوك ، الخ )

http://www.aloyun.net/photos/1393.jpg http://www.aloyun.net/photos/1394.jpghttp://www.aloyun.net/photos/1395.jpg http://www.aloyun.net/photos/1396.jpg

( د ) منظفات كيماوية والمبيـدات الــحــشرية الـتي قـد يـصل الطفل لها ويتعـرض لـخـطـر التسمم . والحــروق الكـيماوية لذى يجب الحرص على إبعاد هــذه المواد عن متناول يد الطفل ويجب على الأم .

( هـ ) وأحياناً قد توضع المواد الخطرة ( مثل / الكيروسين مواد كيماوية أخرى ) في عـبوات فارغة مــثل عــلب المشروبات الغازية أو المياه مما يؤدي لـــشربها مــن قبل الأطفال خطأ .
عدم ترك الطفل وحيداً في المطبخ بُغية الرد على الهاتف أو فتح باب المنزل أو إحضار بعض الحاجيات و إغلاق باب المطبخ بعد خروجها منه خوفاً من دخول الطفل بعدها للمطبخ خلسةً وتعرضه لتلك المخاطر.
http://www.aloyun.net/photos/1397.jpg http://www.aloyun.net/photos/1398.jpg http://www.aloyun.net/photos/1402.jpg http://www.aloyun.net/photos/1401.jpg http://www.aloyun.net/photos/1399.jpg http://www.aloyun.net/photos/1400.jpg

غرفة الجلوس : - فهي التي يقضي فيها الطفل أكثر أوقاته لذا يجب أن نحرص على عدم وجود الأشياء الصغيرة مثل (المكسرات , الأزرار , النقود المعدنية , الدبابيس . . . الخ ) في متناول يد الطفل خوفاً من وضعها في فمه مما يعرضه لخطر الاختناق وقد يضعها في انفه أو أذنه ’ وأيضاً يجب أن تكون لعب الأطفال حوافها غير حادة ولا تنكسر بسهولة
وغير قابلة للتفكيك وأن لا تنفصل منها قطع صغيرة . والحرص كل الحرص بعدم ترك الأدوية في متناول يد الأطفال خوفاً من حدوث التسممات الخطرة والتي يسبب بعضها الموت
http://www.aloyun.net/photos/1404.jpg http://www.aloyun.net/photos/1403.jpg
http://www.aloyun.net/photos/1412.jpg

وأيضاً في غرفة الجلوس قد نجد خطر الحروق نتيجة التعرض للمدافئ الحرارية التي تعمل على الكهرباء أو الديزل أو الفحم والحــطب ويفـضل استبدالهما بـمدفأة ذات تأثير حراري غير مبــاشر ( شـوفاج / مدفأة زيتـية ذات إطـار واقـي ) وأيضاً عدم وضع المراوح بأماكن قد يصل لها الطفل أو قد يحركها وتقع عليه والأفضل أن نبعدها عنه أو نثبتها في الحائط .

http://www.aloyun.net/photos/1405.jpg http://www.aloyun.net/photos/1406.jpg

ويـجـب أ ن لا تــكــون التوصيلات الكهربائية أو مأخذ الـكـهـر باء سـهلة الوصول إليهاوذلك بأن توضع بأماكن مرتفعة من الحائط إضافةإلى وجود عوازل بلاستيكية في المأخذ الكـهربـائـية لإغلاقها .

http://www.aloyun.net/photos/1408.jpg http://www.aloyun.net/photos/1409.jpg http://www.aloyun.net/photos/1411.jpg http://www.aloyun.net/photos/1410.jpg

وقد يكون هناك خطر وجود الكراسـي والـطاولات ذات الـحواف الحـادة الـتي يـجب أن يوضع لها واقيات بلاستيكية طريه , تحميهم من الصدمات وكذلك غطاء الطاولة المتدلي التي قد يشدها الطفل إليه مما يعرضه لخطرسقوط الأشياء التي فوقها , ولا ننسى الأدوات المدرسية ( كالأقلام والفرجار والمسطرة . . . ) والأدوية التي يجب أن تكون بعيدة ومحفوظة بأماكن آمنه بعيده عن عبث الأطفال بها ورغم كل ما سبق فأننا نجد أن " 75 % " من الحوادث المنزلية تحدث بوجود الأهل مع أطفالهم فمن هنا تأتي أهمية أحداث بيئة محيطة بالطفل تكون آمنه ومناسبة وذلك
بوضع الأدوات الخطرة بعيدة عن الطفل وأخذ كافة الاحتياطيات وعوامل الأمان في ترتيب وتصميم المنازل تصل بنا إلى درجات عالية من السلامة المنزلية.
هذه المادة برعاية ملتقى مدينة العيون (www.aloyun.com/vb )

المتعلم 13
06-17-2007, 09:54 PM
شكراً على محاضرة (حوادث الأطفال) وشكراً للدكتور / أحمد جهاد عابورة وايضاً لمشرف الملتقى

الفضي99
06-21-2007, 12:08 AM
كثيرة هي الحوادث التي قد تحصل في المنزل وخصوصا للأطفال نسأل الله لهم السلامة والعافيه

يعطيك العافيه النورس على هذا الجهد وهذا النثل الطيب وجعلها الله في موازين أعمالك وأيضا الشكر موصول للدكتور أحمد عابورة على هذه المحاضرة الشيقة والمفيدة .

أبو محمد
06-21-2007, 08:55 AM
العفو أخي الحبيب المتعلم .. وحيا ك الله وبياك في ملتقانا .

عفاك الرحمن أخي الحبيب ( الفضي 99 ) وأسعدني مرورك الطيب ودعوتك المباركة