المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندما تسب القاضي


جراده
02-26-2013, 10:34 PM
http://blog.amin.org/najeebfarraj/files/2013/01/444400011.jpg

عندما تسب القاضي
تقدم شخص في احد الدوائر الشرعية وكنت حاضرا عند طاولة صاحب الفضيلة وطلب منه تقديم موعد له فرفض الشيخ لوجود الزحام الشديد ، فصرخ وسب وشتم وقال لأفعلن كذا ، واقوم بكذا ، وهدد ووعد ثم خرج من المكتب بصوت مرتفع وقال الفاظ لا تليق ، وعبارات قبيحه ولم يعي بأن الكلمه التي تخرج منه مدونه في (محضر) وان خصمه المدعى العام ، وليس فضيلة الشيخ وبعد ثلاثة ايام من الحدث جأته ورقة مطلوب لشرطه مركز العيون ، واهتز وانتفض ، وارتعد ثم انكسر وقد سال العرق من جبينه لمعرفته بأنظمه الدوله الشديده قائلا بصوت غير الصوت الذي ظهر منه قبل ثلاثة ايام مالذي افعله الآن لقد اسأت الحديث واقر بذنبه واعترف ثم اعتذر وقيل له يأخي مالذي استفد منه وهل ينقذك اعتذارك من السجن والجلد 0
ايهاء الاحبة الكرام ان الإسلام حثنا على القول الحسن والفعل الحسن حيث أن المولى تبارك وتعالى قال في كتابه الكريم " وقولوا للناس حسنا " والحسن هو الاسم الجامع لكل معاني الحسن فعندما يقول تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه حسنا " فإنما يقصد انه وصاه بجميع معاني الحسن .
و أن حسن الكلام ولطافة القول هي صفة من صفات النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول عز وجل " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعفو ويصفح ولم يكن غليظ القلب في القول والفعل وكان سيدنا أبو هريرة يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول " لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا في الأسواق.
كما أن القول الحسن من صفات الأنبياء جميعا حيث مر سيدنا المسيح عليه السلام بقوم من اليهود فقالوا له شرا فقال لهم خيرا فقيل له أنهم يقولون شرا وأنت تقول خيرا فقال فيما معناه "كل واحد ينفق مما عنده.
و القول الحسن أيضا من صفات عباد الرحمن فيقول تعالى في كتابه الكريم " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " ومعنى سلاما هنا اى قالوا قولا سليما صوابا فمن منا لا يحب أن يكون من عباد الرحمن ؟ ..والعبد الصالح هو الذي يكون قوله للناس لين ووجهه طلق مبتسم .
ومن أهم فوائد القول الحسن انه يذهب الضغينة من القلب بين الناس كما أن الغلاظة في القول هي من صفات أهل النار حيث يقول صلى الله عليه وسلم " ألا أخبركم بأهل النار كل جعظرى جواظ مستكبر " والجعظرى هو الفظ الغليظ والجواظ هو الجموع المنوع الذي يجمع المال ولا ينفقه .
الى اللقاء مع جراده
المقال القادم ( غرائب المطالبات والدعاوي في محكمة العيون) ؟؟؟؟؟؟

aloyun
02-26-2013, 10:46 PM
الاستعجال في الكلام وابداء الراي بدون تروي يكلف صاحبه كثير

وادي حنيفة
02-27-2013, 01:09 PM
الألفاظ القبيحة لا تجوز , وقد يضيع حقه من سلك هذا الدرب الوعر .
طرح جميل يا جرادة .. وغرائب المطالبات في محكمة العيون لا يعرفها
إلا من كان موظفاً في المحكمة ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟

بنت الاحساء
02-27-2013, 08:20 PM
لا تـــــــعــــــلــــــيـــــــق