المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار المنتخب ليوم السبت : 6/ 11/ 1425هـ


الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:27 PM
نور أطفأ آمالنا.. والأحمر استحق الانتصار التاريخي
يا هي كبيرة.. وفضيحة!



شهدت دورة الخليج حدثاً تاريخياً يضاف إلى سجلاتها المختلفة وذلك بعد ان استطاع المنتخب البحريني ان يكسب المنتخب السعودي بثلاثة أهداف نظيفة كأول فوز للبحرين بهذه النتيجة على السعودية.
التي ظهرت في الشوط الأول بمظهر يكشف ان هناك تكتيكاً يتضمن إخماد الفورة البحرينية المتوقعة في ظل التعاطي مع نتيجة المباراة والتي تكفل للسعودية التأهل في حال الفوز أو التعادل في حين كان البحرينيون يحتاجون إلى الفوز ولا غيره وقد حققوه بكل جدارة واستحقاق.
****
المباراة شهدت سيناريو مشابه لمباراة السعودية والكويت حيث ارتكب لاعب السعودية محمد نور خطأين كانا كافيين لإعلان طرده من المباراة (د62) كما ارتكب المدافع رضا تكر خطأ مشابهاً لما كان عليه أثناء مباراة الكويت ونتج عنه هدف الكويت الثاني حيث استطاع البديل سلمان عيسى استغلال ثقة رضا تكر الزائدة في نفسه وسجل هدف البحرين الثاني (د78). الثلاثية البحرينية التاريخية أكدها طلال يوسف نجم البحرين ونجم المباراة حين أسكن الكرة في المقص الأيسر للدعيع إثر تنفيذه لضربة حرة مباشرة (د90).
الأداء السعودي خاصة في الشوط الثاني كان بطيئاً وفردياً ولم تكن هناك هجمات حقيقية للأخضر على مرمى علي حسن.
وبالرغم من ان خطأ من محمد نور لم يكن في تقدير الكثيرين يستحق انذاراً ثانياً إلا أن لاعباً يمثل خبرة نور يجب ان يكون حذراً في مثل تلك الحالات لاسيما وانه سبق وان طرد في لقاء الكويت ويكشف ذلك مدى العقلية الاحترافية التي يتمتع بها نور واللامبالاة وكذلك غياب الوعي الإداري للاعب بعد ان استلم البطاقة الصفراء الأولى.
والمباراة كشفت ان الدول الخليجية تتطور فنياً ولا يزال الأخضر يجرب ويغير ويبدل وسيكون الاستحقاق القادم المتضمن المشاركة في تصفيات آسيا للوصول إلى كأس العالم صعباً في ظل الظروف الحالية.
الشوط الأول
بكّر المنتخب البحريني بكشف نواياه الهجومية لاسيما وأنه يحتاج إلى الفوز ولا غيره لكي يعلن تأهله للدور الثاني وشهدت التحركات الفنية البحرينية نشاطاً مكثفاً بغية تسجيل هدف السبق فيما كان المنتخب السعودي يلعب وفق منهجية فنية اعتمدت على عدم اللجوء إلى اللعب بذات المنهجية البحرينية الفنية ضماناً لعدم وجود فراغات عناصرية داخل الملعب السعودي.
المدرب الأرجنتيني كالديرون أشرك وليد عبد ربه في الظهير الأيسر بديلاً لزيد المولد الذي غاب لأسباب عائلية وأعاد محمد نور للقائمة الأساسية وأوكل إليه مساندة القحطاني في الهجوم إضافة إلى التعليمات الفنية التي أوكلت الهجمات السعودية عن طريق الجهة اليمنى للدوخي والسويد فيما كان العويران خميس يؤدي دوراً كبيراً مع زميله كريري في خانة المحور الدفاعي.
المنتخب البحريني وفقاً للتشكيل الذي لعب به الألماني ستريشكو فقد أعطى الضوء الأخضر للاعبي الوسط والأظهرة بالهجوم على المرمى السعودي خاصة من جهة محمد حبيل الظهير الأيمن ومحمد حسين وبالرغم من امتلاك لاعبي البحرين للكرة معظم فترات هذا الشوط إلا أن صلابة الدفاع السعودي وبراعة الدعيع حالت دون تسجيل أي هدف بحريني.
محاولات بحرينية
المحاولات الهجومية البحرينية بدأت في الدقيقة الثانية بعد أن سدد طلال يوسف كرة قوية اعتلت العارضة يعود بعدها اللاعب عبدالله المرزوقي ليعلن عن أخطر الفرص البحرينية بعد ان لعب طلال اليوسف ضربة ركنية في الدقيقة الخامسة عشرة جهزها سالمين برأسية للمرزوقي على القائم الأخير لعبها بالعارضة ارتدت وأخرجها الدوخي لمنتصف الملعب وفي الدقيقة الثامنة عشرة يسدد محمد حبيل كرة قوية اعتلت العارضة.
وتتوالى الألعاب البحرينية وسط توازن عناصري سعودي حيث انه وبالرغم من كثافة تحركات البحرين لم يحدث ذلك أي فراغ في المراكز بل كان المنتخب السعودي يلعب متماسكاً وقوياً.
الأخضر يعود من جديد
بمرور الوقت بدأ لاعبو المنتخب السعودي أكثر ثقة وحماساً لمبادلة الهجمات البحرينية لاسيما وأن نتيجة التعادل أو الفوز تخدم الأخضر ليتأهل وكاد حارس البحرين علي حسن أن يرتكب خطأ فادحاً يكلف منتخبه بعد ان لعب الكرة في ظهر ياسر القحطاني ولكن سرعة ارتداد الكرة لم تمكّن القحطاني للحاق بها.
وتشهد الدقيقة الواحدة والثلاثين هجمة سعودية منسقة بدأها نور للسويد الذي بدوره مررها لوليد عبد ربه في الجهة اليسرى الذي لعبها للمنطلق الشلهوب رفعها جميلة أمسكها علي حسين ببراعة.
سويد والفرصة الأخطر
أخطر وأثمن الفرص في المباراة كانت في الدقيقة الـ32 لصالح المنتخب السعودي بعد ان لعب محمد نور كرة ولا أروع للمتمركز داخل منطقة الجزاء البحرينية ابراهيم سويد والذي انفرد بالحارس وجهاً لوجه إلا أنه تباطأ رغم خبرته مما مكّن حسين علي بابا من التدخل وإنقاذ الموقف إلى ضربة ركنية.
حضور سعودي
الحضور الفني السعودي كان واضحاً بالرغم من الحماس القوي لدى لاعبي البحرين، والذين حاولوا فك الدفاعات السعودية بدون جدوى، واستطاع كريري أن يتقدم للأمام ويسدد كرة في الدقيقة الـ 33 قوية في يد علي حسن.
وأمام فاعلية الهجمات السعودية كان هناك خلل في التمركز الدفاعي البحريني من قبل المرزوقي وحسين بابا، وهذا ما كشفته الفرصة الخطيرة التي أضاعها الشلهوب في الدقيقة الـ 45 من هذا الشوط، حين استطاع الدوخي تجاوز راشد الدوسري الظهير البحريني الأيسر ليعكس كرة ولا أجمل للقحطاني الذي حاول التسجيل عبر مقصية رائعة إلا أنه لم يوفق في تسديد الكرة لتصل للشلهوب داخل الستة عشرة الذي لعبها بقدمه اليمنى فوق العارضة.
نهاية سلبية
الشوط الأول انتهى سلبيا، وفيه حصل ابراهيم السويد على كرت أصفر، إضافة إلى علاء حبيل من البحرين، كما كان الدعيع متألقا كعادته واثقا من إمكانياته واعطى ثقة كبيرة للاعبي الاخضر.
احصائية
نسبة امتلاك الكرة كانت لصالح البحرين بـ 58% فيما كان المنتخب السعودي حاضراً بنسبة 42%.
الشوط الثاني
فضل مدربا المنتخبين الدخول للشوط الثاني بنفس التشكيل السابق تأكيداً على ممارسة الطريقة ذاتها، وان كان الاسلوب يتغير حتماً تبعاً لتعليمات المدربين.. وشهدت بداية هذا الشوط أسلوباً مشابها لسيناريو الشوط الأول، حيث الاندفاع البحريني والتوازن السعودي، إلا أن الاصرار البحريني كان أكبر وأقوى هذا الشوط من خلال التحركات السريعة للاعبيه.. وشهد هذا الشوط ثلاثية بحرينية وطردا سعوديا للاعب محمد نور.
طرد
الدقيقة الخامسة عشرة يرتكب محمد نور خطأ في وسط الميدان لم يكن له أي داع رغم امتلاكه لبطاقة صفراء سابقة، مكرراً غلطته أمام الكويت، ولم يكن حكم المباراة الصارم لويس مادينا غافلاً، فقد أشهر البطاقة الصفراء الثانية لنور ومن ثم طرده بالبطاقة الحمراء كتأكيد على غياب العقلية الاحترافية لدى اللاعب محمد نور، وغياب الوعي الاداري من قبل ادارة المنتخب.. وليدفع الأخضر ثمن ذلك غالياً، حيث توالت الهجمات البحرينية بشكل أخطر.
هدف بحريني
بعد الطرد مباشرة ارتقى المدافع عبدالله المرزوقي لكرة راشد الدوسري المرفوعة من جهة اليسار ليضعها قوية في المرمى السعودي هدفاً بحرينياً جميلاً، وسط غياب التغطية الدفاعية من قبل تكر والمنتشري.
تغييرات سعودية
الأرجنتيني كالديرون أخرج إبراهيم السويد وخميس العويران وأدخل حسن فلاته ومرزوق العتيبي في محاولة للحاق بالنتيجة والضغط على المرمى البحريني.
تقدم بحريني وهدف ثان
البحرينيون لم يتراجعوا، بل كانوا في أوج حماسهم واندفاعهم الهجومي وسط ألعاب سعودية في وسط الميدان طغى عليها الجانب الفردي.. وتشهد الدقيقة الثامنة والسبعين تسجيل البحرين للهدف الثاني عن طريق البديل سلمان عيسى الذي استغل الثقة الزائدة لدى مدافع الاخضر رضا تكر وتباطأ في إبعاد الكرة الارضية البينية ليندفع ويغمزها بقدمه تحت يد الدعيع هدفاً أنهى الآمال السعودية.. وهذا الهدف يتحمله رضا تكر الذي كرر غلطته أمام الكويت وكانت النتيجة هزيمة دفع ثمنها الأخضر غالياً في هذه المباراة.
طلال يؤكدها ثلاثية
النجم البحريني طلال اليوسف أبى إلا أن تكون له بصمة في المباراة، حيث سجل الهدف الثالث والتاريخي في المرمى السعودي، بعد أن نفذ ضربة حرة مباشرة من على مشارف منطقة الجزاء على يمين الدعيع الذي تفاجأ بالكرة وهي تسكن مرماه.
البحرين يستحق
البحرينيون استحقوا الفوز عطفاً على روحهم القتالية وأسلوبهم المميز ورغبتهم الأكيدة للانتصار، حيث كانوا يلعبون بروح الفريق الواحد طوال المباراة، وبمنهجية واضحة ترتكز على اللعب من أجل الفوز ولا غيره.
الأخضر والحسرة الخليجية
الصلابة البحرينية تواصلت حتى أعلن الأسباني لويس مادينا نهاية المباراة بفوز بحريني صريح وخروج سعودي مخيب للآمال.. ولا شك أن هناك عيوباً فنية مكشوفة تختص بعقلية اللاعب السعودي داخل الميدان وتعامله المباشر مع أحداث المباريات.. وكذلك وجود الفردية في التعامل مع الهجمات القريبة من المرمى كانت من ضمن الاسباب الرئيسية لظهور الأخضر بهذا المستوى المفاجئ.. وحتى لو جاء أي مدرب فلن يستطيع تعديل ثقافة وفكر رياضي يجعل من اللاعب السعودي يلعب وكأنه يمثل نفسه أو ناديه ناسياً ذلك الشعار الذي يتشرف أي سعودي رياضي بلبسه.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:28 PM
كالديرون بعد الهزيمة النكراء وخروج الأخضر من خليجي 17 يقول:
سأطلب تفريغ لاعبي المنتخب وعدم مشاركتهم محلياً وخارجياً لضمان إعداد مثالي قبل الدخول بتصفيات كأس العالم


قال مدرب منتخبنا كالديرون إنه حزين جداً لخروج المنتخب السعودي من الدور الأول من خليجي 17 وأكد أن الطرد الذي تعرض له اللاعب محمد نور ساهم بشكل مباشر في غياب التركيز وارتكاب الأخطاء لتهتز شباك الدعيع ثلاث مرات.وأضاف كالديرون أن الخطأ الذي ارتكبه نور جسيم وكبير لكنه لن يوصي بعدم اختياره لصفوف المنتخب لان الحديث عن هذا الموضوع سابق لأوانه.وفي سؤال لمراسل (الجزيرة) عن إمكانية تفريغ اللاعبين الدوليين وعدم السماح لهم بالمشاركة في مسابقة الدوري لضمان إعداد المنتخب بشكل مثالي.وكامل التصفيات الحاسمة المؤهلة لكأس العالم بألمانيا (2006) بعد أن حددت مواعيد مباريات منتخبنا مع أوزبكستان ثم كوريا فالكويت.أجاب كالديرون انه أولاً لم يكن راضياً بالمستوى الذي قدمه في دورة الخليج رغم أن مباريات البطولة عرفتني بقدرات اللاعبين المتواجدين معنا في الدوحة لكن بعد العودة للرياض سوف أكتب تقريراً مفصلاً عن المشاركة في خليجي 17 وأرفعه للمسؤولين السعوديين في الاتحاد السعودي لكرة القدم لدراسة المرحلة القادمة وكيفية الإعداد لها لكن أستطيع أن أقول ان استمرار اللاعبين الدوليين بالمشاركة مع أنديتهم سيؤدي لإعداد ضعيف للمنتخب لكن إذا تم تفريغهم فإنني سأملك الفرصة لإعداد المنتخب بشكل جيد ليكون جاهزاً للتصفيات القادمة لكأس العالم عن قارة آسيا وبلوغ المونديال.وأكد كالديرون إعداد المنتخب القصير والقصير جداً ساهم بشكل مباشر في تواضع الأداء والنتائج وبالتالي خروجنا المبكر.
وعن عناصر المنتخب وهل كان المسؤول الأول عن اختيارهم للمشاركة في خليجي (17) أجاب كالديرون بهدوء انه تم رفع أسماء ل (35) لاعبا واخترت منهم العناصر التي تواجدت في خليجي (17).وأضاف كالديرون انه سيتابع مباريات الدوري السعودي عند استئنافه في الأسابيع القادمة وسيختار لاعبين جدداً وسيضخ أسماء صاعدة للتواجد في صفوفه ورفض كالديرون الدفاع عن طرد اللاعب محمد نور من قبل الحكم الأسباني لويس مارينا، قائلاً إن نور لاعب صاحب إمكانيات عالية واحتاجه ليكون ضمن الأسماء الأساسية ويملك خبرة دولية عريضة ولهذا يجب أن يتحمل المسؤولية داخل الملعب ويحترم قرارات الحكام مهما كانت درجة صعوبتها ولهذا أقول إن الخطأ الذي وقع فيه نور كان جسيماً جداً وكان السبب الأول في ضياع بطاقة التأهل وبالتالي تعرضنا للهزيمة.وأوضح كالديرون انه لم يلعب بطريقة دفاعية وان المنتخب السعودي هاجم بأكثر من (5) لاعبين فهناك ياسر القحطاني، الشلهوب، نور، السويد، الدوخي، وكانت الكفة في الشوط الأول متوازنة لكن البطاقة الحمراء التي نالها نور أحدثت الفارق وأربكت المنتخب وأفقدت اللاعبين التركيز ليستفيد المنتخب البحريني من النقص فتوالت الأهداف حتى حدثت الكارثة لنخرج من البطولة بسبب الأخطاء الفردية التي وقعنا فيها.وعمن يحمل مسؤولية الخسارة التي تعرض لها المنتخب والمستويات الرديئة التي قدمها الأخضر في خليجي (17) أجاب كالديرون أنه المسؤول الأول عن خروج المنتخب السعودي وتلقيه هزيمتين من الكويت والبحرين ليفقد بالتالي المحافظة على لقبه ورفض كالديرون الحديث عن نور وانه تعمد الحصول على الكرت الأحمر لأنه لا يقبل مثل هذا الكلام.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:29 PM
رئيس بعثة منتخبنا لخليجي 17 بعد الخسارة.. يقول:
أخطاء نور ليس لها مبرر وخروجه سبب الخسارة

أكد عبدالله العذل رئيس بعثة المنتخب السعودي الى خليجي 17 بأنه سيقوم برفع تقرير عاجل فني وإداري حول المنتخب الى الأمير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ويتم فيه توضيح اسباب خروج المنتخب السعودي من دورة الخليج ونفى العذل صدور أي قرارات حالياً حتى تتم الدراسة وتعرف اسباب الخروج. وبيّن العذل ان النتيجة كانت ثقيلة على المنتخب السعودي.
وأوضح العذل بأنه اجتمع مع جميع اللاعبين كلٍّ على حدة قائلاً (حاولت الرفع عن معنوياتهم وأكدت على محمد نور بعدم معارضته الحكم وان يدرك ذلك وأكدت على جميع اللاعبين ولكن حدث ما حدث) واضاف (لا ألوم المدرب لأنه لم يتسلم التدريب الا في وقت قصير قبل الدورة واعترف بإن اعتراض محمد نور لم يكن له أي مبرر والخطأ الذي ارتكبه كان سببا رئيسيا من اسباب الهزيمة مكرراً اسفه للجماهير السعودية واعداً بأن يتحسن المنتخب خلال
المعهودة.
وطالب العذل رجال الاعلام بأن ينقدوا النقد الصحيح الذي يفيد المسؤولين واللاعبين في وقت واحد وان يبتعدوا عن الطروحات المضرة
التي لا تخدم المنتخب فأمامنا استحقاقات هامة يجب ان نعد العدة لها لتعويض جماهيرنا الاخفاق الذي تعرضنا له في المشاركات الماضية.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:30 PM
البعثة تصل اليوم

تصل بعثة المنتخب السعودي اليوم السبت للرياض بعد أن أنهت مشاركتها في خليجي (17) بعد أن فقد الأخضر فرصة التأهل لدور الأربعة بعد الهزيمة المريرة التي تعرض لها من البحرين يوم أمس الجمعة بـ(3) أهداف دون مقابل.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:31 PM
نور أسقطنا باللون (الأحمر) وجعلها تاريخية
البحرين إلى مربع البطولة ومنتخبنا (آوت) إلى الرياض

كتب محمد نور بعلاقته التي عقدها مع الكروت الملونة في خليجي (17) سيناريو خروج منتخبنا من المنافسة وضياع لقبه الذي حاز عليه في الرياض والكويت وقبلهما في الإمارات. ووقع الدعيع بـ (الكوبري) الذي ولج مرماه على عودة الأخضر إلى العاصمة وترك البطولة إلى غيره بعدما اهتزت شباكه 3 مرات خلال نصف ساعة. ورغم أن التعادل كان يكفي المنتخب السعودي للانتقال إلى دور الأربعة لمواجهة عمان، إلا أن فرصتي (الفوز والتعادل) ضاعتا وسط طرفة عين بسبب (تهور) محمد نور الذي أصر بطريقة (غريبة) على نيل البطاقة الحمراء في الدقيقة (63) بعدما (شوه) بها تاريخه في اللقاء الأول أمام الكويت كدرس (قاس) لم يستفد منه هذا اللاعب الذي لم يحترم قرارات الحكم ويتفرغ (لمساعدة) زملائه في البحث عن الفوز أو التعادل الذي كان عنواناً لمباراة قبل طرده. وزاد الطين بلة بالنسبة لمنتخبنا الأخطاء الفادحة التي ارتكبها محمد الدعيع خاصة في عدم تعامله الجيد مع الهدف الثاني الذي عقد الأمور وأعلن أن الأخضر لا نصيب له في المنافسة بعدما ظهر كأفراد بصورة ضعيفة وخطوط مفككة وروح غائبة وجماعية مفقودة بدليل أن الكرة حتى تصل إلى المنطقة البحرينية تحتاج إلى (توصيلات) معقدة تمنح الخصم تنظيم صفوفه وإغلاق المنافذ المؤدية إلى مرماه. وبقي ياسر القحطاني وحيداً في الهجوم يصارع صلابة ويقظة الدفاع البحريني، كما أن الوسط السعودي الذي تواجد فيه العويران والسويد وكريري والشلهوب ومحمد نور في خط الوسط وطغى على أدوارهم الدفاعية والهجومية (العشوائية) في كل شيء، كما أن الدفاع هو الآخر بقيادة رضا تكر الذي يشترك في تحمل مسؤولية الهدف الثاني ووليد عبدربه وحمد المنتشري كانت مهمته فقط مرافقة الهجوم البحريني إلى مرمى الدعيع ولم تكن مهمات الظهيرين الهجومية مجدية أمام الهجوم البحريني المرتد (المزعج).
أما المدرب الأرجنتيني (كالديرون) فقد اتضح للعيان أنه دخل معمعة بطولة الخليج وهو لا يعرف إمكانات اللاعبين وعودة إلى أجواء المباراة (التاريخية) فقد ظهر منذ البداية أن الفريق البحريني هو الأفضل من حيث إدارة الأمور لصالحه ووصل لمرمى الدعيع عدة مرات واستطاع أن يبسط نفوذه على منطقة المناورة ويتحكم بها كيف يشاء. وكان التنظيم والسرعة والتفاهم والانتقال من الدفاع إلى الهجوم السمة البارزة لدى الأشقاء وعرف مدربهم (الكرواتي سنتر شلو) كيف يستغل جميع نقاط الضعف لدى منتخبنا وشكل التحرك البحريني في جميع أوقات المباراة ضغطاً كبيراً على أفراد الأخضر الذي كان حضوره مخيباً للآمال وباعثاً في نفس الوقت الأمل والحسرة لدى الشارع الرياضي السعودي الذي أصبح يتساءل إلى متى استمرار الأخطاء دون علاج؟!


المباراة

شاءت الصدف ان تفوز البحرين على منتخبنا في الدوحة في الدورة الثالثة عام 1976 والحادية عشرة عام 1992 بنتيجة واحدة 2-1، لكن في المرة الاولى كان اللقب كويتيا وفي الثانية قطريا.

واخفق المنتخب السعودي في الحفاظ على لقبه الذي احرزه في المرتين السابقتين، في «خليجي 15» على ارضه، وفي «خليجي 16» في الكويت، فتوقف رصيده في البطولة عند ثلاثة القاب.

وفشل «الاخضر» ايضا في محو آثار اخفاقه الكبير بخروجه من الدور الاول لكأس امم اسيا في الصين قبل نحو خمسة اشهر وذلك بعد ان كان طرفا في النهائي منذ عام 1984.

وزج المدربان بافضل تشكيلتين لديهما، فاشرك الارجنتيني غابرييل كالديرون مدرب السعودية التشكيلة التي خاضت المباراة الاولى فاعاد ابراهيم سويد الى الهجوم الى جانب ياسر القحطاني بعد ان شغل مكان محمد نور في المباراة السابقة اثر طرد الاخير امام الكويت لكنه عاد في هذه المباراة لقيادة خط الوسط، كما اشرك خميس العويران اساسيا بعد ان كان احتياطيا امام اليمن، ووليد عبد ربه في الجهة اليسرى بدلا من زيد المولد المصاب.

واعتمد الكرواتي يوريسيتش ستريشكو مدرب البحرين على نفس التشكيلة التي خاضت المباراتين الاوليين تقريبا لكنه اوعز الى لاعبيه بالاندفاع الى الهجوم منذ البداية.

وكان الشوط الثاني غنيا باحداثه واهدافه، فتكرر المشهد بالنسبة الى السعودية بطرد محمد نور كما فعل امام الكويت لتميل الكفة تماما الى البحرين التي نجحت في تسجيل ثلاثة اهداف ملحقة بمنافستها اقصى خسارة في مواجهاتهما المباشرة في دورات الخليج.

وهاجم المنتخب البحريني منذ البداية بحثا عن الفوز لحجز بطاقة التأهل الى نصف النهائي فسيطر على المجريات تماما في الدقائق العشرين الاولى وبدأت خطورته تظهر تدريجيا فاخطأت كرتان المرمى بفارق بسيط ونابت العارضة عن الحارس السعودي محمد الدعيع في ابعاد الثالثة.

وظهر البحرينيون بافضل حال لهم منذ انطلاق البطولة وقدموا العابا جميلة كما فعلوا في كأس اسيا والتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2006 في المانيا، وبرزت خطورة طلال يوسف ومحمد سالمين وعلاء حبيل وتحركات شقيقه محمد حبيل في الجهة اليمنى.

ووجد المنتخب السعودي في البداية نفسه مضطرا للدفاع نظرا للمد البحريني فلم يحصل على فرص خطرة في الدقائق الاولى قبل ان يبدأ في التقدم في منتصف الشوط لتهديد مرمى الحارس البحريني علي حسن، فانتزع المبادرة من منافسه ومنعه من مواصلة سيطرته على المجريات وكأنه اراد عدم المجازفة في البداية لتجنب تلقي اي هدف مبكر قبل البدء بالمهمة الهجومية.

وكانت المحاولة الاولى على المرمى اثر اختراق لحسين علي من الجهة اليسرى لكنه سدد كرة عالية جدا عن المرمى السعودي (6)، وبدا تصميم البحرينيين على الفوز، فسدد طلال يوسف كرة قوية من نحو 30 مترا علت العارضة بقليل (13)، ثم نفذ ركلة ركنية من الجهة اليمنى ارتقى لها محمد سالمين وحولها برأسه الى عبدالله المرزوقي فتابعها بالعارضة مباشرة (16)، ثم ابعد الدعيع كرة بقبضتيه فتهيأت امام محمد حبيل اعادها قوية علت المرمى السعودي بسنتيمترات قليلة (19).

وبعد سيطرة بحرينية شبه مطلقة في ثلث الساعة الاول، تكافأ الاداء خصوصا في وسط الميدان حيث خرج السعوديون من منطقتهم واحتفظوا بالكرة اكثر وانطلقوا بهجمات في اغلب الاحيان عبر محمد الشلهوب في الجهة اليسرى الذي ارسل كرات خطرة بعرض الملعب كان لها الحارس بالمرصاد.

وكانت اخطر المحاولات السعودية في الدقيقة 33 عندما وصلت كرة الى ابراهيم سويد داخل المنطقة لكن المدافع حسين بابا ابعدها الى ركنية من الجهة اليسرى وهو يهم في ارسالها الى المرمى، ثم سدد سعود كريري كرة سهلة في متناول الحارس علي حسن بعد دقيقة.

وكانت آخر محاولات الشوط الاول عندما حاول علاء حبيل ارسال كرة ساقطة لكنها تابعت طريقها من فوق المرمى في الدقيقة الاخيرة، ثم تهيأت كرة امام الشلهوب داخل المنطقة البحرينية فاطاح بها فوق المرمى وهو على بعد امتار قليلة من الحارس في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وبدأ الشوط الثاني على نفس وتيرة الاول بهجوم بحريني نتج عنه فرصة مبكرة في الدقيقة الثانية اثر كرة من محمد حبيل من الجهة اليمنى مرت امام المرمى مباشرة، ووقع البحرينيون بالاخطاء التي ارتكبوها في المباراتين الاوليين حيث كثرت تمريراتهم المقطوعة بسبب تسرعهم وسعيهم للتسجيل باي طريقة، فاعتمدوا التمريرات القصيرة احيانا والطويلة احيانا من دون جدوى نتيجة التكتل الدفاعي الجيد للسعوديين.

وشهدت الدقيقة 62 نقطة تحول غريبة تماما حيث نال محمد نور العائد بعد تنفيذه عقوبة الايقاف عن المباراة السابقة بسبب الطرد، الانذار الثاني، الاول كان في الدقيقة 55، فطرد من ارض الملعب في سيناريو شبيه لما حصل له في المباراة الاولى امام الكويت.

وكان محمد نور نال الانذار الثاني امام الكويت وطرد من الملعب في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول.

واعطى طرد نور مفعولا سحريا للمنتخب البحريني الذي سجل هدفا بحث عنه منذ بداية المباراة عندما مرر سيد محمود جلال كرة عالية من الجهة اليسرى ارتقى لها عبدالله المرزوقي ووضعها برأسه في الزاوية اليمنى لمرمى الدعيع بعد دقيقتين.

وتحرك المدربان على الفور، فاخرج ستريشكو المهاجم علاء حبيل واشرك المدافع سلمان عيسى، فيما دفع كالديرون بمرزوق العتيبي مكان خميس العويران.

وعزز سلمان عيسى تقدم البحرين بهدف ثان عندما تلقى تمريرة متقنة من محمد سالمين داخل المنطقة فاستغل سوء رقابة رضا تكر له وسددها بقوة فشل الدعيع في التقاطها فتابعت طريقها على يساره مباشرة الى داخل الشباك (79).

وختم طلال يوسف الاستعراض البحريني بهدف جميل من ركلة حرة على حدود المنطقة حيث وضع الكرة باتقان في الزاوية اليمنى لمرمى الدعيع في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.


من المباراة

محمد نور لم يمض على ايقافه بعد طرده في المباراة الأولى لمنتخبنا في البطولة سواء لقاء واحد ومع هذا كرر تصرفاته السيئة مع الحكام الأمر الذي يؤكد عدم استفادته من جميع الدروس!!

المنتخب البحريني استحق التأهل عن جدارة وقد ظهر بصورة أكدت حسن إعداده للبطولة وقدرته على فرض شخصيته طوال المباراة! ليست المرة الأولى ولا الثانية التي يسيء فيها نور لنفسه ولمنتخب بلاده وفريقه الاتحاد في مناسبات عدة لذلك نعتقد أنه حان الأوان لايقاف مسلسل تصرفاته الغريبة التي لا توحي بنضجه كروياً.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:31 PM
اجتماع طارئ في اتحاد الكرة لمناقشة الخروج


أوضح رئيس بعثة المنتخب السعودي المشارك في بطولة الخليج السابعة عشرة عبدالله العذل بأنه سيكون هناك اجتماع طارئ للاتحاد السعودي لكرة القدم في مدينة جدة ظهر يوم غد الاثنين برئاسة الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك للاطلاع على التقارير الفنية والإدارية المرفوعة من بعثة المنتخب حول مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في بطولة كأس الخليج وما صاحبها من نتائج.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:32 PM
كالديرون في المؤتمر الصحفي بعد ثلاثية البحرين:
أنا المسؤول الأول عن خروج المنتخب ولا تسألوني عن طرد نور

أنا المسؤول الأول عن خروج المنتخب السعودي من بطولة كأس الخليج السابعة عشرة، بهذه الكلمات بدأ المدرب الأرجنتيني كالديرون المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية اللقاء بجانب مدرب منتخب البحرين ستريشكو.
وأضاف كالديرون: أنا حزين لعدم التأهل والمباراة كان تكتيكية وطرد نور خلق نوعاً من عدم التركيز فاستغله المنتخب البحريني فسجل هدفاً ثم توالت أهدافه الباقية.

وأضاف أنا اعترف بأننا لم نظهر بالشكل المطلوب في خليجي 17 وعندما نعود للرياض سأكتب تقريراً شاملاً عن اللاعبين ومتطلبات الفترة القادمة، فبطولة الخليج كانت فرصة لمعرفة اللاعبين والوقوف على مستوياتهم، وعن طرد محمد نور وهل سيدافع عنه كما كان الحال في لقاء الكويت حينما قال بأن الطرد لم يكن عادلاً.. رد بقوله: محمد نور عنده خبرة دولية كبيرة ومستوى فني كبير ويجب عليه تحمل مسؤولياته بنفسه وكما قلت لك يجب أن يتحمل مسؤولية طرده في لقاء البحرين.

وفي سؤال لـ «الرياض» حول تناقضه بعدما ذكر في المؤتمر الصحفي قبل المباراة بأنه سيلعب للفوز فقط ولن يركن للتعادل وعدم اتفاق ذلك مع ما رسمه فنياً في لقاء البحرين بالايعاز للسويد في العودة لدعم الوسط وبقاء ياسر وحيداً قال: لا اعتقد بأننا لعبنا بأسلوب دفاعي فياسر كان يدعمه السويد ونور والشلهوب إضافة إلى تقدم أحمد الدوخي وهذا يعني بأننا لم نكن ندافع بل كان فريقنا يهاجم حتى بعد هدف البحرين الأول وطرد نور، والدليل الشوط الأول كان أداء الفريقين متوازنا حتى ما قبل طرد نور.

وحول رأيه بالأصوات التي تطالب بعدم الاعتماد على محمد نور خصوصا وان طرده تكرر قال: الاجابة على هذا السؤال مبكرة ولا اعتقد ان الوقت مناسب لمثل هذا النقاش وكما قلت سيكون هناك تقرير شامل عند العودة للرياض.

اما عن الاسماء التي سيضيفها في تشكيلة المنتخب خلال تصفيات كأس العالم قال بأنه عندما وصل الرياض كان أحد المسؤولين في الاتحاد السعودي «يقصد الجوهر» قد اختار 35 لاعبا للمعسكر ثم أنا قلصته إلى 26 قبل دخول البطولة وبكل تأكيد عندما أعود سأتابع مباريات الدوري لأقف على مستويات اللاعبين بشكل مباشر.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:33 PM
سعد الحوطي: طرد نور أثر على أداء المنتخب السعودي



وصف لاعب خط وسط المنتخب الكويتي السابق والمحلل الرياضي في قناة الجزيرة سعد الحوطي ما حدث للمنتخب السعودي أمام شقيقه البحريني بالشيء غير المتوقع ويعتقد الحوطي أن خروج اللاعب محمد نور مطروداً قد أثر على مستوى أداء خط الوسط السعودي واستغرب الحوطي وكذلك معلق المباراة إقدام نور على ارتكاب مثل هذه الأخطاء القاتلة خصوصاً وأنه عاد للتو من الإيقاف.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:36 PM
الأخضر السعودي يمنى بهزيمة ثانية ويعود إلى الرياض دون لقبه



ورغم أنه أكد وفي أكثر من مناسبة بأنه لن يلعب مدافعاً أمام البحرين، إلا أن التشكيلة التي بدأ بها مدرب المنتخب السعودي، الأرجنتيني جبريال كالديرون أكدت سعيه للحصول على نقطة التعادل من نظيره البحريني، حيث لعب بطريقة (4 - 5 -1 ) الدفاعية فأشرك محمد الدعيع في المرمى وأحمد الدوخي ورضا تكر وحمد المنتشري ووليد عبدربه كمدافعين ومحمد نور وخميس العويران ومحمد الشلهوب وسعود كريري وإبراهيم سويد كلاعبي وسط، وأبقى ياسر القحطاني وحيداً في الهجوم على أن تتحول إلى (4 - 4 - 2) في حال استحواذ المنتخب السعودي على الكرة عبر تقدم إبراهيم سويد إلى الأمام ليصبح المهاجم الثاني إلى جانب القحطاني.
ولأن الفوز وحده كفيل بإيصاله للدور نصف النهائي فإن مدرب منتخب البحرين الكرواتي ستريشكو لعب بطريقة (3 - 5 - 2) الهجومية وعمد إلى تكثيف منطقة الوسط بـ5 لاعبين هم راشد الدوسري ومحمد سالمين وطلال يوسف ومحمد حبيل ومحمد جلال لضمان إيصال الكرات للمهاجمين علاء حبيل (البعيد تماماً عن مستواه) وحسين علي.
البداية جاءت بحرينية حيث سيطر المنتخب البحريني على الدقائق الـ30 الأولى مستغلا عدم ترابط خطوط المنتخب السعودي والبطء الواضح في بناء الهجمات فكان لاعبو وسط البحرين يتكفلون بقطع الكرة وتحويلها إلى هجمات مرتدة سريعة أربكت الدفاع السعودي، وكاد البحرينيون يفتتحون التسجيل د:16، من ركنية لعبها طلال يوسف حولها محمد سالمين المتمركز داخل منطقة الجزاء السعودية برأسه دون أي مضايقة من المدافعين إلى المتقدم من الخلف راشد الدوسري فلعبها الأخير رأسية ارتدت من العارضة.
وبعد مرور نصف ساعة على البداية تحرر المنتخب السعودي وبادل نظيره البحريني الهجمات وتحرك (محمد نور العائد من الإيقاف) بفاعلية في وسط الميدان رغم أنه أكثر من الاحتفاظ بالكرة ومن تمريرة بينية رائعة من نور لإبراهيم سويد كاد الأخير يفتتح التسجيل إلا أنه تباطأ بالتسديد وهو منفرد تماما فلحق به المدافع البحريني حسين بابا وأبعد الكرة لركنية.
وعاود البحرينيون هجماتهم مستغلين ضعف الجبهة السعودية اليسرى التي شغلها وليد عبدربه (بسبب إصابة عماد صديق وعودة زيد المولد إلى السعودية لوفاة والده) فركزوا هجماتهم من هذه الجهة ولكن دون خطورة تذكر.
وفي آخر ثواني الدقيقتين اللتين احتسبهما حكم المباراة الإسباني لويس مادينا كاد الشلهوب يطبع القبلة الأولى على الشباك البحرينية إلا أنه سدد وهو شبه منفرد كرة صاروخية علت العارضة.
سيطرة و (3) أهداف
شهد شوط المباراة الثاني سيطرة بحرينية في ظل الانكفاء السعودي فكانت الهجمات في معظمها حمراء وكل ما فعله لاعبو المنتخب السعودي كان الدفاع عن مرماهم وإبعاد الكرات البحرينية، وعمد البحرينيون إلى تسريع اللعب والتمرير من اللمسة الأولى لفتح الثغرات داخل الدفاع السعودي المتكتل.
وكانت الدقيقة 62 نقطة التحول في المباراة حيث تلقى لاعب الوسط السعودي محمد نور البطاقة الصفراء الثانية له خلال المباراة (نال البطاقة الأولى في الدقيقة 55) فأكمل منتخب بلاده المباراة بـ10 لاعبين، واستغل البحرينيون النقص العددي في صفوف المنتخب السعودي بشكل سريع ومن كرة رفعها سيد جلال حوّلها عبدالله المرزوقي برأسه عن يسار الدعيع مسجلا أول أهداف اللقاء د:64.
التقدم البحريني أجبر كالديرون على التبديل فأشرك حسن معاذ ومرزوق العتيبي كبديلين لإبراهيم سويد وخميس العويران. ولكن دون أن يحدث هذان التبديلان أي تأثيرات إيجابية على أداء المنتخب السعودي، على العكس تماما من التبديل الموفق الذي أجراه ستريشكو بإخراج علاء حبيل (غير الموفق) وإشراك سلمان عيسى حيث استغل الأخير تمريرة بينية رائعة تباطأ رضا تكر في إبعادها فسددها بين قدمي الدعيع هدفا ثانيا د:80.
ولأن الهجوم خير وسيلة للدفاع تابع البحرينيون هجماتهم وعزز مدربهم خط هجومه بإشراك دعيج ناصر وصالح فرحان.
في الوقت الذي بدت فيه الفردية واضحة على لاعبي المنتخب السعودي الذين أكثروا من المراوغة أمام دفاع صلب نجح بالحفاظ على مرماه نظيفا وحملت الدقيقة 90 ثالث الأهداف البحرينية حيث نجح طلال يوسف بإطلاق رصاصة الرحمة على "الأخضر" من ركلة حرة مباشرة اكتفى الحارس السعودي محمد الدعيع ومدافعوه بمتابعتها وهي تعانق الشباك. ليطلق الحكم الإسباني مادينا صافرة النهاية التي أعلنت الفرح البحريني كيف لا والفوز جاء بالثلاثة على حامل اللقب بعد أداء هو الأفضل للمنتخب البحريني والأسوأ لـ"الأخضر" في البطولة.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:37 PM
رئيس البعثة ينفي صدور أي قرار عاجل
العذل يرفع تقريرا يكشف أسباب الخروج المر

أكد رئيس بعثة المنتخب السعودي لـ"خليجي 17" عبدالله العذل بأنه سيقوم وفور عودته برفع تقرير عاجل حول المنتخب إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب يوضح فيه أسباب خروج المنتخب من الدور الأول للدورة.
ونفى العذل صدور أي قرار في الوقت الحالي قبل أن تتم دراسة أسباب الأداء المتواضع للمنتخب. وأشار العذل إلى أنه اجتمع قبل المباراة بجميع اللاعبين وحاول الرفع من معنوياتهم وأنه طلب من محمد نور عدم مناقشة حكم اللقاء في أي قرار يتخذه.
ورفض العذل تحميل المسؤولية للمدرب الأرجنتيني كالديرون الذي استلم مهمة تدريب المنتخب قبل بداية الدورة بأيام قليلة.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:37 PM
نافياً أنباء عن حرمان لاعبيه من التصريحات الإعلامية
مدير المنتخب السعودي يمنع الإعلاميين من زيارة اللاعبين


شدد مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم المشاركة في دورة الخليج الـ17 لكرة القدم المقامة حتى 24 ديسمبر الجاري في الدوحة على رفض كل الممارسات التي يتبعها بعض الإعلاميين المكلفين بتغطية الدورة، والتي من شأنها إثارة البلبلة داخل صفوف المنتخب، وطالب الجميع بالعمل على دعم المنتخب.
وأكد المصيبيح على أن الإعلاميين الذين يصرون على دخول غرف اللاعبين، ويعتبرون الأمر جزءاً من حقهم لا يعرفون حدودهم، موضحاً أنه سيرفع تقريراً بهذا الشأن لرئيس البعثة السعودية المشاركة في الدورة.
وشدد المصيبيح على أنه منع أحد الإعلاميين السعوديين من دخول غرفة علاج مدافع المنتخب رضا تكر، وقال: "قام هذا الإعلامي بالصعود إلى الطابق الرابع للفندق، وهذا أمر ممنوع، وهو يعرف ذلك جيداً، ومن حقي منعه ولو طلب مني معلومات حول اللاعب لأعطيته إياها".
وذكر أن رئيس البعثة أكد أن غرفته مفتوحة للجميع، وشدد على التعاون مع الإعلاميين السعوديين، حول ذلك قال المصيبيح: "هذا صحيح، لكنه لم يقصد إشغال اللاعبين عن أداء مهمتهم، هناك أماكن محددة يستطيع الإعلامي العاقل أن يأخذ عبرها تصريح اللاعبين والإداريين، وهناك مؤتمرات صحفية تطرح فيها كل الأسئلة، ولم يقصد العذل أن نسمح للإعلاميين بالدخول لغرف اللاعبين وتجاوز حدودهم".
ونفى المصيبيح أن يكون قد منع اللاعبين من التصريحات، وقال: "هذا غير صحيح، والدليل أنكم نشرتم مجموعة من تصريحاتهم، واللاعبون يعرفون متى يتحدثون ولمن يتحدثون، فقد يأتي شخص لأحد اللاعبين ولا يرغب اللاعب في التحدث معه لأي سبب".
ووجه المصيبيح رسالة شكر للإعلاميين، وقال: "أشكر للإعلاميين جهودهم، وأذكرهم أن هناك منسقاً إعلامياً يعد القناة الرسمية لهم، وهو الذي يبلغهم بما يتوجب نشره.
"نحن والإعلاميون واللاعبون وجميع أعضاء البعثة جئنا إلى الدوحة لإنجاز مهمة معروفة للجميع، علينا التعاون في سبيلها".

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:38 PM
مؤكداً أن الكرة لا تحتاج علماء وفلاسفة ومتخصصي فيزياء وكيمياء
ماجد عبدالله يحمل القائمين على المنتخب السعودي مسؤولية خروجه المبكر


حمل محلل القناة الرياضية السعودية، الدولي السابق ماجد عبد الله على القائمين على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، وحملهم مسؤولية خروجه من الدور الأول للدورة، مؤكداً أن الملاحظات لا تقتصر على الأداء الضعيف جداً الذي ظهر به المنتخب أمس أمام البحرين، وتوجه بنتيجة كبيرة هي الأولى من نوعها في دورات الخليج (صفر/3)، وقال: "القائمون على المنتخب السعودي يتحملون مسؤولية الإخفاق الذي تكرر للمرة الثانية خلال فترة وجيزة، حيث سبق للمنتخب أن خرج من الدور الأول في نهائيات كأس أمم آسيا بالصين".
وأشار ماجد إلى أن الخطأ الأول الذي وقع فيه القائمون على المنتخب تمثل في اختيار المدرب الذي لم يتم سوى قبل 10 أيام من بدء الدورة، وهو ما لايمكن أن يلام عليه المدرب كالديرون رغم مرارة الخسارة.
وكرر ماجد مقترحه بأنه كان يفضل لو بقي كالديرون مراقباً لمباريات الدورة على أن يظل المدرب الوطني ناصر الجوهر المشرف على تدريب المنتخب، وذلك لقلة معرفة المدرب الأرجنتيني بالعناصر السعودية التي تم اختيارها للمنتخب، ملمحاً إلى أنها أثارت كثيراً من التساؤلات وضرب مثلاً بزميله الدولي وقائد المنتخب محمد الدعيع.
وبالنسبة للاعبين عدد ماجد عبدالله الكثير من أخطائهم التي ساهمت في بسط المنتخب البحريني سيطرته المطلقة على مجريات المباراة في شوطها الثاني.
وناشد المحلل في القناة الرياضية السعودية ماجد عبدالله القائمين على المنتخب ا لسعودي الاستفادة من الإخفاق، وقال: "الكرة لا تحتاج إلى علماء وفلاسفة، وليست من علوم الفيزياء والكيمياء الصعبة الفهم على الوسط الرياضي، وإنما هي كتاب مفتوح لمن أراد أن يحقق مبتغاه من المنافسة كما حدث للمنتخبين البحريني والعماني اللذين منح مدرباهما الفرصة الكافية لإظهار بصماتهم وهويات فريقهما على الأرض".
بدوره استكثر المحلل بالقناة الرياضية السعودية الدولي التونسي السابق نجيب الإمام كلمة "هارد لك" على لاعبي المنتخب السعودي، وذلك برأيه لأنهم لم يؤدوا الحد الأدنى من الأداء المنتظر في لقاءات حاسمة كما لقاء البحرين.
وحمل الإمام اللاعب محمد نور مسؤولية الخلل الواضح الذي ظهر عليه خط وسط المنتخب السعودي بعد نيله البطاقة الحمراء، والتي ستظل حديث الوسط الرياضي السعودي لفترة طويلة، لتأثيرها على مسار المنتخب السعودي في البطولة الخليجية، وما قد يستتبع ذلك من تأثيرات على مسيرته في تصفيات الدور الثاني الآسيوي للوصول إلى كأس العالم 2006 بألمانيا، لكنه لم يبخس المنتخب البحريني حقه بالإشادة به خلال شوطي المباراة والرغبة الصادقة لدى لاعبيه في كسب هذه المباراة والوصول إلى دور الأربعة.
وأكد الإمام أن " المنتخب السعودي لم يكن جاهزاً لكأس الخليج!".

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:39 PM
مطالبات بمحاسبة المدللين وتسريح المنتخب والبحث عن بدائل قبل التصفيات الحاسمة
كالديرون يعد تقريراً عن الخلل ويعلن نيته في الاستغناء عن كثير من اللاعبين

أعد مدرب المنتخب السعودي، الأرجنتيني جابرييل كالديرون تقريراً شاملاً يكشف كثيراً من مكامن الخلل في أداء المنتخب وتشكيله العناصري، وأعلن أنه سيقدمه بشكل عاجل إلى الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد فور عودته إلى الرياض، مشيراً بشكل واضح إلى عدم رضاه عن أداء عدد من اللاعبين، ونيته في الاستغناء عنهم والاستعانة بغيرهم.
وطالب كالديرون بتفريغ اللاعبين الذين سيتم اختيارهم للمنتخب في المرحلة المقبلة التي سيستعد فيها الأخضر لخوض تصفيات الدور الثاني والحاسم المؤهل لنهائيات كأس العالم المقبلة، وعدم السماح لهم بمشاركة أنديتهم.
ويضع تقرير كالديرون اتحاد الكرة أمام مسؤولياته في محاسبة اللاعبين المقصرين، وتأمين بدائل تصلح لتمثيل المنتخب، ووضع برامج تعد المنتخب بشكل مغاير لدخول التصفيات الحاسمة، خصوصاً وأنه المنتخب الخليجي الوحيد الذي بلغ الدور الآسيوي الحاسم وخرج من الدور الأول لكأس الخليج، فيما واصل منتخبا البحرين والكويت مسيرتهما فيه.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:39 PM
محللو القنوات الفضائية: سر خفي وراء ظهور الأخضر بهذا المستوى


أجمع كل محللي القنوات الفضائية بأن المنتخب البحريني قد استحق الفوز والتأهل للدور نصف نهائي في "خليجي 17" كما اجمعوا بأن المنتخب السعودي لم يظهر بالمستوى الذي يؤهله للمنافسة على اللقب في هذا البطولة.
فمن جانبه أكد المحلل الرياضي في قناة "الجزيرة الرياضية" فيصل الدخيل بأن المنتخب البحريني قد استحق الفوز على الأخضر السعودي بفضل اعتمادهم على الأطراف الذي زعزع الدفاع السعودي، وأبدى الدخيل استغرابه من ظهور لاعبي المنتخب السعودي بهذا المستوى الذي يضع أكثر من علامة استفهام.
من جانبه أكد المحلل الرياضي في قناة الجزيرة سعد الحوطي أن المنتخب السعودي قد فقد الانسجام المطلوب خاصة في منتصف الملعب مما أفقده قوته، وعلل الحوطي بأن المدرب السعودي كالديرون لا يحتمل الخسارة لأنه لم يصل بعد إلى التفاعل التام مع اللاعبين.
أما المدرب البحريني السابق والمحلل في قناة "البحرين الرياضية" عبدالعزيز أمين فقد قال: إن طرد محمد نور في اللقاء كان وراء الخسارة السعودية.
من جانبه أكد المدرب السابق للمنتخب السعودي والمحلل في قناة "إن بي سي" خليل الزياني بأن انخفاض مستوى أغلب لاعبي المنتخب السعودي "محمد نور والشلهوب ونور والسيد" كان السبب الحقيقي لظهور الأخضر بهذا المستوى.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:40 PM
الأخضر ودع أمام البحرين بثلاثة تقهر
مع السلامة.. لا حسف ولا ندامة


غادر منتخبنا الوطني منافسات كأس الخليج السابع عشر بعد خسارته امام المنتخب البحريني في اللقاء الذي جمعهما عصر أمس في الدوحة وفقد منتخبنا بهذا الخروج فرصة الحفاظ على لقبه الذي أحرزه في النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت في الكويت.
وشهد اللقاء طرد لاعب وسط منتخبنا محمد نور في الشوط الثاني من اللقاء.
شوط المباراة الأول جاء متوسطا وسط تفوق بحريني من حيث السيطرة وطوح منتخبنا بفرصتين للشلهوب والسويد اثر حالتي انفراد تام لم يحسن التعامل معها جيدا في حين ارتطمت رأسية مرزوقي البحرين في العارضة..
وفي الشوط الثاني زادت سيطرة البحرين على اللقاء وسط اداء سعودي أقل من المتوسط ظهر خلاله الاخضر بخطوط متباعدة افتقدت للترابط والجماعية ومع ذلك زاد محمد نور من صعوبة الموقف عقب أن طرده للمرة الثانية في البطولة في آخر نصف ساعة من اللقاء..
استغل البحرينيون هذا الطرد سريعا برأسية المرزوقي التي استقرت في شباك الدعيع..
حاول كالديرون التدخل بادخال حسن معاذ ومرزوق العتيبي ولكن دون جدوى في ظل فعالية تغييرات ستريشكو مدرب البحرين الذي زج بسلمان عيسى وسجل البديل الهدف الثاني سريعا بعد توغل بكرة داخل منطقة الجزاء بمتابعة تكر الذي لم يتدخل لاحتواء الوضع ليواصل سلمان مشواره ويسدد كرة هادئة مرت من بين أقدام الدعيع كهدف ثان..
وفي الدقيقة الأخيرة سجل طلال يوسف النهاية الأخيرة للأخضر في (خليجي 17) بهدف ثالث من خطأ نفذه ببراعة وسكن شباك الدعيع التي رحبت بكل شيء..
لم يجد جديد بعد ذلك سوى استمرار العشوائية لخطوط منتخبنا حتى نهاية اللقاء.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:41 PM
الرئيس العام يوجه بعقد اجتماع طارئ لاتحاد القدم الاثنين
العذل: نور يتحمل الخسارة.. وسأرفع تقريراً خاصاً عن ما حدث


اتهم عبدالله العذل رئيس البعثة السعودية في دورة الخليج السابعة عشرة المقامة حاليا بالدوحة اللاعب محمد نور بعد خروج المنتخب السعودي من البطولة بالتعمد والجهل نظير تكرار طرده للمرة الثانية من مجمل ثلاث مباريات وقال العذل في تصريح خاص لـ (عكاظ) انه بصدد رفع تقرير للاتحاد السعودي لكرة القدم لاتخاذ القرار المناسب في موضوع طرد نور وتأثيره على نتيجة مباراتين للمنتخب السعودي امام الكويت وامام البحرين خاصة انني اجتمعت باللاعب بعد حالة الطرد الأولى امام الكويت وحذرته من ارتكاب أي اخطاء او اعتراضات على الحكام قد تتسبب في خروج المنتخب ولكنه لم ينصع للأوامر وحدث منه مخالفة يستحقها وتم طرده امام البحرين وخسرنا المباراة والتأهل للمربع والمفروض انه كلاعب كبير وخبير يفهم ولا يحدث منه ما حدث وقلنا الطرد الأول يعتبر غلطة ولن تتكرر منه ولكنه لم يقدر المنتخب الذي يلعب له وخروجه كان له تأثير كبير وحرصت عليه ووعدني بأن يهدأ في حالة اي مشكلة تواجهه في المباراة ويسعى الى تأدية دوره بالملعب دون الالتفات الى أي امور اخرى.
وعن مبررات الخروج المر للمنتخب السعودي قال العذل: لا اعرف الأسباب الحقيقية التي وقفت وراء خروجنا من البطولة وليس لديّ خبرة فنية لكي افند المبررات ولكن المدرب بريء ولا نضع اللوم عليه في خروجنا لانه جديد ونحن ننتظر تقرير المدرب لرفعه للاتحاد السعودي بالاضافة الى تقرير اداري مفصل سيتم رفعه عن كل صغيرة وكبيرة عن الفترة التي قضاها المنتخب في البطولة الخليجية والمستوى الذي قدمه المنتخب في هذه البطولة لم يكن المستوى الحقيقي المعروف عن المنتخب السعودي واللاعبون جميعهم لديهم امكانيات افضل من ما قدموه ويجب ان تدرس كافة الجوانب عن المشاركة في هذه البطولة والتقارير سترفع للاتحاد السعودي للوقوف على كامل التفاصيل واعتقد ان المباراة الأولى تسبب خروج نور في خسارتنا والمستوى فيها كان جيدا للمنتخب وتسبب كذلك في خسارتنا امام البحرين وليس من المعقول ان يفعلها نور مرتين فاذا لم يكن تعمدا فهو جهل يعني اذا كان الى الآن لا يعرف قيمته او امكانيته بالملعب ما فيه شك لا يمكن ان يكون بغير قصد او جاهل وسأعرف كل شيء حول حالة الطرد والجلوس مع المدرب لمعرفة ما اذا كان يقصد نور خروجه وسأرفع بها تقريري للمسئولين.
من جهة اخرى وجه سمو الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب بعقد اجتماع طارئ لاعضاء اتحاد القدم بعد غد الاثنين لمناقشة أسباب خروج الأخضر من (خليجي 17).

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:41 PM
كالديرون معترفاً بتحمله المسؤلية:
خطأ نور كان جسيماً والوقت غير مناسب لاتخاذ قرار بشأنه


اكد مدرب منتخبنا الوطني كالديرون بعد نهاية المباراة ان المباراة كانت متوازنة حتى طرد محمد نور, فحتى لحظة تسجيل الهدف البحريني الاول كان المنتخبان ملتزمين تكتيكيا وحذرين, فالطرد خلق حالة عدم تركيز تسببت بالهدف.
لا اعتقد ان اللاعبين ادوا بشكل دفاعي حيث شارك ياسر القحطاني ومحمد نور وابراهيم سويد ومحمد الشلهوب.
اعتبر نفسي المسؤول الاول عن الخسارة كوني مدرب المنتخب.
طبعا كل لاعب يملك خبرة ويكون مؤثرا يجب عليه تحمل مسؤولياته داخل الملعب خصوصا ان محمد نور لديه سمعته سعوديا وخليجيا ويجب ان يتحمل مسؤولية طرده في المباراتين لان خطأه كان جسيما لكنني لا اعتقد بانه تعمد الحصول على الانذارين والتخلي عن واجبه.
ليس الوقت مناسبا الان لاتخاذ اي قرار بشأن ابقاء نور في التشكيلة السعودية ام لا, فسنرى لاحقا ما قد نفعل.
اخترت 26 لاعبا من لائحة تضم 35 لاعبا اعدها الاتحاد السعودي قبل مجيئي لتولي تدريب المنتخب ولكن بعد عودتنا الى السعودية ساتابع الدوري واختار اللاعبين الافضل طبعا''.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:42 PM
المحللون الرياضيون يرصدون مسببات الاخفاق :
الأخضر (هزيل) والمدرب خارج المسؤولية

القت الخسارة الثقيلة التي تلقاها منتخبنا الوطني من نظيره البحريني والتي منحته تأشيرة مغادرة لبطولة (خليجي 17) ردود افعال واسعة في القنوات الفضائية التي خصصت فترات التحليل التي اعقبت اللقاء للحديث عن هذه الخسارة حيث قال الكابتن ماجد عبدالله المحلل الفني بالقناة الرياضية السعودية بأن المنتخب السعودي لم يقدم اي مستوى وكان اللعب بطيئا في الشوط الأول وهزيلا في الشوط الثاني وعن الاهداف التي ولجت مرمانا قال: بأن المنتخب البحريني كان يلعب للفوز وظهر بروح عالية وكان لعبهم على الاطراف بعكس فريقنا الذي اعتمد في لعبه على اسلوب غريب جدا وعن مدرب منتخبنا ذكر ماجد عبدالله بأنه لا يتحمل المسئولية في خروج منتخبنا لانه جاء متأخرا ولم يكن له دور في اختيار افراد المنتخب وهذا يتحمله المسئولون عن اسناد المهمة له في هذه الفترة لانه من المفروض ان يشاهد الدوري ويختار اللاعبين ويتعرف على امكانات اللاعبين بدلا من عرض الافلام وخلافه والتعاقد معه لا اعتراض عليه ولكن من المفترض ان يكون مراقبا للمنتخب ويشاهد اللاعبين لانه حتى الآن لا يعرف اسماء معظم اللاعبين فكيف اجازف به كمدرب.
والشيء المهم يجب ان يعطى المدرب فرصة ويشاهد الدوري ويختار اللاعبين ويتعرف على امكاناتهم فمدرب عمان ومدرب البحرين خير مثال على هذا فهما منذ سنتين مع المنتخبين ونجحا في ايجاد افراد مؤهلين لتمثيل منتخبي بلادهم وانتقد اشراك الدعيع كحارس مرمى في هذه الدورة كونه كان بعيدا عن اللعب لذلك لم يقدم اي مستوى في هذه الدورة.
مشيرا بأن خروج نور بالكرت الأحمر هو الآخر كان له دور في هذه الخسارة حيث شجع المنتخب البحريني على الهجوم كما انتقد وقوف الحيطة وبالاخص كريري الذي كان ينظر للخلف ولو انه كان ينظر للامام لاخرج الكرة برأسه.
واختتم حديثه بقوله بأن المنتخب لم يستفد من خروجنا من تصفيات آسيا وبنفس المستوى والظروف سواء استعدادية او خلافه اخرجتنا من (خليجي 17).
منتخب هزيل
اما نجيب الامام فانتقد في بداية حديثه اللاعب محمد نور والذي يقول عنه بأنه لم يكن يبالي ولم يستفد من طرده في المباراة الأولى امام الكويت وكان من المفترض ان يأخذ عبرة من الطرد الاول وبنفس الطريقة خرج من المباراة امام البحرين واحرج فريقه كما انتقد الاداء لافراد المنتخب ومعظم عناصره حيث جميع الخطوط كانت ضعيفة خاصة الدفاع الذي كان الأقوى في المنتخب السعودي سابقا.
نجيب يقول بأن الاستعداد لهذه الدورة لم يكن كافيا سواء من الناحية الفنية او الناحية الاستعدادية لذلك شاهدنا افراد المنتخب لياقتهم ضعيفة ومستواهم متواضع جدا والأهم من هذا اسناد تدريب المنتخب لهذا المدرب الذي لم يكن له دور في اختيار العناصر التي شاركت في هذه البطولة.
استغرب خروج نور وبهذه الطريقة
فيصل الدخيل نجم المنتخب الكويتي سابقا استغرب المستوى الذي قدمه المنتخب السعودي في (خليجي 17) رغم وجود العناصر الجيدة ولكن عند خروج نور بالكرت الأحمر لم يكن هناك اعتراض او ردة فعل سواء من نور او من افراد المنتخب وهذه الحالة لا استطيع تفسيرها بأي حال من الأحوال ولكن قد يكون هناك خلاف بين اللاعبين والجهاز الفني او خلافه فالمنتخب السعودي له تاريخه ومستواه الكبير في المحافل الدولية وخروجه من الدور الأول غير متوقع وما شاهدناه من هبوط في المستوى الفني يجعلنا نضع أكبر من علامة استفهام حتى ان افراد المنتخب لم يصلوا الى مرمى المنتخب البحريني الا في اوقات قليلة جدا وخسر من الكويت وفاز بشق الأنفس على اليمن.
تغييرات شاملة في المنتخب السعودي
اما طارق ذياب نجم المنتخب التونسي فيقول بأن أداء المنتخب السعودي سلبي منذ بداية الدورة والمستوى الفني هابط ولا يوجد مهاجمون بالمنتخب السعودي ايضا انتقد اسناد مهمة المنتخب للمدرب الحالي والذي لم يعط الفرصة حتى الآن في قيادة المنتخب السعودي لقصر المدة التي قضاها مع افراد المنتخب.
طارق ذياب اوضح بأن هناك مهمة صعبة للمنتخب السعودي تتمثل في تأهله لكأس العالم فيجب ان تتعدل الاخطاء التي حصلت في هذه الدورة خاصة ان هناك فرقا قوية سيقابلها فاذا كان بهذا المستوى الهزيل فان وضعه سيكون صعبا.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:42 PM
النقاد يبررون الخروج بسوء التخطيط والاعداد:
من اختار كالديرون يتحمل (المغادرة)


حمل عدد من المدربين الوطنيين الجهة التي تعاقدت مع المدرب الأجنبي كالديرون مسؤولية السقوط المرير الذي تعرض له الأخضر أمس واعتبرت غالبية الاصوات بأن سوء التخطيط كان السمة الأكثر رواجا في حضور الأخضر في (خليجي 17) والتي انعكست بطبيعتها على الواقع..
في البداية لخص المدرب الوطني امين دابو عددا من النقاط التي واجهت الأخضر في هذه المشاركة وقال: هناك نقاط عديدة تشكل سببا مباشرا سواء في الفوز او الخسارة وأبرزها ان هناك كثرة لاختيارات اللاعبين لاسيما وان البعض منهم لا يلعب مع ناديه ثانيا تدخل مسألة الاعداد جانبا بارزا من حيث التأثير فحضور مدرب قبل(10) أيام من بدء بطولة لا يمنح اي فريق في العالم الاستقرار والانسجام والجماعية ولا يجعل لأي مدرب آلية عمل سليمة..
ايضا هناك اسباب تتداخل مع بعضها وتصب في ذات القالب وهي دراسة المشاركات وآلية الاستعداد الجيد لها سواء بالتعاقد المبكر مع المدرب او اختيار الاسماء من قبل ذات المدرب الذي يعمل بجانب استعداد وجاهزية اللاعبين انفسهم حسيا وبدنيا وهو الأمر الذي لم يكن متوفرا امام كالديرون وأكد دابو بأن الجميع يتحمل مسئولية ما حدث..
من جهته كشف المدرب الوطني يوسف عنبر بأن كالديرون لا يتحمل مسؤلية هذا الخروج كونه لم يتعرف على اللاعبين ولم يختارهم ولا يعرف حدود امكانياتهم وطبيعة انسجامهم والمسؤول الأول عن ما حدث هو اللجنة الفنية التي اختارت المدرب..
وأضاف: في الهجوم لا يوجد أي انسجام والسبب يعود لغياب المهاجمين اصلا عطفا على تهافت الأندية على التعاقد مع اللاعبين الأجانب أما خط الدفاع فهو أكثر انسجاما ولكنه تأثر بالارهاق وكثرة المشاركات اذا ما نظرنا للاعبي الاتحاد الدوليين الذين بذلوا جهدا في النهائي الآسيوي بين جدة وسيئول..
وأكد ايضا كالديرون يتحمل خطأ واحدا فقط وهو اشراك محمد نور والذي أكد بأنه المسؤول عن الخسارة الأولى بعد أن تجاهل كالديرون البطاقة الصفراء التي نالها.

الخــــيالــــي
12-18-2004, 12:43 PM
خبراء التحكيم:
الأسباني تحامل على نور ولم يطبق روح القانون



أكد جمال الشريف المسؤول عن التحكيم في قناة الجزيرة الرياضية بأن البطاقة الصفراء الثانية التي اشهرت للاعب المنتخب السعودي محمد نور وعلى اثرها طرد من اللقاء مجحفة في حق اللاعب لأن الخطأ لا يستحق بطاقة خاصة ان اللاعبين كانا يتصارعان على الكرة في منافسة شريفة اما اذا اشهرت البطاقة لشيء اخر هذا ما سنعرفه من حكم اللقاء.
اما عبدالرحمن الدهام امين عام الاتحاد السعودي السابق والحكم الدولي السابق قال ان حكم اللقاء لم يطبق روح القانون في حالة نور وتسرع واشهر البطاقة ولكن نور لم يستوعب الدرس جيدا.
واختتم الخبير الرياضي غازي كيال بقوله: ان حكم المباراة الاسباني تسرع في اشهار البطاقة وكان من الممكن احتساب(فاول) عادي وتطبيق مبدأ اتاحة الفرصة للخصم اما احتساب فاول واشهار بطاقة صفراء ويليها بحمراء اعتقد بأنها كثيرة على اللاعب وفي نفس الوقت مجحفة وكان من المفترض ان يتعامل مع عبدالله المرزوقي مدافع البحرين بحزم واشهار البطاقة الصفراء الثانية والتي على اثرها يطرد من اللقاء لانه تعمد الخشونة مع المهاجم السعودي.

hالقاضيS
12-18-2004, 08:50 PM
والله محمد نور بصراحه
هو اللي هزمنا ...............