المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات لكل مبتدئ بعالم الاسهم في أسواق دولة الامارات


ابن سعـــfـــيد
12-23-2005, 12:53 AM
افيما يلي الخطوات التي يتعين على المستثمر تباعها ليتمكن من التعامل بالأوراق المدرجة في الأسواق المالية
منقول من منتديات الامارات:

1- إصدار رقم مستثمر
يتعين على كل من يرغب في التعامل بالأوراق المالية لدى السوق أن يحصل على رقم مستثمر وهو عبارة عن رقم تعريفي مميز يستطيع من خلاله المستثمر إجراء كافة معاملات السوق، ويتم إصدار رقم المستثمر عن طريق الوسطاء المعتمدين في السوق، أو عن طريق مكتب خدمة المستثمرين في السوق. الوثائق المطلوبة لإصدار رقم المستثمر:

صوره عن خلاصة القيد
صوره عن جواز السفر
تعبئة نموذج إصدار رقم مستثمر
يرسل السوق بطاقة المستثمر بالبريد أو عن طريق الوسيط، وذلك حسب رغبة المستثمر ويتوفر نموذج إصدار رقم المستثمر لدى الوسطاء المعتمدين ومكتب خدمة المستثمرين في السوق المالي.

2- إيداع شهادات الأسهم

بعد افتتاح السوق، أصبح التداول بالأسهم إلكترونياً، لذا فإنه يتوجب على كل مساهم في أي من الشركات المدرجة في السوق إيداع شهادات الأسهم التي يملكها لدى دائرة المقاصة في السوق.

الوثائق المطلوبة لإيداع شهادات الأسهم هي:

هوية شخصية
رقم المستثمر
شهادات الأسهم
نموذج إيداع شهادات الأسهم
- يتم تعبئة نموذج الإيداع من قبل المستثمر، وتسليم الشهادات إلى أحد الوسطاء المعتمدين في السوق أو عن طريق المسجل الرسمي للشركة المدرجة.
- يستلم المستثمر نسخة عن طلب الإيداع موقعة ومختومة من قبل الوسيط، تعتبر إيصال الإيداع.
- يستلم المسجل الرسمي للشركة طلب الإيداع مرفقاً بالشهادات الأصلية، وبعد التأكد من صحتها بتم إلغاء الشهادات والإيعاز للسوق رسمياً بذلك.
- يتم إيداع كمية الأسهم التي تم إلغاءها في حساب المستثمر بطريقة إلكترونية لدى السوق، وبعد ذلك يصبح بإمكان المستثمر التداول في هذه الأسهم.
- تتوفر طلبات إيداع شهادات الأسهم لدى الوسطاء المعتمدين والمسجلين الرسميين للشركات المدرجة.


- كشف الحساب
يصدر عن سوق الأوراق المالية كشفاً عن حساب المستثمر يبين ملكية المستثمر في أسهم الشركات المدرجة في السوق، كما يوفر السوق كشف يبين حركة التداول خلال فترة معينة على الأسهم لكل مستثمر.
يعتبر هذا الكشف وثيقة رسمية من قبل السوق تؤكد ملكية الأسهم المودعة للمستثمر، وحركة تداولاته.

4- فتح حساب مع الوسيط

يستطيع المستثمر فتح حساب مع أي من الوسطاء المعتمدين في سوق الأوراق المالية، وذلك عن طريق تعبئة النموذج الخاص بذلك والمتوفر لدى مكاتب الوسطاء.
يجب على كل مستثمر يرغب بتداول الأسهم المدرجة في السوق أن يفتح حساب لدى الوسيط بإمكان كل مستثمر فتح حساب مع أكثر من وسيط في آن واحد.
وبإمكان المستثمر الاحتفاظ بأسهمه في حسابه لدى الوسيط، أو يتقدم بطلب نقلها إلى حسابه في المقاصة.

=========================
عملية البيع والشراء:


تبدأ عملية بيع وشراء الأوراق المالية بإصدار أوامر البيع أو الشراء من قبل المستثمر إلى وسيطه المعتمد ويستطيع المستثمر إصدار هذه الأوامر بوسائل مختلفة إما الحضور شخصيا أو عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني وتكون هذه الأوامر خطية ومثبتة لدى الوسيط ويمكن إصدار الأمر بالهاتف وفي هذه الحالة يتم تسجيل المكالمات الهاتفية للوسيط لإثبات الأوامر الصادرة إليه من عملائه.


وبعد أن يتأكد الوسيط من شخصية العميل يقوم بإدخال الأمر إلى نظام التداول في السوق والذي يقوم بدوره بالتحقق من بيانات المستثمر وملكيته للأسهم وتتم الصفقة إلكترونياً في حالة توافق الأوامر المدخلة إلى النظام أي إذا توافق أمر معاكس مع الأمر المدخل وبعد إتمام الصفقة يتم نقل ملكية الأسهم إلكترونياً من حساب البائع إلى حساب المشتري.


أنواع الأوامر:


أمر بسعر محدد: حيث يقوم المستثمر بتحديد السعر الذي يرغب بتنفيذ الصفقة على أساسه ويجب على الوسيط إدخال الأمر إلى النظام بهذا السعر.
أمر بسعر السوق: حيث يقوم المستثمر بإصدار أمر إلى وسيطه بتنفيذ الصفقة حسب أفضل الأسعار المتاحة. ويقوم الوسيط بإدخال الأمر إلى النظام دون تحديد سعر، ويقوم النظام بدوره بتنفيذ الصفقة حسب أفضل الأسعار.
أمر لتاريخ محدد: حيث يقوم المستثمر بتحديد مدة صلاحية الأمر المصدر من قبله إلى الوسيط.
أمر وفقاً لأية تعليمات أخرى يحددها المستثمر: حيث يستطيع المستثمر إعطاء أية تعليمات لوسيطه ضمن التفويض الذي يمنحه له.
====================
تسوية الصفقات


1- التسوية السهمية (الورقية)

يتم نقل الأسهم من حساب البائع إلى حساب المشتري إلكترونيا فور إتمام الصفقة وهنا يكون للمشترين حق التصرف بالأسهم المشتراة فور انتقالها إلى حسابه، علماً بأنه باستطاعة المستثمر القيام بعمليات الشراء والبيع لنفس السهم وفي نفس جلسة التداول.


2- التسوية المالية

تتم عملية التسوية المالية في سوق الأوراق المالية بين السوق والوسطاء المعتمدين، حيث تقوم إدارة المقاصة في السوق في نهاية يوم التداول بتحديد صافي المستحقات أو الالتزامات المالية لكل وسيط، وتتم تسوية المبالغ بين الوسطاء عن طريق بنك التسوية ومن خلال آلية يحددها السوق وذلك في اليوم التالي لتاريخ إتمام الصفقة (t+1).


( منــــــــقـــــــــــــول )
تقبلوا تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي... .............زز