المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من فتاوى سماحة الوالد " عبدالعزيز بن باز " رحمه الله


الداعيةإلى الله
04-30-2009, 05:42 AM
http://www.taaif.net/up/up2/5548723262.jpg (http://www.taaif.net/up)

من فتاوى سماحة الوالد الشيخ " عبدالعزيز بن باز " رحمه الله تعالى

س1 / من كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين ، فهل يجوز إطعام واحد منهم الآن والآخر بعد أسبوع ، لأنه قد لايوجد عشرة مساكين دفعة واحدة وهل إا أطعمت واحدا عشر مرات أكون أطعمت عشرة مساكين ؟
ج/ يجب التماس العشرة ، فإذا أطعمت واحداً وكررت ذلك لايكفي ، فلابد من عشرة ، كما قال الله عزوجل في كتابه الكريم في سورة المائدة :
( لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقّتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ماتُطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة ) الآية . فلابد من التماس العشرة ولو تعددت الأيام ، لكن تجب المبادرة حسب الإمكان ، ولو كان إطعامهم متفرقاً في أيام فلا بأس ، ولكن عليك أن تجتهد وتلتمس عشرة وتُبادر بإخراج الكفارة أو تكسوهم كسوة تجزؤهم في الصلاة ، تغديهم أو تعشيهم ، فإن هذا يكفي للآية السابقة .

س2 / الولد الأصم الأبكم ، هل يعتبر مكلفاً شرعاً بالعبادات كالصلاة أم هو معذور ؟
ج/ الولد الأبكم الأصم إذا كان قد بلغ الحلم يعتبر مكلفاً بأنواع التكليف من الصلاة وغيرها ، ويُعلّم مايلزمه بالكتابة والإشارة لعموم الأدلة الشرعية الدالة على وجوب التكاليف على من يبلغ الحلم وهو عاقل .
والبلوغ يحصل ؛ بإكمال خمسة عشر عاماً ، أو بإنزال عن شهوة في الاحتلام أو غيره وبإنبات الشعر الخشن حول الفرج ، وتزيد المرأة أمراً رابعاً وهو الحيض ، وعلى وليّه أن يؤدي عنه مايلزمه من زكاة وغيرها من الحقوق المالية ، وعليه أن يُعلّمه مايخفى عليه بالطرق الممكنة حتى يفهم ماأوجب الله عليه وماحرّم عليه . والله سبحانه يقول : " فاتقوا الله مااستطعتم ... "
فالمكلف الذي لايسمع أو لاينطق أو قد أّصيب بالصم والبكم جميعاً عليه أن يتقي الله ماستطاع ؛ بفعل الواجبات ، وترك المحرمات ، وعليه أن يتفقه في الدين حسب قدرته ؛ بالمشاهدة ، والكتابة ، والإشارة ، حتى يفهم المطلوب . والله ولي التوفيق .

س3 / مطلوب من الإنسان ذكر الله في كل وقت وعلى كل حال إلا في أماكن نُهيَ عن ذكر الله فيها كالحمّام مثلاً ، فهل يقطع الإنسان ذكر الله في الحمّام بتاتاً حتى ولو في قلبه ؟.
ج / الذكر بالقلب مشروع في كل زمان ومكان في الحمّام وغيره ، وإنما المكروه في الحمّام ونحوه ذكر الله باللسان تعظيماّ لله سبحانه إلا التسمية عند الوضوء فإنه يأتي بها إذا لم يتيسر الوضوء خارج الحمّام ؛ لأنها واجبة عند بعض أهل العلم وسُنَّة مؤكدة عند الجمهور .

كتاب / مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الشيخ " عبدالعزيز بن باز " رحمه الله تعالى

عَذْبَھْہّ
05-01-2009, 05:55 AM
بارك الله فيكـ وبطرحكـ ونفع بكـ غاليتي
ولاحرمكـ اجر نقل هذه الفتاوى لشيخنا تغمده الله بواسع المغفرة والرحمه
لاتحرمينا من جميل طرحكـ
تقبلي شكري وتقديري ..

شوووق
05-01-2009, 05:39 PM
الله يرحم والدنا رحمة واسعة ويسكنه فسيح جناته

والله يجزاك الجنة يالغالية على الفتاوى الهامة ..

أسأل المولى عز وجل أن يجعلها في ميزان حسناتك ..

وأن يوفقك للطاعات والصالحات ..

وننتظر مشاركاتك الهادفة والرائعة ..

تحياتي لك ..

مغرور بس معذور
05-02-2009, 08:18 PM
اللّهـْ يَعْطِيكم اَلفْ صِحَة وَعَااًفِيَة
ولَاعَدِمَنَا تَأَلَقًكًم الَدَاِئمً علَى الموضُوعِ الرائعُ والطّرحُ الجَميلُ
عَوُاَافِي ياَلغَلاً وَجَزاكَ اللهُ خيراً

عديل الروح
05-03-2009, 09:56 PM
بآإرك الله فيك وفى نقلك

فى موآإزين حسنآإتك يآإرب

,,

قمرـرـرـرهم
05-06-2009, 11:08 AM
الله يرحم ابن باز ويغفر له ويرحمه

الله يجزاكِ الخير أختي ..