المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( وجبة السحور مفتاح الصحة السليمة في رمضان))


♥ بسمة الجوري ♥
08-29-2009, 03:57 AM
http://www.alajman.net/vb/images/bsmalah.gif


(( وجبة السحور مفتاح الصحة السليمة في رمضان))


يعتقدالكثيرون أن الوجبة الرئيسة في رمضان هي الإفطار, ولكن الأطباء يؤكدون أن وجبةالسحور, هي الأهم كونها تساعد في كبت مشاعر الجوع, وتعين الفرد على تحمل الصيام.

وقال العلماء إن الوجبة الرئيسة للإنسان تعني احتواء الغذاء على كمياتكبيرة من العناصر المغذية الرئيسة الثلاثة، وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات ( النشويات ), وغنى وجبة السحور بهذه المواد الرئيسة الثلاثة وبشكل متوازن يقلل مشاعرالجوع خلال ساعات الصيام, وذلك لأن الوقت اللازم لهضم وامتصاص البروتينات والدهونيتراوح بين 6 - 9 ساعات, وحوالي 4 - 6 ساعات بالنسبة للكربوهيدرات, وخاصة النشوياتالمركبة, وبقاء هذه المواد في الجهاز الهضمي لمدة طويلة يمنع الشعور بالجوع .
وأكد الباحثون أن احتواءوجبة السحور على خليط متوازن من الكربوهيدات والدهون والبروتين, التي تعتبر مصادرالطاقة الأساسية, يوفر للجسم أثناء الصيام الطاقة اللازمة للنشاط اليومي, سواء فيالمنزل أو العمل أو المدرسة, ويمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناءساعات الصيام .


وشدد خبراء التغذية على ضرورةتناول كميات معقولة من الفاكهة والخضار في وجبة السحور لأنها تضيف الأليافوالفيتامينات والمعادن الضرورية, موضحين أن هذه الألياف تمتص الماء الذي يتم شربهمع الطعام وبالتالي تمتلئ المعدة والأمعاء بالطعام ولكن بغذاء معتدل وقليل السعراتالحرارية, لا سيما وأن الألياف والماء معا يساعدان على امتلاء المعدة والأمعاءبسرعة, وبالتالي عدم الإفراط في تناول الدهون والسكريات .
ولكنالإفراط في تناول الطعام أثناء ساعات الإفطار, المتصاحب مع الخمول أثناء الصيام , يزيد فرصة اكتساب الوزن خلال شهر رمضان.



،،،،،،،،،، ومن هناء نتبين فضل السحور ،،،،،،،،،،،
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قال :(( أن الله تعالى وملائكتة يصلون على المتسحرين ))
وعن أنس رضي الله عنه قال ،قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : (( تسحروا فإن في السحور بركة ))

كلمة حق
08-29-2009, 06:26 AM
بارك الله فيك أختي بسمة على هذا الموضوع المميز

عديل الروح
08-29-2009, 07:30 PM
وجبة السحور الوجبهـ الرئيسهـ بعد الإفطـآر

بل تقلل من شدة الجوع فى نهـآر رمضآن :)


بسمة الجوري

سلمت آنآملك ع النقل

,,