المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسلوب بناء الدوائر التدريبية الصغيرة


محمد آل مدن
03-14-2010, 10:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسلوب بناء الدوائر التدريبية الصغيرة

أن من أهم مكونات العملية التدريبية هي الدائرة التدريبية الصغيرة,تتراوح مدة هذه الدوائر بين 4 ـــ 5 ولغاية 10 ــــ 14 يوماً ,ولكن الشائع الاستخدام منها هي الدوائر التي تستغرق أسبوع واحداً وتستخدم في الدوائر الصغيرة وحدات ذات اتجاهات مختلفة وأحمال متباينة وكل واحد منها يظهر تأثيرا محددا على جسم الرياضي لذلك فمن المهم جداً بناء الدائرة الصغيرة بطريقة تساعد على المعالجة الفعالة لجميع الحالات التي تنسجم مع هذه المرحلة أو تلك من التدريب.
ويعتمد أسلوب تنظيم الدوائر الصغيرة على عدد من العوامل من أهمها بالدرجة الأولى خواص حالات التعب والاستعادة نتيجة أحمال وحدات ذات واحد(انتخابي) فمن الضروري معرفة كيف تظهر هذه الوحدات التدريبية الأحمال من حيث القيمة الاتجاه وتأثيرها على جسم الرياضي وما هي ديناميكية واستمرارية عمليات الاستفادة بعد تلك الحمال كما إن المعلومات المتعلقة بعدد من الأحمال المختلفة بالقيمة والاتجاه لا تقل أهمية حول إمكانية استخدام أحمال صغيرة ومتوسط لزيادة عمليات استعادة الشفاء بعد تنفيذ أحمال بدنية عالية الشدة.
وبناء على ذلك فإننا لابد من التفريق بين الأنواع الآتية من الدوائر الصغيرة فهناك خمسة أنواع للدائرة التدريبية الصغيرة يكمن أن نوجز صفات كل واحدة منها.
1- الدائرة الصغيرة الجاذبة: تتصف هذه الدائرة بحمل إجمالي غير كبير وموجه لإيصال الرياضي إلى جهد تدريبي شديد, حيث تبدأ هذه الدائرة المرحلة الإعدادية.
2- الدائرة الصغيرة هو تحفيز الجسم للتكيف,ونتيجة لذلك فأن هذه الدائرة تشكل المحتوي الأساسي لفترة الإعداد, وغالبا ما تستخدم الدوائر الصغيرة الضاربة أثناء فترة المنافسات.
3- الدائرة الصغيرة الموصلة:تتصف هذه الدائرة بإيصال الرياضي بالمباشرة في جهد المنافسات ويكون محتوي هذه الدائرة متنوعا ويعتمد على منظومة إيصال الرياضي إلى المنافسات وعلى إمكاناته الذاتية وإمكانات الإعداد في المرحلة الختامية واستناد إلى هذه الواجبات يمكن عند الدائرة الموصلة أن ينشأ نظام المنافسات والذي يتم العمل فيه على إيصال الرياضي إلى مواجهة هذه المرحلة ومتطلباتها وتعالج من خلالها مواضيع الاستعادة الكاملة والاستعداد النفسي.
1- الدائرة الصغيرة التنافسية:تبني هذه الدائرة بموجب برنامج المنافسات وتحدد طول فترة تركيب الدائرة المشار اليها حسب خصوصية المنافسات والفواصل بين كل منافسة وأخري .
2- الدائرة الصغيرة الاستعادية: هي الدائرة التي تقوم بتامين ظروف عمليات استعادة الشفاء,وعمليات التكيف واستخدام واسع لوسائل الراحة الفعالة(الراحة الايجابية) ويتم التخطيط لهذه الدائرة بعد نشاط المنافسات.
تحياتي وتقديري ..

قمة التحدي أن تضحك .. وفي عينك ألف دمعة ..!!

أبو طلال
03-16-2010, 07:11 PM
شكر الله لك ياخوي محمد على ماتقدمه من أساليب تدريبية يستفيد منها اللاعب الذي يريد أن يصل إلى الكمال فيما يهواه

محمد آل مدن
03-17-2010, 02:22 AM
شكر الله لك ياخوي محمد على ماتقدمه من أساليب تدريبية يستفيد منها اللاعب الذي يريد أن يصل إلى الكمال فيما يهواه


هـــــلا و غـــــلا


يسلمو أخوي العزيز و الغالي : أبو طلال

http://www10.0zz0.com/2010/03/16/21/190620676.gif (http://www.0zz0.com)

أنا شاكر لك الأهتمام
وأعتز كثير بمرورك وتعليقك
لاتحرمنا من هالطله الحلوه
دمت بحفظ الله ..