المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذر من تلوث منتجات مياه مصنع «الري»


الجار
01-26-2010, 10:04 PM
وسط تصاعد حدة المخاوف من مخالفة جميع المصانع..

«الغذاء» تحذر من تلوث منتجات مياه مصنع «الري» بالبرومات القاتلة

http://www.alriyadh.com/2010/01/26/img/688933502405.jpg

الرياض علي الرويلي
أعلنت هيئة الغذاء والدواء أمس عن انضمام منتجات مياه الري المنتجة من مصنع"الري" للصناعات الغذائية بالاحساء إلى قائمة المصانع المخالفة.
وفيما أثبتت التحاليل المخبرية تجاوز منتجات مياه "الري" الحدود المسموح بها من البرومات الضارة صحيا، قال استشاري تغذية علاجية ل"الرياض" إن "البرومات" مادة مسرطنة، ولها مضاعفات صحية خطرة.
وبعد الاكتشافات المتكررة لهيئة الغذاء والدواء عن منتجات مياه الشرب المخالفة، تصاعدت حدة المخاوف بين أوساط المستهلكين من تجاوز مصانع مياه الشرب العاملة في السوق السعودي للاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الخاصة بسلامة المنتج، مايتطلب تغليظ العقوبات الرادعة بحق المتورطين وسرعة الإعلان عن بقية المصانع العاملة في السوق المحلية.
وفي بيان تحذيري تحصلت "الرياض" على نسخة منه، طلبت هيئة الغذاء والدواء من المستهلكين تجنب استهلاك مياه مصنع "الري" ودعت الى التخلص مما لديهم حفاظاً على صحتهم.
وأكدت الهيئة على لسان نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الغذاء الدكتور إبراهيم المهيزع مخاطبة أمانة محافظة الأحساء لاتخاذ اللازم نحو إيقاف المصنع من الإنتاج وإلزامه بسحب منتجاته من السوق حتى يتم تصحيح وضعه والتأكد من التزامه بالمواصفة القياسية، كما خاطبت وكالة وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك بهذا الشأن. وأكدت استمراريتها في الرقابة على جميع منتجات مصانع المياه المعبأة للتأكد من التزامها بالحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات، مشيرة إلى أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال المصانع المخالفة.
إلى ذلك قال الدكتور خالد المدني استشاري التغذية العلاجية نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الغذاء والتغذية السعودية أن المياه المستخدمة لأغراض الشرب والطبخ يجب أن تكون من مصدر مأمون يخضع للرقابة الصحية.
وأضاف المدني "توفير مياه الشرب النقية أحد أهم العوامل التي تقي الإنسان من الأمراض المرتبطة بالمياه الملوثة، والمياه الملوثة تتسبب في الإصابة بأمراض تعتمد على نوع التلوث سواء كان تلوثاً كيميائياً أو تلوثاً بيولوجياً".
واستعرض المدني خطوات تحول عنصر البروميد الى برومات، قائلا "بعد عملية التقطير أو الترشيح للتخلص من أملاح مياه البحر تنخفض نسبة الأملاح الذائبة عن شروط المواصفة القياسية للمياه المعبأة فتلجأ شركات مياه الشرب إلى إضافة هذه الأملاح من خلال تركيبة خاصة لكي تفي بالاشتراطات المحددة، وقد يحدث عدم توفر عنصر أو أكثر، فيلجأ ضعاف نفوس إلى إضافة مياه البحر لزيادة نسبة الأملاح الذائبة الكلية، ما يؤدي الى زيادة عنصر البروميد الموجود بصورة بوتاسيوم او صوديوم بروميد، فيتحول على شكل مادة مؤكسدة تسمى برومات الصوديوم او برومات البوتاسيوم نتيجة تعرض المياه للاوزون".

الفضي99
01-31-2010, 09:37 AM
نسأل الله العافيه والصحة للجميع ان شاء الله ...

يعطيك العافيه اخي الجااار على الموضوع ....

شوووق
02-10-2010, 07:49 PM
الله يجزاك خير على التنبيه