المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـf1.06، أول سيارة خاصة بفريق Bmw في الفورمولا واحد


ice man
01-19-2006, 08:13 AM
كشف فريق BMW ساوبر عن سيارته الجديدة لموسم 2006 وذلك على حلبة فالنسيا. إنه موسم BMW الأول تحت إسمها بعد أن أنهت شراكتها مع الويليامز الذي كانت تزوده بالمحركات، وبعد أن إشترت فريق ساوبر الموسم الماضي.

يشير مدير الفريق ماريو ثيسن الى أن فريقه قد حدد أهدافاً طموحة لمستقبله في الفورمولا واحد لكنه يعي بأنه يحتاج الى بعض الوقت قبل تحقيق الأهداف التي يريدها.

يقول ثيسن: "إننا فريقٌ جديد وسننطلق من المركز الثامن في ترتيب بطولة الصانعين، فهذا ما حققه الفريق في العام الماضي. الهدف هو صعود السلّم بأسرع ما يمكن ونحن واثقون أننا وضعنا كل شيء في المكان المناسب.

"نحتاج لبعض الوقت، لن يحدث شيء بين ليلة وضحاها. عندما أقول بأننا نستعين بمئة شخص لبناء مصنعٍ جديد فإن هذا سيدوم الى عام 2007. من الواضح أننا نعتمد برنامجاً يمتد سنوات عدة. لدينا المصادر، والصبر والولاء للوصول."

يضيف ثيسن الى أن هدف BMW هو البدء بالفوز بالسباقات في مدة أقصاها ثلاث سنوات. يقول: "أعتقد بأن هذا سيكون ممكناً لكنها رياضة في النهاية. إن مبدأ كل رياضة هي أنك لا تعرف من سيربح. إذا عرفت لن يبقى أحدٌ متحمساً وهذا ما يجعل الرياضة مثيرة للإهتمام. إننا نبدأ من المركز 8 في بطولة الصانعين. التقدم سيكون مقنعاً وعلينا أن نتقدم. لا أعد بالصعود الى البوديوم أو تحقيق الإنتصارات هذا العام لكننا سنضع كل شيء في نصابه الصحيح لنتأكد من الوصول."

كما يوضح ثيسن أنه سيكون المسؤول عن الفريق ويقول: "ليست لدينا ألقاب في BMW مثل لقب رئيس الفريق. أنا إسمي مدير رياضة السباقات، والفورمولا واحد مختصة بالسباقات، فأنا على رأس العمليات أيضاً."

يشير فريق BMW الى أن السيارة الجديدة التي إسمها F1.06 حديثة التصميم لكنها تأخذ بعض ملامح تصاميم سيارات الويليامز وساوبر. لكن الفريق يقول في النهاية أن مفهوم هذه السيارة جديدٌ بالكامل.

يقول ثيسن: "إن السيارة هي إعادة تصميم جديدة بالكامل. إنها بالنسبة للمصممين حديثة بفضل المحرك الأصغر حجماً."

بما أن طاقة المحرك قد خفّت وفقاً للنظام الجديد فإن المهندسين يركزون بالدرجة الأولى على إنسيابية السيارة. إن هيكل سيارة BMW منخفض أكثر من الأمام ما يعني الصفيحة الخشبية السفلى لم تعد مرتبطة بمقعد السائق من الجهة السفلية بل مرتبطة مباشرة بجوانب الهيكل. كما أن مقدمة السيارة (الأنف) أصبح أكثر إنخفاضاً وفيه إنحناءٌ بسيط نحو الأعلى.

أما البارز في التصميم الحديث لسيارة الـF1.06 فهو أجهزة التعليق. ستتزود السيارة بمحرك BMW P86 لكن ثيسن يشير الى أن المحرك سيشهد تغييرات أساسية قبل إنطلاق الموسم في البحرين.

يقول: "إن المحرك مختلفٌ عن الذي سيشارك بسباق البحرين. إنها تقنية السباق."

أما علبة التروس في السيارة الجديدة فهي تطويرٌ لتلك التي كانت في سيارة العام الماضي وقد تم تصنيعها في مركز فريق ساوبر السابق في هينويل. لكن ثيسن يشير الى أن التجديد والمشاريع القادمة للمستقبل ستجري في ميونيخ.

بأي حال يعتقد ثيسن أن بداية الفريق ستكون ضعيفة نوعاً ما ويتوقع تفوق الويليامز على الفريق الألماني الجديد في موسم 2006.

يضيف: "سوف تكون مقارنة مثيرة للإهتمام. بالطبع سيبدأ فريق الويليامز من مستوى أعلى. لدى الويليامز 500 شخص اليوم، لدى ساوبر 280 إضافة الى الذين سينضمون الى الفريق خلال العام، لذا أتوقع أن يكون الويليامز أقوى في البداية، وعلينا اللحاق بهم.

"أعتقد بأنه سيكون من غير الواقعي أن نقول بأن السيارة ستفوز بأحد السباقات عام 2006. نأمل أن نقترب من ذلك وبالطبع سنكون جاهزين عندما تسمح أي فرصة. لكن لا يمكننا أن نخطط لفوزٍ في السباق، يمكننا أن نخطط للأداء ومن ثم ننظر مدى قدرة السيارة على التنافس، ومن ثم نكون موجودين عند أي فرصة. لذا، أسف، ليست هناك توقعات."

يدعم ثيسن فكرة الإطلاق المبكر للسيارة قائلاً بأنها ستعطي الفريق وقتاً كافياً للتحضير للسباق الأول من الموسم.

يقول ثيسن مشيراً الى قرار تويوتا الكشف المبكر عن السيارة في ديسمبر الماضي: "إن هذا يعكس روح الفورمولا واحد وهي أن كل فريق يحاول شيئاً مختلفاً كي يتفوق في المنافسة. كانت بعض الفرق تتأخر بالعمل على سياراتها في الأعوام القليلة الماضية وكانوا يقولون بأنه الخيار الصحيح، لكن تبين بأن هذا خاطئ، ولدينا الآن فريقاً خرج بسيارة باكراً جداً.

"أنا أقول بأن هناك عطلة تدوم أربعة أشهر في الشتاء، وعلينا في هذه الأشهر أن نطور السيارة قدر المستطاع ونجهزها لخوض السباقات. أعتقد بأن كانون الثاني هو أفضل توقيت للكشف عن السيارة الجديدة، وبعدها تكون أربعة أو خمسة أسابيع من التجارب قبل بدء الموسم."

من جهته يقول سائق الفريق الأول نيك هيدفيلد أن BMW ساوبر قادرٌ على شق طريقه والقتال على اللقب العالمي خلال ثلاث سنوات حتى ولو كان مدير الفريق يستبعد ذلك.

لقد إنضم السائق الألماني الى الفريق في عقدٍ يدوم الى نهاية عام 2008 وهو يأمل أن يقاتل الفريق على اللقب في ذلك الحين.

يقول خلال إطلاق السيارة في فالنسيا: "من الصعب أن نتكهن ماذا سيحدث. أنا واثقٌ أن BMW لا تريد تحديد أهدافٍ حقيقية لأنه قد يكون من الصعب تحقيقها، لكنني آمل أن نتمكن من البدء بالفوز بالسباقات في غضون ثلاث سنوات.

"وإذا إستطعنا الفوز بالسباقات سنكون بمركزٍ يسمح لنا الفوز بالبطولة."

لكن بالنسبة لهذا الموسم والذي يليه يعتقد هيدفيلد أن الحظ الجيد فقط هو الذي سيسمح للسائقين بإهداء الفوز للفريق.

ي
قول: "بالطبع، نحتاج الى الكثير من الحظ في هذا العام. دائماً ما تكون هناك سباقات غريبة مثل موناكو وبالأخص عندما تمطر، وهناك قد تظهر لنا فرصة، لكن ربما لن تظهر أي فرصة في الظروف العادية."

أما جاك فيلنوف فهو واثقٌ من أن أداء فريق BMW ساوبر سيكون أفضل من أداء ساوبر في العام الماضي، وهو يعد بالمساعدة على إنجاح الفريق الجديد. إنضم فيلنوف الى ساوبر في العام الماضي في عقدٍ يمتد سنتين، لكن مركزه كان بخطر بعد أن إشترت BMW الفريق السويسري. ثم تأكد بقاءه لعام 2006، وهو يؤكد الآن أن الأمور لا محال ستتحسّن.

يقول فيلنوف: "هذا رائع. الفريق هو إرتقاءٌ لما كان في العام الماضي، جميع طاقم المهندسين كان على أرض الحلبة في مكانه وكان كل شيء بحالة جيدة. لكن BMW قد جلبت أشخاصاً محترفين، هناك المزيد من التجارب والأعمال في نفق الهواء، لذا سيكون أداء السيارة أفضل."

أما بالنسبة للسيارة الجديدة فيقول الكندي: "سوف تكون أفضل من العام الماضي. من المستحيل أن نعرف بالضبط من الآن أين سنكون لأن الجميع يقوم بالتجارب بطرقٍ مختلفة، البعض مع محركات V8 والبعض مع محركات V10 معدّلة، فمن الصعب الحكم على وضعنا."

يضيف: "بناء فريقٍ جديد هو عملية معقدة للغاية. لقد سبق لي أن خضت هذه التجربة (مع بار) في الماضي. لكنني أعتقد بأن عدداً من المتطلبات موجودة هنا. سأفعل كل ما بوسعي لمساعدة الفريق على تحقيق النجاح. جميعنا متحمسون. يمكنكم أن تروا ذلك من طريقة عمل الجميع، الكل متفائل ويريدنا أن نكون جيدين."

الصور ما عرفت احطها

بو سالم التميمي
01-19-2006, 08:24 AM
الموضوع مكتوب مرتين