المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقل مسار الخط الحديدي إلى غرب الأحساء


المتنكر
01-03-2011, 05:48 PM
http://www.sharqia.org/news/1294007499.jpg

تعتزم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تنفيذ مشروع نقل مسار الخط الحديدي الذي يمر من داخل محافظة الأحساء إلى خارج النطاق العمراني خلال العام الحالي، صرح بذلك رئيس المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل، مشيراً إلى أن المشروع يعتبر الحل الأمثل لتحقيق دمج شرق المحافظة بغربها مع تقليص زمن الرحلة ما بين الدمام والرياض وذلك بتفادي العديد من التقاطعات داخل المحافظة، مضيفاً أن المؤسسة رصدت مبلغ 700 مليون ريال في ميزانيتها لهذا العام لتنفيذ هذا المشروع المهم.
وأضاف ان التوسع العمراني الذي تشهده الأحساء وباقي المدن التي يمر بها القطار يتطلب أحياناً إعادة النظر إما في مسارات الخط الحديدي أو بدراسة التقاطعات مع الخطوط الحديدية بما يخدم أهداف وخطط التنمية العمرانية في هذه المدن.
وأوضح الحقيل أن المؤسسة سبق لها أن تعاقدت مع أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة ليقوم بإعداد الدراسات والتصاميم الهندسية بالتعاون مع مكتب عالمي متخصص في مشاريع الخطوط الحديدية, وأن هذه التصاميم في مراحلها الأخيرة وسيتم في ضوء ذلك طرح المشروع في مناقصة عامة لتنفيذه من قبل الشركات المتخصصة.
وحول مكونات المشروع أوضح الحقيل أن التصاميم الهندسية تشمل بناء جسور وكباري لتأمين انسيابية السير عند تقاطع الخطوط الحديدية مع بعضها وتقاطعها مع الطرق السريعة في المواقع التي يمر منها المسار الجديد مع المحافظة على اتصاله بالخط المباشر الذي يربط المنطقة الشرقية بالرياض.
وبشأن اعتراض مسار الخط الحديدي لبعض المخططات والأراضي الجديدة بمحافظة الأحساء، وما إذا كانت المؤسسة تملك أراضي للاستفادة منها لتنفيذ هذا المسار، قال الحقيل: لحسن الحظ فإن معظم أجزاء المسار الجديد للخط الحديدي تمر في أراضٍ حكومية وهو ما سيساعد على سرعة تنفيذ المشروع دون أن يترتب على ذلك نزع ملكيات، وهو ما يعني كذلك أن المبالغ المعتمدة في ميزانية المؤسسة لهذا المشروع ستكون مخصصة لتنفيذ الخط وفق أعلى المقاييس والمواصفات الهندسية المعتمدة عالميًا في إنشاء شبكات الخطوط الحديدية.
يشار إلى أن المؤسسة بصدد تنفيذ عدد من المشاريع المهمة التي من بينها إنشاء (35) جسرا لعبور السيارات والحيوانات على امتداد الخط الحديدي بما فيها المناطق النائية قليلة الحركة المرورية بما سيعزز إجراءات السلامة ويساهم في زيادة سرعة القطارات ويقلل المدة الزمنية لرحلات القطار إضافة إلى تأهيل الخط الحديدي رقم (1) (خط قطارات الركاب) ليكون جاهزا لتسيير القطارات عليه بسرعات عالية تصل إلى ( 200 ) كم/ساعة.
وسعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في التخطيط والدراسة للحل المناسب لهذه المشكلة والتي أكد العديد من المهتمين بأن تواجد السكة الحالي هو عائق في سبيل انسيابية الحركة المرورية.
وتوالى العديد من الدراسات المتخصصة بمشروع نقل سكة الحديد حيث قررت أمانة الأحساء اجراء العديد من الدراسات لنقل مسار القطار من وسط العمران، وافادت الدراسة صعوبة ايصال الخدمات الاساسية للتنمية والعمران من الجهة الغربية لمدينة المبرز نتيجة ارتفاع مستوى السكة الحديد عن المستوى الطبيعي للطريق العام بقرابة 3 أمتار.


المصدر (http://www.sharqia.org/show_news.php?id=5057)

النشــ بنت ــامى
01-04-2011, 05:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافييه
على جهودك
ونقل الموضوع

aloyun
01-04-2011, 06:30 AM
700 مليون ريال في ميزانيتها لهذا العام لتنفيذ هذا المشروع المهم
كم اتعبتم خزائن الحكومه واستنزفتوها واخرتها قطار يمشي 90 ينقلب او يصدم بقطار ثاني
ووين الاهميه اللي تقول عنها
لو هو مهم كان سويتوه من سنه 1400 والا ماهناك علم ان السكان بيزيدون

وفق أعلى المقاييس والمواصفات الهندسية المعتمدة عالميًا في إنشاء شبكات الخطوط الحديدية

اعلى المواصفات والمقاييس سمعناها من قبل
وهذه الجسور تطيح والانفاق تتعبى ماي والطرق تخترب وبقيه المشاريع تشيخ من اول سنه
اسمح لنا ترى ماحنا مصدقين

التخطيط والدراسةمن المهتمين بأن تواجد السكة الحالي هو عائق في سبيل انسيابية الحركة المرورية
حتى الطفل يشوف ويعرف ومن غير دراسه وتخطيط
والا الدراسه والتخطيط يحتاج لجنه
واللجنه تحتاج فلوس
والفلوس في الجيوب
والجيوب من كثره اللي فيها طفحت

وافادت الدراسة صعوبة ايصال الخدمات الاساسية للتنمية والعمران من الجهة الغربية لمدينة المبرز نتيجة ارتفاع مستوى السكة الحديد عن المستوى الطبيعي للطريق العام بقرابة 3 أمتار

وهذه لجنه ثانيه وفلوس جديده تصرف
وبعدين ليه ارتفاع مستوى سكه الحديد ثلاث امتار ؟
روحوا قوقل واكتبوا قطار وشوفوا الصور مافيه الا قطارنا اللي له مليون سنه في الخدمه مرتفع عن الارض