المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بكينا وأول لفاء صحفي له............من أحد الوملاء


ابراهيم الشدي
12-25-2005, 02:48 AM
--------------------------------------------------------------------------------

بعد مسيره ناجحه مع الازرق
تولى المبدع باكيتا تدريب المنتخب الوطني الاول خلفا لكالديرون

وقال في اول لقاء له ((طبعا من موقع الفيفا ))




- كيف أتاك العرض لتدريب السعودية ؟

- مرحلتي الأولى بدأت منذ أغسطس 2004 كمدرب لنادي الهلال , وفي هذه المرحلة استطعنا الفوز بأربع بطولات هامة جدا : كأس ولي العهد , كأس الملك , كأس الأمير فيصل , كأس مسابقة السلام (التضامن ضد الإرهاب) متجاوزين بذلك أندية كبيرة في السعودية كالاتحاد الذي يشارك حاليا في بطولة العالم للأندية , لنتأهل بذلك إلى المسابقة الآسيوية في 2005 . ونتيجة لذلك أبدى الاتحاد السعودي لكرة القدم اهتمامه بي لكن رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل لم يكن يريدني أن أقطع عملي مع النادي .




- وهل كنت متوقعا العرض ؟

لا. فقط سمعت الكثير من الإشاعات ، فالصحافة كانت تكتب الكثير من الكلام لكني لم أسمع أي شيء رسمي . وعندما بدأ الاتحاد السعودي يتصل ببعض المدربين الآخرين اتصلوا المسئولين برئيس الهلال ثم بدأ الأمر بشكل رسمي معي .


- اليوم هناك العديد من اللاعبين والمدربين البرازيليين يعملون مع الكرة السعودية . حتى أن المدير الحالي للمنتخب الوطني البرازيلي (كارلوس ألبرتو بيريرا) قاد السعودية في كأس العالم 1998 في فرنسا . هل هذا تأكيد على الإعجاب بالكرة البرازيلية هناك ؟



- بشكل عام، هناك إعجاب ، ويعود ذلك للتشابه بين اللاعبين السعوديين والبرازيليين . فالمناخ العام متشابه ، وأسلوب اللعب كذلك - وكل هذا لصالحنا . وهناك العديد من البرازيليين قضوا وقتا هنا وتركوا أثرهم ، مثل (بيريرا) ، و(ماريو زاجالو) في الفرق الصغيرة وكذلك الكبيرة .




- عملت مع الهلال تدريبيا لفترة سنة ونصف. والآن أنت تعمل المنتخب الوطني السعودي , فمالفرق في ذلك ؟

- كل شيء تغير. فبشكل رئيسي ، مسؤوليتي اختلفت. فالآن أنا لا أدير نادٍ واحد . بل يجب أن أرضي البلاد بأكملها . لكنني أعتقد بان كل شيء سيكون إيجابيا , بسبب الدعم العام الذي نلقاه من الأندية ومن الصحافة , والأهم من ذلك السعوديين أنفسهم يظهرون دعمهم لنا في الشارع الرياضي السعودي . وكل هذه الثقة التي يعطونا إياها ستكون مهمة جدا في عملنا .




- هل ستضم أي لاعبين من ناديك القديم (الهلال) للمنتخب الوطني السعودي ؟

- فريقنا (ويعني فريقه السابق الهلال) لديه ثمانية لاعبين في المنتخب . والاتحاد له تقريبا نفس العدد . فالمنتخب الوطني معتمد على هذين الناديين بشكل كبير .




- ما هي نقاط القوة والضعف في المنتخب الوطني السعودي ؟

- اللاعبون السعوديون متميزون ويمتلكون مهارة عالية لكنهم ينقصهم الاحتكاك الدولي , فهم يحتاجون للاحتكاك لكي يقيموا أنفسهم جيدا ويزيد احترامهم لإمكانياتهم ثم سيرون أن لديهم الفرصة لمواجهة أي منتخب في العالم . وهذا سيكون أهم ما سأحاول القيام به . فالكرة السعودية في تطور ولدينا لاعبين صاعدين مميزين مثل المدافع (حمد المنتشري) الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في آسيا ... وكل هذه الأدلة في اعتقادي ستدفعنا للعمل بشكل أفضل . وفي واقع الأمر أعتقد أن الناس يظنون أن السعودية بعيدة عن المنافسة (يقولها ضاحكا) , لكننا سنعمل لمفاجأة هؤلاء الناس .




- سلفك (جابرييل كالديرون) استطاع إيصال السعودية لنهائيات كأس العالم لكنه أقيل , هل هذا يسلط ضغطا أكثر عليك ؟

- كل مدرب في العالم يعيش عادة 24 ساعة يوميا تحت الضغوط و لا تستطيع الهروب من ذلك , لكنني لا أظن بان ذلك أمرا سيئا , فالضغط سيحفزني وسيكون لي بمثابة الوقود الذي يتحول إلى طاقة إيجابية بالنسبة لي .




- السعودية ستلعب في المجموعة H وستلاقي أسبانيا وأوكرانيا وتونس في الدور الأول , فماهو تقييمك لتلك المنتخبات وكيف ستستعد لمواجهتها ؟

- هي مجموعة صعبة مثل كل المجموعات الأخرى , لكن في بطولة مثل كأس العالم يحصل العديد من المفاجآت . فمنتخبات عديدة حققت نتائج جيدة في بطولات كأس العالم لم تستطع تجاوز الدور الأول في البطولة الماضية . واليوم أعتقد أن معايير الكرة تساوت لدى الجميع . أنا لم أوقع العقد إلا في 20 ديسمبر لكن مع ذلك هاأنذا أجلس أمام (كمبيوترين) لأجمع بعض المعلومات . وبالنسبة للوقت فسأختار تشكيلتي في 12 يناير من السنة القادمة بعد أن أكون قد جمعت العديد من المعلومات عن أخصامنا , ثم في 18 يناير سنلعب وديا ضد منتخب لم نحدده بعد . وكذلك طلبت أن نلتقي وديا مع منتخبات مشابهة للمنتخبات التي سنلاقيها في ألمانيا حتى نتمكن من تحقيق طموحاتنا .




- أي منتخب أنت متحمس للقائه في كأس العالم ؟

- أنا سعيد جدا لكوننا في نفس مجموعة المنتخب الأسباني , لأن الماضي يشهد بأنني محظوظ دائما عندما ألعب ضد الأسبان , فإبان فترة قيادتي لمنتخبي البرازيل تحت 20 سنة وتحت 17 سنة في بطولتي كأس العالم للشباب والناشئين 2003 كان النهائيين كليهما ضد أسبانيا وربحت كلا اللقاءين , وكنت المدرب الوحيد الذي يفوز بكأسي عالم خلال أقل من ثلاثة أشهر (يقولها ضاحكا) .




- وما هو هدفك في ألمانيا 2006 ؟

- الهدف دائما هو أن تعمل الأفضل , لكن الناس دائما يضعوا لهم أهدافا محددة , أولا سنفكر في التأهل . وبعد ذلك سنحاول تدارك الأشياء الخطرة والمفاجئة التي دائما ما تحدث وتعقد الأمور , فمنتخب جيد في أدائه قد يخفق في كأس العالم في يوم سيء , وهذا ببساطة لأن كأس العالم بطولة خطرة . لكنني أنا متأكد بأننا سنجتاز الدور الأول ونتأهل عن مجموعتنا , وأن تحدثنا بشكل تقليدي : فنحن نعلم أن أسبانيا مرشحة وأوكرانيا لديها لاعبين جيدين , وهما الأفضل وستكون معركتهما قاتلة ومفيدة لنا , بل وحتى تونس لديها فريق ممتاز . لكن مع ذلك أعتقد أننا في مجموعة متوازنة