المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من لشباب العيون يا عالم


الجار
04-11-2009, 10:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سلام عليكم ورحمة الله
أخواني أخواتي أسعد الله أوقاتكم بكل خير



الشباب في كل بلد يمثلون اكبر نسبة من السكان...ولكن السؤال الذي يطرح نفسه من للشباب العيون..
من يعطي من وقته للشباب العيون..الكلام كثير ولكن ننتظر مشاركتكم حيال هذا الموضوع المهم.
مع أجمل تحية وتقدير

المولع
04-11-2009, 11:17 PM
الصراحه مافهمت القصد وضح اكثر

الجار
04-11-2009, 11:19 PM
السؤال من للشباب من الجهات الرسمية والخيرية والأهلية يرعاهم ويستقبلهم ويهتم فيهم فعليا

OMAR-6
04-12-2009, 08:12 AM
والله يالجار حتي انا مافهمت وش تقصد؟؟؟

فهمنا عشان نقدر نرد عليك

الجار
04-12-2009, 09:17 AM
اقول هل هناك جهة رسمية او اهلية تهتم بشؤون الشباب ومحاولة استقبالهم وتوجيههم للتوجه الصحيح والاستماع لهم ..او انهم خارج اهتمامات هذه الجهات الخيرية والرسمية والشبه رسمية ؟

بوأحمد
04-12-2009, 10:41 AM
والله ياخوك اذا كان فيه هناك مؤسسات اوجمعيات تهتم بالشباب وتوجههم وتنصحهم فأعتقد كان سمعنا بها ولكن لم نسمع بشيء من هذا القبيل وياابومحمد الحين الشباب لو تنصحه قام عليك وكلك بلسانه ولااحتقرك والله المستعان يالله بروح الشغل><<<

صقار زعب
04-12-2009, 11:11 AM
نسال الله ان يسخر من يدلهم على مافيه خير لهم

أبو محمد
04-12-2009, 11:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في البداية أود أن أوضح أن كل ما يطرح من مداخلات هي عبارة عن وجهات نظر تعبر عن صاحبها
الموضوع طرح بشكل عام ويدخل تحت مظلته أمور كثيرة
فالشباب يحتاج أن يوعى دينياً ..
وأن يوعى ثقافياً ..
وأن يغرس فيه حب المجتمع العام .. وغيرها من الأمور التوعوية الصالحة ..
الجانب الأخر .. إحتواء الشباب ومواهبهم بشكل صحيح .. وتسخير طاقاتهم فيما ينعكس على البلد بما هو مفيد .. وذلك بالتوجيه والإرشاد ..
من يتحمل هذه المسئولية ..
هناك جانب رسمي متمثل في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات .. وذلك بجذب أهتماماتهم بما يطرح من برامج مرغوبة لدى الشباب .
والجانب الأكبر والذي أعول عليه .. هم شباب المجتمع الواعي والمتفتح .. تحت مظلة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) و ( حُب لأخيك ما تحبه لنفسك ) ..
هناك أستفاضة ولكن وددت أن تحدد نقاط للموضوع كي يستفاظ فيها بشكل أوسع لتعم الفائدة ونخرج بفائدة أكبر ..

العودالاصيل
04-12-2009, 01:56 PM
نسال الله ان يسخر من يدلهم على مافيه خير لهم

الجار
04-12-2009, 03:36 PM
اشكر جميع الأخوان المشاركين في الموضوع وأرحب بالجميع واشكر للأخ العزيز أبو أحمد وابو محمد على المداخلة الجميلة..
وبالعودة لطلب أستاذي ابو محمد بجعل الموضوع عناصر ونقاط يتم الناش فيها عنصر عنصر...

مثال
ظاهرة التفحيط وسبق الحديث عن هذه النقطة من الأخوان الكرام ومنهم أخوانا ابو محمد في بداية افتتاح الملتقى.

في ايام الخميس والجمعة استغرب من جد وانا أشاهد جموع الشباب تتجه صوب دور مطعم الشباب وعند رجوهم مشي على الأقدام.. جماعات جماعات..وأقول في نفسي .. إلى متى يستمر هذا الوضع.

أين الجاليات وغيرهم من دعوة شيوخ الشباب مثل ابو زقم ومن كان يمارس التفحيط وتاب ..وتجهز ساحات نادي العيون مثال لحضور الشباب ..فهي محاولة لرفع العتب عن النفس ولو حتى تنظم بجانب بنك الرياض في الساحة المقاربة للتفحيط او حتى في كيلوا عشرة في هذا الوقت أصبح ممكن تشغل أجهزة المايك والسماعات وكذا تجهيز المنصة وشاب البلد مستعد للتطوع في تجهيز مثل هذه المناسبات..
عطو شيوخ الشباب فرصة نحن نجتهد في جلب شيوخ معينين ودعوتهم في المساجد والحضور قليل جدا..لماذا لا نحاول ان نكسب الشباب.

النمر العيوني
04-12-2009, 06:57 PM
الشباب

هم ربيع العمر

لابد من احد ان يحتضنهم ويضمهم ويوجههم للطريق الصحيح

أبو محمد
04-13-2009, 11:40 AM
أين الجاليات وغيرهم من دعوة شيوخ الشباب مثل ابو زقم ومن كان يمارس التفحيط وتاب ..وتجهز ساحات نادي العيون مثال لحضور الشباب ..فهي محاولة لرفع العتب عن النفس ولو حتى تنظم بجانب بنك الرياض في الساحة المقاربة للتفحيط او حتى في كيلوا عشرة في هذا الوقت أصبح ممكن تشغل أجهزة المايك والسماعات وكذا تجهيز المنصة وشاب البلد مستعد للتطوع في تجهيز مثل هذه المناسبات..
عطو شيوخ الشباب فرصة نحن نجتهد في جلب شيوخ معينين ودعوتهم في المساجد والحضور قليل جدا..لماذا لا نحاول ان نكسب الشباب.


برامج المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات للأسف بعيده عن إهتمامات الشباب ، بسبب المنهج المتبع من قبل المكتب حيال بما يسمى ( مشايخ الشباب ) .. فبرامج المكتب موجهه ( لطلبة العلم ، والشباب المستقيم ) فقط .
وأما الشريحة الكبرى من الشباب ( لا توجد لهم برامج في أجندة المكتب ) والحديث عن " دعاة الشباب " وما يهتم به الشباب . على سبيل المثال الشيخ الداعية / سليمان الجبيلان .

(( الأمر الأخر ))
عدم دعوة المشائخ الذين لهم وزنهم ( العلمي ) والجماهيري لدى الشباب أمثال الشيخ / محمد المنجد , والشيخ / عائض القرني ، والشيخ / محمد العريفي وغيرهم من أصحاب الفضيلة من المشايخ . الذين لهم تأثيرهم النفسي على الشباب
والأمل وكل الأمل أن لا تكون هناك حزبية منهجيه ( كما يشاع ) تضع هؤلاء المشائخ على الرف ، وعدم الأكتراث بما يهم الشباب ويؤثر عليهم دينياً وسلوكياً .

لا يوجد نشاط واضح للمكتب خارج نطاق المساجد .. فالشباب موجود في النادي ، والشباب موجد في المدارس , والشباب موجود في الدورات الرياضية .. فالشباب يحتاج أن تذهب إليه إلى مكانه ليستقبل منك , حتى وإن نظمت زيارات شهرية في المجالس المشتهره في فتح أبوابها . فلربما كلمة تلقى في هذه الأماكن تكون سبب في نقلة نوعية في توجهات الشباب الدينية والسلوكية .

هذا مالدي الأن وأترك المجال للأخوة بإبداء آرائهم بأسلوب طيب دون تجريح

بوأحمد
04-13-2009, 03:07 PM
والله امنية ان يتواجد لدينا المشائخ الذين تم ذكر اسمائهم فللمعلومية ان مثلا الشيخ محمد العريفي حضر الهفوف مرات ومرات ولاأعلم لماذا لم يتم مخاطبته للحضور في مدينة العيون طالما انه وصل الى المنطقة !
عموماً ان شاء الله يكون هناكـ استجابة من المسئولين عن المكتب بإحضار الشيخ محمد العريفي ، عائض القرني ، محمد المنجد ، سعيد بن مسفر ، ونحن كلنا ثقة في إدارة المكتب التعاوني بقيادة الاستاذ صالح الكليب الله يحفظه وانا بطبعي متفاءل خير ان شاء الله فالاستاذ صالح الكليب استاذ بكل بساطة طيب وطيب جداً وان شاء الله راح يستجيب لهذا الموضوع
بارك الله فيك اخي بومحمد والجار على الموضوع الذي نسأل الله أن يؤتي ثماره بالخير والله يحفظكم ويرعاكم اخوكم بوفاطمة

الجار
04-14-2009, 12:46 AM
كلام رائع وجميل جدا ما سطره أستاذي ابو محمد وأستاذي أبو أحمد...ومتى ما تحقق ما ذكروه ولو قليل منه نأمل ان يتحقق
فائدة....وليس الموضوع حصراً بمكتب الجاليات فهناك دور الجمعية الخيرية فالجمعية والناس يتناسون ان اسم الجمعية للخدمات الاجتماعية وحسب نظام الجمعيات الخيرية من ضمن ما تقدم من خدمات ما يتعلق بالصحة والسباب والرياضة من أمور اجتماعية فلبد ان يكون لها دور
وكذلك خطباء الجمعة لبد من تغير أسلوب التخاطب مع الشباب في ظاهرة التفحيط من الأسلوب الهجوم ألتخويفي إلى الأسلوب التحبيبي الذي فيه لين محبب ومقبول..وكما ذكر أخي أبو محمد متى ما احبك الناس قبلو ما تقول.
المدرسين في المدرسة ما زرعوا ان التفحيط فيه خسارة ومعصية وعقوق وإضرار بالمجتمع من صغرهم سوف يكبر وهم يحمل داخله رفض لهذه الفكرة..ان كان الجيل الحالي يحتاج عمل ..فلماذا لا نحرص على الجيل القادم بحماية من هذا الفطر فكر التفحيط..

وللحديث بقية
محبكم الجار

دحيوس
04-15-2009, 09:52 AM
^
^
^
^



^
بالنسبة لتغير الاسلوب في الخطب فهذا شيء طيب اضافة الى ذلك التخفيق في الخطبة فبعض الخطباء لدينا يطيل في الخطبة حتى تمل ويطيل الصلاة والبعض يطيل الخطبة ويقصر الصلاة والذي نعرفه ان السنة تقول قصر الخطبة وأطل في الصلاة شخصيا اعتقد انه الخطباء لابد لهم من دورات لدى كبار العلماء في المملكة فالبعض يستخدم المنبر للخصومات الشخصية والبعض منهم اسلوب واحد والبعض خطب كلها معيوده انا شخصيا اعتقد انه مسجد احمد بن حنبل ومسجد عساف هم المساجد التي لاتكاد تجد لك مكان لتصلي لماذا لقصر الخطبة والايجاز بالمفيد يأتون بالخلاصة جوهر الخطبة وهذا مطلب اساسي تفرعت من الموضوع يااخوان فالمعذرة سلفا وشكرن جزيلن لأريحيتكم لووووووووووووووووووول

الجار
04-15-2009, 10:58 AM
دحيوس حياك الله ومشاركة طيبة ,,,,
ولعلنا ان نجمع يوم مجموعة من خطباء العيون وغيرها لعمل حوار عبر صفحات الملتقى عن الخطبة ويكون لقاء مباشر مع الأعضاء..
وكما قلت ان كان هناك خروج عن الموضوع ولكن هناك ملامسه للموضوع من جب معين.
لك مني كل تحية وتقدير