المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقه "1" واقع التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي في الوطن العربي


ابراهيم الشدي
12-25-2005, 12:35 AM
هل نحن أساتذة جامعه أو لدينارشهادات عليا أنما أقتناع الدكتور الفاضل وثقته فينا أرسل لنا هذا البحث القيم وبدوري أهديه لكم لثقتي فيكم
ابراهيم الشدي
__________________________________________________ __________
واقع التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي في الوطن العربي

المؤسسات الأكاديمية هي المنظومة التي يتشكل من خلالها عقل الأمة ووجدانها، بما تبثه من علوم ومعارف وخبرات ورؤى وتصورات ومناهج بحث في عقول الدارسين، وما تغرسه من قيم ومُثُلٍ وأخلاقيات في نفوسهم، وما تُهيئه من فرصٍ للبحث والتطوير والتجديد والارتقاءِ أمام العلماء والباحثين الذين يمثلون طلائع التنوير في هذه الأمة.

من هنا كانت أهمية التعرف على واقع التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي في الوطن العربي، من أجل تشخيص أوضاعه الراهنة، والتعرف على مواطن الخلل والضعف والقصور التي تقلل من كفاءة الأداء للنظام التعليمي ووسائط البحث بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية، وتعوق انطلاقها وتقدمها لتواكب العصر وتساير ركب التطور في العالم.

ونحن إذ نطرحُ هذه القضية للحوار والدراسة والبحث، فإننا ندعو جميع المعنيين بهذه القضية من علماء وأساتذة جامعات وباحثين أكاديميين ودارسين إلى التعبير عن آرائهم وأفكارهم ورؤاهم وتصوراتهم بمختلف وسائل التعبير سواء من خلال المقالات والأبحاث والدراسات، أو من خلال الحوار المبدع الخلاق.

ونستهلُّ نقاشنا لهذه القضية بنشر أولى المبادرات التي أسهم بها الباحث والكاتب الدكتور محمد عبد الرحمن يونس بدراسته الموسومة "الباحث الجاد وبعض المشكلات التي تواجهه في الجامعات العربية". ونرحب بكل المشاركات والتعقيبات حول هذه القضية

في الحلقه الثانيه سنتناول قيها

الباحث الجاد وبعض المشكلات التي تواجهه في الجامعات العربية


اهداء كاتب هو د. محمد عبد الرحمن يونس