المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أورام الثدي .. للمدير الطبي // أحمد فريد .. مستشفى العيون


خطاب
07-20-2006, 02:11 PM
اورام الــــثــــدي

[COLOR=Blue]تنقسم أورام الثدي إلى نوعين رئيسيين : أما أورام حميدة أو أورام خبيثة (سرطانية) .[/COLOR

]

ويعتبر الثدي أكثر الأماكن عرضه للسرطان فى جسم المرأة وأيضاً سرطان الثدي هو السبب الرئيسى الثاني للوفيات فى النساء بعد سرطان الرئه . وتزداد فرصه الإصابه به كلما تقدم العمر. ومن المعلوم أنه تم تشخيص " 182000 " إصابه سرطان ثدي فى عام " 2000"ميلاديه بالولايات المتحدة الأمريكية وعدد الوفيات من هذا المرض فى نفس السنه فى الولايات المتحده الامريكيه " 42000 " وفاة وتشير الاحصائيات أن هناك إمرأة من كل (ثمانية او تسعة نساء )ستعاني من هذا المرض خلال حياتها .
تكون المرأة التى لم تنجب أطفال أو التى لم ترضع أطفالها هي أكثر عرضه للإصابه بهذا المرض إذ أنه من المعلوم طبياً أن الرضاعه الطبيعية تعتبر حمايه الآلهيه للثدي من هذا المرض الذى سيؤدي حتماً الى استئصال الثدي كاملاً أو على الأقل استئصال جزء منه مع العلاج الإشعاعي بعد ذلك , ناهيك عن مضاعفاته الأخرى التى قد تؤدي إلى الوفاة.
وأيضا يجب توخي الحذر عند النسوة اللاتى أصيب أحد أقرباءهن وخاصة أقارب الدرجة الأولى بهذا المرض وأيضاًالنسوة التى تأخر سنءزواجهن أو التي لم تنجب . ومعدل انتشار المرض أكثر عند
السيدات البدينات .من المعلوم طبياً انه كلما اكتشف هذا المرض مبكراً كلما كانت فرصه العلاج أفضل . وهذا المرض يظهر إما على صورة ورم بالثدي غالباً ما يكون بثدي واحد ويكون غير مؤلم غالباً صلباً إلى حد ما وقد يصاحبه افرازات أو نزيف دموي من الحلمه او تغيرات فى جلد الثدي أو حول الحلمه او أورام تحت الإبط اللعين .
نأتى الآن إلى السؤال الهام هو كيف نقلل من فرصة الاصابة بهذا المرض وكيف نكتشف هذا المرض مبكراً؟


اولاً:

تعتبر الرضاعه الطبيعية حمايه إلآهيه للسيدات من هذا المرض .


ثانياً :


يستحب للسيدات فوق سن الخمسين تعلم كيف تقوم بفحص ثدييها وذلك بفحص كل ثدي على حده ويستحب أيضاً أن يكون ذلك اثناء الاستحمام . ويستحب ايضاً أن يكون فى الاسبوع الأول بعد الدورة الشهريه ويكون ذلك بفحص الثدي كاملاً ثم فحص الحلمه ويتم الضغط على الحلمه لملاحظه وجود اى إفرازات و ملاحظة لونها وفحص الإبط و التوجه الى الطبيب فوراً فى حاله وجود اى تغير أو أورام بالثدي او تحت الإبط أو وجود أى تغير بالجلد او اى إفرازات من الحلمه أما بالنسبة للسيدات التى أصيب أحد أفراد عائلتها أو تأخر سن الإنجاب بالنسبه لها أو لم ترضع أطفالها فيستحب لها أن تقوم بعمل أشعه
خاصة للثدي( ماموجرام) و أشعه بالموجات الصوتيه كلما سنح لها ذلك . واخيراً يا أختي العزيزة وقاك الله من هذا المرض وأوصيك بإرضاع طفلك.

امانــ العمرــي
07-20-2006, 10:12 PM
معلومات قيمه تشكر عليها اخوي


الف شكر لك