المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رينو تسيطر في سيبانغ


ice man
03-20-2006, 11:04 AM
كان سائق رينو جان كارلو فيسيكيلا عازماً وثابتاً في أدائه يوم الأحد ليبقى متقدماً على زميله فرناندو ألونزو ويحقق فوزاً أول له، وفوزاً ثانياً لرينو في هذا الموسم. كما أنه حقق مع ألونزو ثاني فوز مزدوج (بالمركزين الأول والثاني) لفريق رينو لأن أول مرة حقق فيها فريق رينو هذا الإنجاز كان عام 1982 في سباق فرنسا.

كان هذا فوز الإيطالي الثالث في مسيرته وقد ساعده على تحقيق رغباته بخوض سباقٍ رائع لذكرى صديقه العزيز بياترو سايتا الذي توفي بسبب حادث سيارة الأحد الماضي. كان فيسيكيلا قد أهدى إنجاز مركز الإنطلاق الأول بالأمس لزميله المتوفي.

يدافع فريق رينو عن لقبه في البطولة، وهذا النصر الثنائي الأول بعد عام 1982 على إحدى الحلبات المفضلة لديه يؤكد بأن الفريق الفرنسي جادٌ في السعي وراء لقبٍ آخر.

ما زال البريطاني جنسن باتون يبحث عن فوزه الأول في الفورمولا واحد بعد مشاركته بـ102 سباقاً، وقد حل اليوم بالمركز الثالث لصالح فريق هوندا.

فوز فيسيكيلا يرفعه في ترتيب السائقين في البطولة ليجعله ضمن المنافسة مع زميله فرناندو ألونزو. كان ألونزو قد فاز بالسباق الإفتتاحي في البحرين منذ أسبوع وهو يتصدر الترتيب حالياً مع 18 نقطة، أما فيسيكيلا فيملك 10 نقاط في حين يملك كل من باتون ومايكل شوماخر 11 نقطة.

إحتل الكولومبي خوان بابلو مونتويا المركز الرابع مع الماكلارن مرسيدس لكن زميله الفنلندي كيمي رايكونن تعرض للإصطدام في اللفة الأولى لينسحب. أما المركز الخامس فكان من نصيب البرازيلي فيليبي ماسا الذي تقدم على زميله الخبير المخضرم في الفيراري مايكل شوماخر الذي إنتهى بالمركز السادس مباشرة وراءه.

حل الكندي جاك فيلنوف بالمركز السابع مع فريق Bmw ساوبر وختم رالف شوماخر مراكز النقاط مع فريق تويوتا.

بدأ السباق في حرٍ شديدٍ مجدداً. كانت حرارة الجو 33 درجة وحرارة الإسفلت 37 مع نسبة رطوبة بلغت 61% قبيل الإنطلاق.

بقي فيسيكيلا في الصدارة عند الإنطلاق ودخل المنعطف الأول بالمركز الأول في حين كانت إنطلاقة زميله ألونزو صاروخية بالفعل بحيث تقدم من المركز السابع الى الثالث. وبهذا تراجع سائق الويليامز الجديد نيكو روزبرغ من المركز الثالث الى السابع.

لم تخلو اللفة الإفتتاحية من الأحداث والحوادث وذلك بعد أن إصطدم سائق الماكلارن الفنلندي رايكونن بسائق ريد بول النمساوي كريستيان كلاين. حاول رايكونن السيطرة على سيارته لكنه لم يتمكن فإنزلق الى بقعة من الحصى عند المنعطف الثامن ما ألحق الضرر بالجانح الخلفي لسيارته. مشى رايكونن بعيداً عن سيارته بدون أي إصابة.

هذا الحادث أنهى يوم الفنلندي الذي بدأ يفكر منذ الآن بحظوظ منافسته في البطولة بعد أن شاهد سائقي رينو يسيطران كلياً على السباق.

سجل فيسيكيلا عدداً من اللفات السريعة ليبتعد بفارقٍِ واضح عن المركز الثاني قبل أن يدخل الحظيرة في اللفتين 17 و56. وفي هذه الأثناء كان كلاين قد إنسحب ربما بسبب ضررٍ لحق بالسيارة من جراء الإصطدام المبكر مع رايكونن، وكذلك إنسحب روزبرغ.

فقد كان إنفجار محرك سيارة الويليامز مع روزبرغ بارزاً بعد ست لفات من البداية فقط بحيث تصاعد دخانٌ أبيض كثيف مع نيران مشتعلة. وبعد أن إنسحب لحق به سائق ريد بول دايفد كولتارد الذي واجه مشكلة في علبة التروس عندما أقفل فاصل السرعة على السرعة السادسة.

كما أن زميل روزبرغ في الويليامز مارك ويبر إنسحب في أوائل السباق بعد أن خرجت نار من مؤخرة سيارته لتعلن إنفجار محركه في اللفة 16.

هذه الأحدث إضافة الى توقف فيسيكيلا في الحظيرة للمرة الأولى أعطى باتون طعماً قصيراً للصدارة مع هوندا ما بين اللفات 18 و20 عندما إحتاج الى الوقود ليدخل الحظيرة ويترك الصدارة لألونزو.

تصدر ألونزو السباق من اللفة 20 الى 26 عندما دخل هو أيضاً الى حظيرة الفريق وهكذا عاد فيسيكيلا الى الصدارة متقدماً على باتون. وعندما هدأت الأمور وإنتهت التوقفات الأولى في الحظائر بعد 28 لفة كان ألونزو قد سجل أسرع لفة بالمركز الثالث وكان السائقون الثلاثة الأوائل بعيدين 11 ثانية ونصف عن الآخرين.

البارز هو أن المركز الرابع في هذه المرحلة كان للبرازيلي فيليبي ماسا الذي شق طريقه من مركز الإنطلاق 21 بدون أي توقف في الحظيرة. أما زميله شوماخر فكان بالمركز السابع بعد أن توقف مرة في الحظيرة، وهذا كان دلالة أكيدة على أن الفريق الإيطالي قد عاد الى الأداء الجيد بعد عام 2005 السيء.

ثم توقف ماسا للمرة الأولى في الحظيرة في اللفة 29 فتراجع الى المركز السابع. وفي منتصف السباق لم يكن هناك شكٌ في قوة رينو مع فيسيكيلا في الصدارة وألونزو بالمركز الثالث وباتون بينهما وبفارق 9.6 ثانية عن المتصدر.

لم يكن يوم سائق هوندا الآخر روبنز باريكيلو جيداً، فهو قد تعرض لعقوبة السرعة الزائدة في خط الحظائر خلال التمارين وعانى من عقوبة التأخير عشر ثواني لإرتكابه الخطأ ذاته في السباق.

وبعد التوقفات الثانية والأخيرة في الحظائر بقي فيسيكيلا متقدماً على باتون وألونزو وكانوا بعيدين 23 ثانية عن الآخرين مع بقاء 20 لفة لنهاية السباق.

لم يكن التوقف الثاني في الحظيرة جيداً لصالح باتون لأنه إنتهى بالسير رابعاً وراء مونتويا الذي كان أبطأ منه وبعيداً أكثر من 13 ثانية عن سائقي رينو. هذا يعني أن ألونزو بعد توقفه الأول أصبح وراء فيسيكيلا الذي بقي متقدماً بفارق 8.2 ثانية على زميله بعد توقفه الثاني. وحينها أصبح مونتويا ثالثاً لكنه لم يكن قد توقف مرة ثانية مثل ألونزو.

أجرى مونتويا توقفه الثاني في اللفة 43 وبعده ألونزو الذي كان سريعاً حيث بقي 6.4 ثانية ليتابع السباق بالمركز الثاني وراء فيسيكيلا وأمام باتون. كانت قيادة شوماخر ثابتة بحيث وصل الى المركز الرابع قبل توقفه الثاني لكنه في نهاية السباق إحتل المركز السادس.

أبو محمد
03-20-2006, 11:53 AM
ماشااااااء الله عليك حتى الفورملا متابعها ..
الله يعطيك العافية وبانتظار جديدك دوماً وأبداً