المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام عيد الفطر المبارك


اعلام المكتب
08-28-2011, 10:57 PM
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

http://center.jeddahbikers.com/uploads/jb13145600411.jpg

يقدم المكتب التعاوني بالعيون نبذة عن أحكام عيد الفطر المبارك وقد تحريت فيها أن تكون وفق سنة النبي صلى الله علية وسلم ، وأن تكون بأسلوب سهل واضح، أسأل الله تعالى أن ينفع الجميع بها، وأن يتقبل من سائر أعمالنا.

من أحكام عيد الفطر
أولاً: الاستعداد لصلاة العيد بالاغتسال وجميل الثياب:
وقد روي أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اغتسل يوم العيد
فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع: ( أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى ) [وهذا إسناد صحيح]. قال ابن القيم: ( ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ) [زاد المعاد 1/442]. وثبت عنه أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين.
قال ابن حجر: ( روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ) [فتح الباري 2/51]. وبهذين الأثرين وغيرهما أخذ كثير من أهل العلم استحباب الاغتسال والتجمل للعيدين.

ثانياً: يُسَنُّ قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً:
ثلاثاً، أو خمساً، أو أكثر من ذلك، يقطعها على وتر؛ لحديث أنس رضي الله عنة قال: { كان النبي صلى الله علية وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً } [أخرجه البخاري].

ثالثاً: يسن التكبير والجهر به - ويُسر به النساء - يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلي:
لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: { أن رسول الله كان يكبر يوم الفطر من حيث يخرج من بيته حتى يأتي المصلى } [حديث صحيح بشواهده]. وعن نافع: ( أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يأتي الإمام، فيكبر بتكبيره ) [أخرجه الدار قطني وغيره بإسناد صحيح].
تنبيه: التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم تثبت عن النبي صلى الله علية وسلم ولا عن أصحابه، والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد.

رابعاً: يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً:
لحديث علي رضي الله عنة قال: { من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً } أخرجه الترمذي وقال: ( هذا حديث حسن، والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم، يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشياً، وألا يركب إلا من عذر ) [صحيح سنن الترمذي].

خامساً: يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر:
لحديث جابر قال: { كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق } [أخرجه البخاري].


سادساً: تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها بلا أذان ولا إقامة:
وهي ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمس تكبيرات. ويسن أن يقرأ الإمام فيهما جهراً سورة ( الأعلى ) و ( الغاشية ) أو سورة ( ق ) و ( القمر). وتكون الخطبة بعد الصلاة، ويتأكد خروج النساء إليها، ومن الأدلة على ذلك:

1- عن عائشة رضي الله عنها: { أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمساً } صحيح سنن أبي داود

2- وعن النعمان بن بشير أن رسول الله صلى الله علية وسلم كان يقرأ في العيدين بـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى [الأعلى:1] و هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ [الغاشية:1] [صحيح سنن ابن ماجة].

3- وعن عبيد الله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله علية وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: { كان يقرأ فيهما بـ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ [ق:1]، اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ [القمر:1] } [رواه مسلم].

4- وعن أم عطية رضي الله عنها قالت: { أُمرنا أن نَخرج، فنُخرج الحُيَّض والعواتق وذوات الخدور - أي المرأة التي لم تتزوج - فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزلن مصلاهم } [أخرجه البخاري ومسلم].

5 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { شهدت صلاة الفطر مع نبي الله وأبي بكر وعمر عثمان، فكلهم يصليها قبل الخطبة} [أخرجه مسلم].

6 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما: { أن رسول الله صلى الله علية وسلم صلّى العيد بلا أذان ولا إقامة } [صحيح سنن أبي داود].


سابعاً: إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة، فمن صلّى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة:
لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله علية وسلم قال: { اجتمع عيدان في يومكم هذا، فمن شاء أجزأه من الجمعة، وإنا مجمعون إنشاء الله } [صحيح سنن أبي داود].


ثامناً: من فاتته صلاة العيد مع المسلمين يشرع له قضاؤها على صفتها:
وإذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد؛ لحديث أبي عمير ابن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله علية وسلم: { أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله علية وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم النبي صلى الله علية وسلم أن يفطروا، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم } [أخرجه أصحاب السنن وصححه البيهقي والنووي وابن حجر وغيرهم].


تاسعاً: ولا بأس بالمعايدة وأن يقول الناس: ( تقبل الله منا ومنكم(
قال ابن التركماني: ( في هذا الباب حديث جيد... وهو حديث محمد من زياد قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله علية و سلم ، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك ). قال أحمد بن حنبل: إسناده جيد. [الجوهر النقي 3/320].



عاشراً: يوم العيد يوم فرح وسعة:
فعن أنس قال: قدم رسول الله صلى الله علية وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: { ما هذان اليومان؟ } قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : { إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما، يوم الأضحى، ويوم الفطر } [صحيح سنن أبي داود].


حادي عشر: احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية
والتي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال، وحلق اللحية، والاحتفال المحرم من سماع الغناء، والنظر المحرم، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال


واخيرا .....
إلى اللقاء يا شهر القرآن، إلى اللقاء يا شهر الصيام و القيام، إلى اللقاء يا شهر الرحمات والبركات،
إلى اللقاء يا شهر الجود والإحسان والخيرات، إلى اللقاء يا شهر التوبة والغفران والعتق من النيران، إلى اللقاء يا شهر الاعتكاف والخلوات، إلى اللقاء يا شهر الانتصارات والغزوات الفاصلات، إلى اللقاء أيها الزائر العزيز، إلى اللقاء أيها الضيف الكريم.
لقد انقضى رمضان وانصرمت أيامه ولياليه فهنيئاً لمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً،


المكتب التعاوني بالعيون يسأل الله العلي القدير ان يتقبل منكم صالح الاعمال انه ولي ذلك و القادر علية
و الحمد الله رب العالمين

WIDTH=400 HEIGHT=350

WIDTH=400 HEIGHT=350

احمد السبيعي
08-29-2011, 05:15 PM
الله يجزاكم خير ع الافادة والتوضيح

وع الطرح الراقي والقيم

وكل عام والامة الاسلامية بألف خير وصحة وسلامة

والله يعد علينا شهر رمضان اعواما عديدة وازمنة مديدة

ونحن اقرب الى الله بالطاعات وبالاعمال الصالحة

والله يجزيكم خير الجزاء

النشــ بنت ــامى
08-29-2011, 07:41 PM
يسأل الله العلي القدير ان يتقبل منكم صالح الاعمال انه ولي ذلك و القادر علية
و الحمد الله رب العالمين

اللهم امين

وجزاك الله خير على
الأفاده وطرح الجميل