المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفضل 12 فيتامين لجمال بشرتك


امانــ العمرــي
02-23-2006, 10:38 PM
يقول الخبراء: إن بشرتنا تدل على محتوى اطباقنا وهي تفصح ايضاً عن ما ننسى ان نضعه في هذه الاطباق. وبالرغم من تمتعها بذكاء شديد لا تتمتع البشرة بقدرة على تصنيع الفيتامينات وتنتظر الحصول على حاجتها منها من الاطعمة. ولكن العادات الغذائية التي نتبناها والحميات المنحفة التي نعتمدها تسبب عدم توازن في نظامنا الغذائي ينعكس على وضعنا الصحي وعلى حالة بشرتنا. تناول القليل من كل شيء هو الحل الاساسي لهذه المشكلة، لكن يصعب علينا التأكد ان بشرتنا تحصل من الطعام على كل العناصر الغذائية التي تحتاج اليها. لذلك يبقى الحل المثالي بالجمع بين الفيتامينات الغذائية والفيتامينات التجميلية.
لمحاربة التجاعيد فيتامين A، E، C، F والبيتاكاروتين:
تعرف هذه الفيتامينات بخصائصها الحامية والمنعمة والمساعدة على التئام الندبات، لكن يمكن ايضاً ان تؤخر ظهور التجاعيد وترمم البشرة بالعمق.
الفيتامين A الريتينول
ينظم افرازات الغدد الدهنية وغدد التعرق، يحسن نوعية البشرة وينشط عملية تصنيع الكولاجين ويزيد سماكة البشرة.
نجده في الكبد، الزبدة، صفار البيض النيئ، حليب البقر، وسمك السردين.
البيتاكاروتين:
ينتمي الى عائلة الكاروتينويدات ويتمتع بقدرة على التحول الى فيتامين A وهو في هذه الحالة يتمتع بالنشاط البيولوجي نفسه الذي يتمتع به الفيتامين A، لكنه يتميز بفعالية اكبر في مجال محاربة الشيخوخة.
لقدرته على حماية خلايا البشرة من الجذيرات الحرة التي تنتجها الاشعة فوق البنفسجية.
نجده في كل الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر او البرتقالي او ذات الأوراق الخضراء الداكنة. وأفضل مصادره المشمش المجفف والجزر.
الفيتامين E التوكوفيرول
هو افضل فيتامين مضاد للشيخوخة ويتمتع بفعالية كبيرة في مجال محاربة الجذيرات الحرة.
نجده بشكل مركز في زيت بذور القمح وزيوت البلح والذرة والعوجا.
الفيتامين C حمض الاسكوربيك
ينشط انتاج الكولاجين ويحسن دورة البشرة الدموية مما يضفي اشراقاً على البشرة ويخفف من بقعها البنية.
نجده في الفاكهة الحامضة (الليمون الهندي، البرتقال، الحامض، المشمش، الفريز، التوت البري) والفاكهة الاستوائية (كيوي، مانغا)، وكذلك في الملفوف والبندورة والبطاطا الجديدة والفليفلة والأعشاب المعطرة والبقدونس.
الفيتامين F
هو ليس فيتامين بالمعنى الحقيقي للكلمة، لكنه نوعان من الحوامض الدهنية الاساسية الحيوية للجسم. فالاشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين F تكون بشرتهم جافة وعرضة للاكزيما، تلتئم ندباتها وجروحها بصعوبة ولا تتجدد بشكل جيد.
نجد هذا الفيتامين في الاسماك الدهنية (سلمون، رنجة...) والزيوت النباتية.
الفيتامينات من فئة B للمحافظة على الاشراق والنضارة.
ما زال وجودها نادراً في كريمات العناية، لكنها ضرورية لتأمين الاشراق للبشرة. فإذا كنت تعانين من افراط في الافرازات الدهنية او من بشرة جافة جداً او بقع حمراء اهتمي بالتركيز في نظامك الغذائي على الاطعمة الغنية بالفيتامين .B
الفيتامين B2 الريبوفلافين
يحسن هذا الفيتامين نوعية الانسجة الجلدية ويزيد مفعوله في حال تزامن تناوله مع الفيتامين A نجده في العديد من الاطعمة وبالرغم من ذلك تعاني 15 في المائة من السيدات من نقص فيه. ويعود هذا النقص الى النقص في المغنيزيوم الضروري لتكوين انزيمات الفيتامين B2 اما ابرز الامراض التي تدل على النقص في هذا الفيتامين فهي احمرار اطراف الانف وجفاف الشفاه.
نجد هذا الفيتامين بشكل خاص في الكبد والفاكهة المجففة والفطر ومشتقات الحليب والهليون والسبانخ والبازلاء وايضاً في اللحوم والافوكادو والخبز الكامل والموز.
الفيتامين B3 أو PP النياسين
يحمي البشرة من الضوء ويشارك في تحويل الدهون والنشويات والبروتينات. يؤدي النقص فيه الى جفاف البشرة واحمرارها.
نجده في الكبد والدجاج والفليفلة والحليب والتونا والحبش والسلمون. كما نجده بنسب اقل في اللحوم والاسماك والفطر.
الفيتامين B5 حمض البانتوتينيك
يؤثر على نمو ومقاومة البشرة والشعر. والنقص في هذا الفيتامين نادر جداً اذ نجده في معظم الاطعمة. اما في حال وجود نقص فيه فيترجم بتأخير في التئام الندبات والجروح واحساس بالحروق.
نجده في البيض واللحوم والخضار.
الفيتامين B6 البيروكسيدين
يعمل هذا الفيتامين على تنظيم الافرازات الدهنية ويؤدي النقص فيه الى تحول البشرة الى دهنية مع ظهور للاكزيما عليها.
نجده في الكبد، اللحوم والدجاج وكذلك في طحين القمح الكامل والحليب والفاكهة المجففة والافوكادو.
الفيتامين B8 البيوتين
يتدخل هذا الفيتامين في انتاج الطاقة الضرورية لحياة الخلايا. يؤدي النقص فيه الى تساقط شعر الرأس والحواجب والرموش. والتسبب بالتهاب البشرة حول المخارج الطبيعية والاظافر. يحول بياض البيض النيئ دون استيعابه ويسبب نقصاً فيه.
نجده في خميرة البيرة والملفوف والفطر والدجاج والبيض والفاصوليا والبازيللا المجففة.
الفيتامين B9 حمض الفوليك
يساهم هذا الفيتامين في تكاثر الخلايا الدموية والدماغية والجلدية. اما النقص فيه فشائع جداً بين الاشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الخضار الطازجة والنيئة.
تؤدي عدم الكفاية في هذا الفيتامين الى ظهور العديد من المشاكل الجدية، ويساهم الطهي في تدمير هذا الفيتامين بشكل جزئي او شامل وذلك باختلاف الاطعمة.
نجده في الخبز والملفوف النيئ والهليون والسبانخ والفاصوليا الخضراء المطهوة بسرعة وحليب البقر. ونجده ايضاً في اللحوم والبيض والكبد.
الفيتامين B12 الكوبالامين
يتميز هذا الفيتامين بكونه ضرورياً لتكوين الخلايا الحمراء ولوظائف النظام العصبي والدفاعات المناعية. يظهر النقص فيه بشكل خاص لدى النباتيين واولادهم ولدى الاشخاص الذين يخضعون لحميات غذائية غنية بالالياف. اما الاضطرابات التي تنتج عنه فالتهاب في اللسان، تلون غير طبيعي في البشرة، تساقط في الشعر وظهور الشعر الابيض.
نجده في كل المنتجات الغذائية ذات المصدر الحيواني وخاصة في كبد البقر، بالاضافة الى الدجاج والاسماك والبيض ولحم العجل والضأن وحليب البقر والاجبان.

طريقك إلى ..أسنان بيضاء بأقل التكاليف


تغزل الشعراء العرب بالأسنان البيضاء وشبهوها بحبات اللؤلؤ، وقال عنترة في وصف حبيبته عبلة:
ووددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المتبسم
فهل انت بحاجة إلى أمثلة أخرى كي تمنحي اسنانك اهتماما يوازي ما تمنحينه لاجزاء وجهك الأخرى؟
لكن قبل ان تلقي اللوم على الجين الوراثي الذي يمنح هذه المرأة اسنانا لؤلئية والأخرى اسنانا مائلة إلى الأصفر تذكري ان الأسنان البيضاء لم تعد حكرا على أحد، وان العلم بات يوفر لك هذه الفرصة بطرق مختلفة وبأسعار متفاوتة. لكن قبل زيارة طبيب الأسنان، ندعوك لتجربة هذه الوصفات البسيطة التي تساعد على تبييض اسنانك، وهي محاولة ان لم توصلك إلى النتيجة التي تريدين فإنها على الاقل ستزيل بعضا من الطبقات الملونة عن اسنانك. لكن احذري من استعمال كل هذه الطرق مجتمعة كي لا تتلفي الطبقة الخارجية من الأسنان، وتذكري أيضا ان الإلحاح في استعمال هذه الطرق في أوقات متقاربة قد يضر بالأسنان.
* تجنبي شرب القهوة والشاي قدر المستطاع، لأن كليهما يترك طبقة ملونة على الأسنان.
* الخضر الطازجة غير المطبوخة تنظف اسنانك إضافة إلى ما توفره لجسمك من عناصر غذائية ضرورية.
* راقبي فرشاة اسنانك، وابدليها بأخرى جديدة من فترة إلى أخرى، لان الفرشاة القديمة يمكن ان تخدعك ولا تنجز مهمتها جيدا. وتذكري ان الطبقة الملونة لا تزول عن اسنانك مهما واظبت على تنظيفها اذا لم تكن الأداة التي تستعملينها جيدة. ولا بأس ان تبحثي عن فرشاة اسنان بمواصفات خاصة، لأن المصانع تطرح إلى الأسواق انواعا مبتكرة وجديدة كل عام.
* استعملي خيوط تنظيف الأسنان الطبية «دينتل فلوس»
Floss Dental مرة واحدة في اليوم على الأقل وهي قريبة من عمل المسواك اذ تمنع ظهور الطبقات الملونة بين الأسنان.
* استعملي معجون الأسنان الخاص بالتبييض، وتأكدي من الماركة قبل الأستعمال، ولا بأس ان تستأنسي برأي الطبيب أو الصيدلي قبل الشراء.
* أوراق نبات المريمية خير ملمع للأسنان.
* اذا لم تتوفر لديك فرشاة الأسنان لسبب أو آخر، تغرغري بالماء بعد الأكل وتخلصي من بقايا الطعام التي تعلق بالأسنان.
* يمكن أن تمزجي قليلا من الصودا (التي تستعمل في عمل المعجنات) مع عصير الليمون لتحصلي على مادة فعالة في تبييض الاسنان، لكن لهذه الطريقة محاذيرها لأنها قد تتلف طبقة الميناء في السن، لذا يجب عدم تكرار استعمالها بفترات متقاربة، مع الحرص على شطف الأسنان بالماء جيدا وإزالة كل أثر لهذه المادة من الأسنان.
* يمكن ان تستعيضي عن الليمون في الوصفة السابقة بالملح، ولا تنسي ان تشطفي الأسنان بعد الاستعمال.
* الفراولة مبيض طبيعي للأسنان إضافة الى غناها بفيتامين C، فلا تفوتي على نفسك فرصة الاستفادة من مزاياها. افركي اسنانك بلب ثمرة الفراولة، ثم اشطفي اسنانك بالماء.
* نظفي اسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان المناسب مرتين في اليوم على الأقل، انها الطريقة المثالية لمنع تكون الطبقة الملونة على الأسنان.
* دلكي اسنانك بقشر الليمون، لانه مبيض طبيعي للأسنان ويدخل في تكوين كثير من مستحضرات تبييض الأسنان، لكن لا تتركيه على اسنانك بعد التدليك، واشطفيها مباشرة بالماء.
* تجنبي التدخين لانه العدو الأول للأسنان، وهو فعال في تحويل الأسنان البيضاء إلى اخرى بلون اصفر مسود.
* قد لا تصدقين بان الخبز المحروق يمكن أن يؤدي المهمة بشكل جيد، اطحنيه جيدا واخلطيه بأي نوع من الزيوت المتوفرة لديك (زيت الزيتون، زيت زهرة دوار الشمس، زيت جوز الهند) ونظفي به اسنانك باستعمال الفرشاة أو بالأصابع، ثم اشطفيها بالماء.


اماني العمر...

crazy girl
02-26-2006, 01:08 AM
امـاني

معلومات قيمه ومتكامله عن الاهتمام بالبشرهـ ونظافه الاسنان

انا افدتني والله .. الله يعطيك العافيه يالغاليـه http://www.asmilies.com/smiliespic/crazy/010.gif (http://www.asmilies.com)

امانــ العمرــي
02-26-2006, 04:38 PM
الله يعافيك


شاكره لك قلبي

ذكريات
02-26-2006, 06:22 PM
معلومات جدآ قيمه اماني تسلم ايدينك حفضتها عندي اكمل الجزء الأخير 000

امانــ العمرــي
02-27-2006, 05:31 PM
الله يسلمك يالغلا


شاكره لك

dl3 aloyun
02-27-2006, 09:39 PM
يسلموووووووو اماني مشاركتك بجد مفيدهـ
تسلمي يالغاليه وبنتظار مشاركاتك القادمه

امانــ العمرــي
02-28-2006, 05:03 PM
الله يسلمك يالغلا


شاكره لك على تعليقك