المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار المنتخب ليوم الثلاثاء: 2/ 11/ 1425هـ


الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:25 PM
منتخب المملكة يبحث عن التعويض «الأخير» في شباك اليمن!



تلعب اليوم مباريات الجولة الثانية في خليجي 17 التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة وتجمع المباراة الاولى بين البحرين والكويت عند حوالي الخامسة والنصف بتوقيت المملكة وتجمع الثانية بين السعودية واليمن عند حوالي السابعة والنصف بتوقيت المملكة ويتصدر منتخب الكويت ترتيب المجموعة الثانية بفارق النقاط والاهداف عن البحرين واليمن فيما جاء منتخبنا في مؤخرة الترتيب بعد خسارته امام الكويت.
وكانت نتائج الجولة الاولي قد اسفرت عن فوز الكويت على السعودية بهدفين مقابل هدف سجل للكويت مساعد ندا وبدر المطوع وسجل للسعودية ياسر القحطاني فيما تعادل اليمن والبحرين بهدف لمثله سجل لليمن ناصر غازي وسجل للبحرين طلال يوسف. . وتلعب مباريات الجولة الاخيره في الدور التمهيدي يومي الخميس والجمعة القادمين حيث تختتم مباريات المجموعة الاولى يوم الخميس ويتحدد متصدرا المجموعة الثانية يوم الجمعة:


حسابات الاخضر

وضع منتخبنا نفسه في موقف لايحسد عليه وبات بحاجة الي الفوز في المباراتين التاليتين لضمان التأهل الى نصف النهائي كونه يدرك ان لامجال الآن للتفريط وبغض النظر عن ماحدث في المواحهة الافتتاحية الا انه يجب ان يدرك نجومنا ان الفرصة لاتزال بين ايديهم وهم اصحاب القرار بين التأهل من عدمة وغير خاف ان منتخبنا استهل مشواره في خليجي 14 بالفوز على الكويت لكن النهاية جاءت مخيبة للآمال فقد ضاعت البطولة منا وذهبت الي الكويت وتكرار هذا الموقف لصالحنا ممكن شريطة ان يتجاوز نجومنا تبعات خسارة السبت وان يثقوا بقدراتهم وامكاناتهم وانهم يملكون افضل مما قدموه في المباراة السابقة . وبالعودة الى مباراة الكويت نجد ان الاخضر فرط في فوز كان في متناول اليد لكن الخسارة رغم قسوتها كونها جاءت من منافس تقليدي الا انها في النهاية مجرد خسارة في الدور التمهيدي ويمكن تعويضها في الجولتين التاليتين نقول ذلك ونحن نثق بنجومنا وبقدرتهم على العودة الى المنافسة بإذن الله وتوفيقه .


اليمن الجديد

دون شك ان منتخب اليمن استحق نقطة التعادل في المباراة الافتتاحية امام نظيره البحريني خاصة وانه غير جلدته بالفعل بعد المشاركة الاولى في الدورة فقد سجل في تصفيات المونديال نتائج منطقية ومنها الفوز على منتخب الامارات. . وهو كغيره من المنتخبات جاء الى قطر بهدف المنافسة وقد اثبت ذلك عمليا في مواجهة السبت ومن الواضح انه الان في قمة جاهزيته لاسقاط حامل اللقب وقد يستفيد من عاملين مساعدين الاول الروح والثقة التي خلفتها النتيجة الرائعة وغير المتوقعة التي حدثت في المباراة الافتتاحية كما انه يأمل ان يسهم فوز الكويت في احباط معنويات الاخضر للخروج بنتيجة حالمة اخرى تضعه على اعتاب التأهل وهو حق مشروع للجميع بما فيهم منتخب اليمن الكبير بروحه وبطموحه

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:25 PM
كالديرون يستعين بمرزوق بدلاً من نور والسويد في خط الوسط بجانب الشلهوب

أجرى منتخبنا الوطني تمرينه الأخير قبل مواجهة اليمن اليوم على الملعب الرئيسي بنادي الأهلي وسط تواجد جميع اللاعبين باستثناء المصابين نايف القاضي وفهد فلاته، وقد واصل كالديرون تمارينه اللياقية المعتادة اضافة الى بعض التمارين على لعب الكرات العرضية والكرات الطويلة، ثم أجرى وللمرة الأولى منذ وصوله الى الدوحة مناورة شمل الفريق الأول فيها الفريق الذي شارك في لقاء الكويت باستثناء مشاركة منصور النجعي في حراسة المرمى ومشاركة ابراهيم سويد في وسط الملعب بدلاً من نور ودخول مرزوق العتيبي في خط الهجوم وزيد المولد كظهير أيسر، فيما لعبت بقية المجموعة في الفريق الثاني، الجدير بالذكر ان الحارس الأساسي محمد الدعيع لم يشارك في المناورة إلا أن ذلك لا يعني عدم مشاركته اليوم حسب تأكيدات خاصة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:26 PM
فهد المصيبيح مدير المنتخب يؤكد:
في اندونيسيا وصل الخصم الى عشرة آلاف ريال واللاعبون يتفهمون ذلك أعتذر عن (ابتسامة) الكويت.. وهذا سر الغرفة رقم 3

أكد مدير منتخبنا الوطني فهد المصيبيح ان ما ذكر حول الخصم على بعض اللاعبين لتأخرهم في النزول لاداء صلاة الجمعة غير صحيح اطلاقاً. وقال المصيبيح في حديثه لوسائل الاعلام خلال تدريب المنتخب على نادي الاهلي يوم امس الاثنين بأن الخصم هو وسيلة وليست غاية، حيث وضعت لتعديل بعض سلوكيات (بعض) اللاعبين لتتناسب مع فكرة اللاعبين المحترفين، وقال بان البعض نقل الموضوع بشكل مختلف تماماً لانه من غير المعقول ان نحاسب اللاعب فور ارتكابه للمخالفة سواء كانت تأخرا او خلافه لان ذلك يتم فقط بعد نهاية المعسكر أو البطولة. وبعد رصد كل تصرفات اللاعبين داخل الملعب وخارجه ومن خلال ذلك ايضاً يتم اعلان اسماء اللاعبين المنضبطين وجوائزهم، وكذلك محاسبة المخالفة وتوجيه النصح لهم، واضاف: نعم هناك خصومات ولكنها لا تعلن الا في نهاية المعسكر، وكثير من اللاعبين تفهموا ذلك ولو عدنا الى المعسكرات الاخيرة مثلاً معسكر اندونيسيا لوجدنا المبلغ المخصوم على اللاعبين يفوق الـ 10 آلاف ريال، وفي معسكر سريلانكا وصل تقريباً الى النصف والآن ورغم اننا لم ننته من البطولة إلا اني متأكد تماماً من ان الارقام ستكون أقل، ولاعبونا متعاونون جداً مع كل اللوائح.
واردف المصيبيح حديثه: ارغب هنا في توضيح ماحدث بالنسبة للغرفة رقم (3) في استاد الريان قبل لقاء الكويت فما حصل هو انه وفي صباح المباراة توجه عبدالله الجربوع لتفقد الاستاد وتفقد غرف الملابس وخلافه واوضح لهم مسؤولو الملعب بان المنتخب السعودي سيكون في الغرفة رقم 3 رغم ان الجدول يتضمن ان السعوديين في الغرفة رقم 4 وحاول الاخ عبدالله تصحيح ذلك، إلا ان احد مسؤولي الملعب من الاشقاء العرب أصر بان تكون الغرفة رقم 3 للمنتخب السعودي وبعدها حاولنا ايضاح ذلك للجنة الفنية لتوضيح اللبس لكن الاخوة قالوا بان الامر يعود لإدارة الملعب وبعد وهي الأدرى بشؤونه وقبل اللقاء بساعة توجه مسؤول الملابس لتجهيز الغرفة وبعد وصولنا واصلنا التجهيز ايضاً حتى تفاجأنا بأحد المسؤولين في الملعب يطلب منا المغادرة بحجة ان الغرفة مجدولة أساساً للمنتخب الكويتي فطلبت منهم مخاطبة المسؤولين الكويتيين لحل الاشكالية وفعلاً تفهم الكويتيون ذلك وانا اشكرهم على تفهمهم للموضوع الذي هو خلل من الاساس من احد مسؤولي الملعب لدرجة ان اللجنة المنظمة اعترفت بالخطأ وقالت بانه ستكون هناك لوحات مخصصة لتأكيد توزيع الغرف في اللقاءات القادمة.

ورد المصيبيح على بعض الانتقادات التي طالت الجهاز الفني حول التمرين الذي كان صباح يوم المباراة بقوله بان ذلك لم يكن تمريناً وكل ما في الامر ان المدرب طلب من اللاعبين المشي خارج الفندق لفترة لا تزيد على نصف ساعة، وهذا يحدث مع كل مدربي العالم ومر علي وانا لاعب في عام 1983 بأمر من المدرب كوبالا بل ان المنتخب الكويتي قام بالشئ نفسه يوم المباراة وأكرر بان ذلك لم يكن تمريناً وسنقوم به يوم غد (اليوم) قبل لقاء اليمن.

وحول اللقطة التي اظهرته مبتسماً مع الاداري عبدالله الجربوع رغم الخسارة قال المصيبيح: انا هنا اعتذر للجمهور السعودي على تلك اللقطة واكرر اعتذار الجربوع ايضاً لان اللقطة فعلاً لم تكن مناسبة ابداً رغم انها قد تكون طبيعية لان التسعين دقيقة مليئة بالأحداث السريعة ولن ادخل في تفاصيل ما حدث لان الجربوع وضحها في اكثر من موضوع واكرر اعتذاري وأتمنى بدءاً من المباراة القادمة ان يكون اعتذاري مع اللاعبين انتصاراً داخل الملعب إن شاء الله.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:27 PM
اليوم تدخل البطولة المرحلة الحاسمة...
منتخبنا يواجه اليمن ولا بديل عن الفوز


يلتقي منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء اليوم وعند الساعة الثامنة بإستاد الريان في مباراته الثانية بشقيقه اليمني ويتطلب في لقاء اليوم كسب نقاط المباراة الثلاث لضمان العودة للمنافسة من جديد بعد الخسارة المفاجئة في المباراة الأولى أمام الكويت (1-2).
منتخبنا يخوض لقاء اليوم وهو يفتقد لخدمات صانع العابه محمد نور الذي تعرض للطرد في المباراة الماضية.
وسيحل مكانه الوجه الصاعد حسن معاذ ويتوقع ان يلعب كالديرون بتشكيلة مكونة من محمد الدعيع في حراسة المرمى، وأمامه الرباعي زيد المولد، رضا تكر، حمد المنتشري، أحمد الدوخي، وفي الوسط حسن معاذ، سعود كريري، خميس العويران، محمد الشلهوب، وفي الهجوم إبراهيم السويد (مرزوق العتيبي) وياسر القحطاني، ويتضح من التشكيلة إتباع كالديرون لطريقة (4-4-2). مدرب المنتخب اليمني رابح سعدان سيخوض اللقاء بطريقة بحثه لضمان الخروج بنتيجة ايجابية وسيتبع طريقة (5-4-1).
الكويت * البحرين:
لقاء الكويت والبحرين سيكون مصيريا لهما ففوز الكويت يعني تأهلها رسمياً للدور الثاني وتعادلها سيكون جيداً وهزيمتها سيؤجل التأهل للمرحلة الثالثة من عمر المسابقة عن المجموعة الثانية، الازرق الكويتي كسب نقاط مباراة السعودية فارتفعت المعنويات كثيراً وسيكون دافعاً للكويت لحسم أمر التأهل، المدرب محمد إبراهيم سيلعب بنفس الطريقة التي خاض بها اللقاء السابق.
ومن جانبه سيدخل فريق البحرين وهو تحت ضغط كبير للمطالب الضخمة الموجّهة ضده لتحسين صورته بعد العرض الضعيف الذي قدمه أمام اليمن وانتهى بالتعادل.
المنتخب البحريني يملك نجوماً في جميع الخطوط وفي حالة عودته لمستواه المعروف عنه فإن الأزرق سيكون موقفه صعباً.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:27 PM
كالديرون يجهز حسن معاذ ليكون بديلاً لنور


أجرى منتخبنا الوطني لكرة القدم تدريباً مساء أمس الأحد على أرضية لملعب المعيذر المتواضع وحضر التدريب كافة اللاعبين باستثناء المدافع نايف القاضي الذي تعرض لإصابة قوية في مباراة الكويت ستمنعه من مواصلة مشواره مع الأخضر في خليجي (17) وكان تدريب الأمس مختصراً للاعبين الذين شاركوا في المباراة الأولى، واتضح منه أن كالديرون سيشرك حسن معاذ بديلا لنور الموقف مباراة واحدة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:28 PM
في مؤتمر صحفي لهما قبل مواجهة اليوم
كالديرون: أنا صاحب القرار الأول ولن أسمح لأحد بالتدخل في عملي


قال الأرجنتيني كالديرون مدرب المنتخب السعودي الأول أنه هو صاحب القرار الأول والأخير في وضع القائمة الأساسية للمنتخب واختيار الطريقة التي سيلعب بها المنتخب وقال لن أسمح لأي كان بأن يفرض علي طريقة أو اسما حتى لو كان ذلك سبباً في رحيلي وإقالتي والعودة إلى بلادي.وأضاف في رده على أسئلة أحد الإعلاميين في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس للحديث عن لقاء فريقه باليمن اليوم في ثاني مباريات المجموعة الثانية في (خليجي17) لن أسمح لأحد إلا بمناقشتي فهذا حق مشروع له حتى لو كان مشجعا أو محبا لكن التدخل في الأمور الفنية أرفضه ولا أقبله من أحد.واعترف كالديرون ان هناك بعض اللاعبين يعانون من نقص في اللياقة أمثال خميس العويران ومحمد الشلهوب لكن بشكل عام لياقة اللاعبين ممتازة والدليل أننا لعبنا من منتصف الشوط الأول أمام الكويت ونحن نعاني من نقص بطرد محمد نور في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول.
كما امتدح كالديرون المنتخب اليمني في الدورة ولم يستطع أن يخفي الخوف منه وقال منتخب مجهوده رائع ولا يعرف الاسترخاء ولياقة لاعبيه عالية.
وأضاف أدهشني اليمن أمام البحرين حيث قدموا لقاء كبيرا ورغم تحفظهم إلا أنهم لا يستحقون ان يخسروا في اللقاء والتعادل عادل لهم في لقاء البحرين الماضي.
وعن لقاء اليوم قال عقدت اجتماعا بلاعبي الفريق وطالبتهم بنسيان نتيجة الكويت وأوضحت لهم أنهم قدموا مستوى رائعا أمام الكويت وأضاف الخسارة كانت ثقيلة عليهم ليس لأنها من الكويت فقط لكن لأنهم كانوا الأفضل وكانوا يستحقون الفوز وليس التعادل.وأكد كالديرون أنهم جميعاً اتفقوا على نسيان خسارة مباراة الكويت والتفكير في لقاء اليمن اليوم وقال سنلعب معه مباراة خروج مغلوب من الدورة نحن جاهزون تماماً للفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث والعودة لأجواء المنافسة.وحول إصراره على مشاركة ابراهيم سويد مهاجم المنتخب في لقاء الكويت وعدم استبداله لهبوط مستواه على حد تعبير أحد الاعلاميين رد كالديرون ان السويد كان ممتازاً والحظ خذله ولعب حسب ما طلبت منه وأنا أعرف اللاعبين ولو كان مستواه ضعيفاً لما أشركته.في المقابل أشاد الجزائري رابح سعدان مدرب اليمن بقدرات لاعبيه في لقاء البحرين وقال لاعبو اليمن سيحرجون المنتخب السعودي اليوم وجاهزون للتحدي وإحداث المفاجأة الذي اعددنا لها طويلاً.
وأضاف المنتخب السعودي قوي وسيحاول ان يخرج من أزمته بعد خسارته لقاء الديري أمام الكويت.ورفض سعدان التعليق على سؤال أحد الإعلاميين اليمنيين الذي قال هل نتيجة البحرين هي طموح اليمن وسيبدأ من اليوم مسلسل الهزائم اليمنية على يد السعودية مثل ما حدث في الدورة الماضية وقال هذا غير صحيح وكل مباراة لها ظروفها وانا اليوم في مسابقة جديدة ولا أحب التقليل من شأن فريقي وسنكون اليوم أفضل من أمس. الجدير بالذكر ان مدرب المنتخب السعودي تأخر في المؤتمر قرابة الـ 20 دقيقة وقال معتذراً ان المنسق الإعلامي لم يخبره بموعد المؤتمر وعندما عرف حضر مباشرة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:29 PM
القحطاني: نعشق التأهل من عنق الزجاجة.. وسنرقص جماهيرنا في الدوحة


قال ياسر القحطاني صاحب الهدف الوحيد للأخضر في مباراة الكويت ان خسارة المنتخب السعودي ستزيد اللاعبين إصراراً على التأهل للدور الثاني من عنق الزجاجة حيث سنلعب المباراتين القادمتين أمام اليمن والبحرين بنظام خروج المغلوب ولن يعرف اليأس طريقه لنا لأننا وبصراحة كنا الأفضل في مباراتنا مع الأشقاء المنتخب الكويتي ولكن الحظ والطرد الخاطئ لمحمد نور والإصابة التي لحقت بأحد لاعبينا في بداية المباراة اربكت أوراقنا ولكن هذا لايعني اننا لم نقدم ما هو مطلوب منا في المباراة رغم الخسارة.
وطالب القحطاني الجمهور السعودي بالتدفق للدوحة مؤكداً ان الأخضر سيفوز في المباراتين القادمتين وسيتأهل وسيفوز باللقب لأن المنتخب الأخضر عرف عنه حصد البطولات والألقاب في أحلك الظروف.
ورفض القحطاني تحميل أي طرف خسارة الأخضر رغم تقدمه بهدف في المباراة وقال الكرة فوز وخسارة والشاطر من يضحك أخيراً ونحن مصممون على أن نضحك في نهاية المطاف وليس في بدايته.
وأضاف: خسارتنا من الكويت لا تعدو خسارة ثلاث نقاط وليست خسارة بطولة رغم ان المطلوب منا هو مضاعفة الجهد وعدم خسارة أي نقطة في اللقاءين القادمين.
وشدد القحطاني على ان جميع لاعبي المنتخب السعودي لديهم إصرار كبير على تعويض الخسارة وإرضاء الجماهير السعودية الكبيرة التي ستحضر لمساندتنا في مباراتي اليمن والبحرين.
وعن إضاعته لأكثر من فرصة بعد تسجيل هدفه في الكويت قال أي لاعب مهاجم يسجل ويخفق وأنا اعتبر ان مباراة الكويت ليست في يومي رغم تسجيلي هدف الأخضر ولكنني أعد الجماهير السعودية بأن الوضع سيتحسن في المباريات القادمة.
وأعطى القحطاني وعدا لجماهير الأخضر بالتأهل للدور الثاني من المسابقة وان ترقص الجماهير السعودية فرحا في الدوحة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:29 PM
الشلهوب يعتذر عن إضاعة ضربة الجزاء


* قدم صانع ألعاب منتخبنا الوطني الأول محمد الشلهوب كامل اعتذاره لجماهير الكرة السعودية عن إضاعته لضربة الجزاء قائلاً انه يأسف لعدم نجاحه في تسديدها بالطريقة السليمة.وأكد أنه وجميع زملائه يعتذرون عن خسارة مباراة الكويت وأنهم يعدون لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليمن. وعن قول حارس الكويت شهاب كنكوني انه كان مستعداً للتصدي لركلة الجزاء التي نفذها الشلهوب لانه يعرف الزاوية التي يسدد فيها ضربة الجزاء هي الزاوية اليسرى، أجاب الشلهوب قد يكون الكلام الذي قاله حارس الكويت سليماً لانه يشاهدني في المباريات كيف اسدد ركلة الجزاء لكن هذا لا يعني أنه كان مستعداً للتصدي لها فضربة الجزاء قمت بتسديدها بطريقتي الخاصة وتصدت لها العارضة وليس الحارس شهاب.
وعاد الشلهوب قائلاً ان الاخضر لم يكن يستحق الخسارة التي حدثت في الدقائق الأخيرة لاننا كنا الافضل حتى ونحن ناقصون، لكن هذه كرة القدم وشدد الشلهوب (ان الحكم النرويجي تسرع في منح زميلي نور بطاقة حمراء غير مستحقة..!).

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:38 PM
يواصل حضوره بأخلاقه
(بشار) أكد استحقاق الأخضر للتعادل.. وأشاد بالدعيع.. ودافع عن نور


للنجم الكويتي الكبير خلقاً واداء بشار عبدالله الكثير من الاراء والاطروحات داوم القائد الكويتي على إلادلاء بها في الكثير من المناسبات.
ولأن بشار بما وهبه الله من رؤية تحكمها عادة عقلانية وفكر نموذجي ومثالية في التعامل مع المواقف والاحداث المتناقضة ما بين الفرح والحزن سواء خسر او فاز فريقه فإنه وبعقلية النجوم الكبار دائماً ما يتحدث بلباقة ودون انفعال وبمنأى عن استغلال تواجده المكثف اعلامياً للفت الانتباه والاستحواذ على الاضواء اسوة بما يفعله بعض من ابتلي بحب الذات واحترف الاساءة والتطاول على كبار النجوم.
بشار وكما عهدناه لم يخيب الظن وابقى على صورته المثالية كلاعب يحترم خصومه ويقدر براعة زملائه ويتواضع في حال الفوز ولا يعمد للتهويل والمبالغة ويحفظ للكبار مكانتهم ويقدر براعتهم.
فمن خلال ما قاله عقب الفوز الكويتي وتأكيده ان خسارة الاخضر لا تعني عدم استحقاقه للتعادل على اقل تقدير واشادته بعملاق اسيا الدعيع ودفاعه عن نور واعترافه بعدم استحقاقه للطرد دلائل تجسد روحا رياضية ومثالية ساهمت في تكوين وتكامل نجومية بشار خلقاً وتعاملاً واداء.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:39 PM
الاخضر يواجه اليمن بشعار (التصحيح )

يخوض منتخبنا الوطني عند الثامنة من مساء اليوم مباراته الثانية في خليجي 17 عندما يواجه اليمن في مباراة هامة ستحدد الانطلاقة الجديدة للاخضر بعد خسارته في اول المشوار امام الكويت, وتقدم ''الاخضر'' على ''الازرق'' الكويتي بهدف حتى ربع الساعة الاخير قبل ان يتلقى مرماه هدفين, و فرط بثلاث نقاط مهمة في سعيه الى احراز لقبه الثالث على التوالي والرابع في تاريخه.ويسبق مباراة الاخضر لقاء هام يجمع الكويت والبحرين.
ولم يهمس احد من المشاركين في الدورة, من مسؤولين واداريين ولاعبين ومدربين وصحافيين وغيرهم, ولو حتى همسا عن احتمال اهدار البحرين نقطتين امام اليمن, لان الاجماع كان على فوز كبير للبحرين كما حصل في ''خليجي 16'' خصوصا انها دخلت غمار البطولة وهي في صدارة الترشيحات بعد انجاز تأهلها الى نصف نهائي كأس امم اسيا الثالثة عشرة في الصين الصيف الماضي.
واذا كانت مهمة السعودية اسهل امام اليمن, فان البحرين تواجه خطر الخروج من دائرة المنافسة مبكرا في حال تلقيها خسارة ثانية, وحتى ان التعادل قد لا يكفيها لان مواجهتها الثالثة والاخيرة في الدور الاول ستكون مع ''الاخضر''.
ولكي لا تتعقد الامور اكثر, فان هدف السعودية سيكون واضحا بتحقيق فوز كبير على اليمن, والبحرين ايضا بانتزاع النقاط الثلاث من الكويت, لكن الاخيرة قد لا تفوت على نفسها فرصة التأهل المبكر الى نصف النهائي لاستثمار ''النصر'' المعنوي على السعودية ومحو كابوس النتائج الهزيلة في ''خليجي 16'' على ارضها وبين جمهورها.
كان لمباراة السعودية واليمن في الدورة الماضية اهمية كبيرة, ليس بالنسبة الى المستوى الفني للمنتخبين, بل لان السعودية كانت بحاجة الى الفوز فيها للاحتفاظ باللقب, فحققت فوزا صعبا بهدفين لمهاجمها ياسر القحطاني في الشوط الاول وضعها في صدارة الترتيب بفارق نقطة واحدة فقط عن البحرين.
ولا حديث في المعسكر السعودي سوى عن فوز صريح على اليمن رغم المفاجأة التي حققها امام البحرين وطريقة ادائه المتطورة باعتماده دفاع المنطقة والرقابة الفردية على حامل الكرة واجادته تنفيذ الهجمات المرتدة, وهو ما دفع بالمدرب السابق والمستشار الفني حاليا ناصر الجوهر الى القول ان السعودية ستحافظ على لقبها رغم البداية.
وقال الجوهر ''سيفوز ''الاخضر'' باللقب لانها دائما عندما يخسر في البداية تكون النهاية جيدة'', معربا عن ارتياحه ''لاداء المنتخب في المباراة الاولى امام الكويت'', محذرا من اليمن بقوله ''انه في افضل حالاته وقدم مباراة جيدة فنيا امام البحرين''.
وتلقى المنتخب السعودي ضربة موجعة امام الكويت بطرد الورقة الرابحة في صفوفه محمد نور لحصوله على انذارين, كما افتقد خط الدفاع المتألق نايف القاضي بسبب الاصابة, ما اثر كثيرا على اداء ''الاخضر'' في الشوط الثاني, وهو ما يجب ان يتنبه له المدرب الارجنتيني غابرييل كالديرون الذي يخوض المهمة الاولى له مع المنتخب..
والفوارق الفنية واضحة بين المنتخبين, حيث يسعى اليمني الى الاحتكاك واكتساب الخبرة وتحقيق ما يمكن تحقيقه ولكن تبقى اهدافه واقعية واتت على لسان مدربه نفسه بان المركز الرابع محجوز لمنتخبه, اما المنتخب السعودي فيريد الخروج سريعا من ''كبوة'' البداية لاحياء فرصه في بلوغ نصف النهائي, لان خروجا مبكرا من دورة الخليج قد ينعكس سلبا عليه في الدور الثاني من تصفيات كأس العالم حيث وقع الاخضر في مجموعة واحدة الى جانب الكويت وكوريا الجنوبية واوزبكستان.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:40 PM
طرد أربعة يمنيين من التدريب.. وعودة العتيبي للأساسي
المصيبيح يؤكد حسم 10 آلاف ريال على اللاعبين

ادى منتخبنا مساء امس تدريبه المسائي على ملعب النادي الاهلي القطري استعدادا لمقابلة المنتخب اليمني مساء اليوم الثلاثاء حيث ركز الارجنتيني على النواحي اللياقية والاحماء والتكتيك تخللها العامل الترفيهي بالكرة وبدونها وسط حماس من جميع اللاعبين وركز تكتيكيا على الكرات العكسية للمهاجمين وللمدافعين لتصدي لكرات الخصم والاستفادة من الكرات في حالة الهجمة وترجمتها الى اهداف عندما تكون لصالح المنتخب السعودي أجرى كالديرون بعد ذلك مناورة بكامل الملعب ووضح من خلال المناورة التشكيلة الشبه نهائية التي سيخوض بها لقاء اليمن اليوم وهي: محمد الدعيع وامامه الرباعي حمد المنتشري ورضا تكر واحمد الدوخي وزيد المولد وبالوسط سويد وكريري وخميس والشلهوب وهجوما القحطاني والعتيبي ولم يشارك فهد فلاتة بالتمرين بل اكتفى بالدوران حول الملعب مع الدكتور مبارك المطوع هذا وقد تأكدت عدم مشاركة نايف قاضي في اللقاءات القادمة نظير اصابته والتي تتطلب فترة علاجية لأكثر من شهر.
وعلى صعيد آخر تجسس اكثرمن اربعة يمنيين مساء امس على تدريب المنتخب للوصول الى التشكيلة والطريقة التي سيلعب بها كالديرون الا ان تجسسهم لم يدم طويلا بعد ان طلب منهم المنسق الاعلامي للمنتخب محمد التويجري مغادرة الملعب بعد ان اكدوا انهم من الجماهير اليمنية يبحثون عن الملعب الذي يتدرب به منتخب بلادهم.
لم يبد المدرب اي اهتمام لهذا الاقتحام اليمني وسار التمرين بشكل طبيعي.
من جهة ثانية اكد فهد المصيبيح مدير المنتخب السعودي ان اي مخالفات او عدم تقيد بالتعليمات من قبل اللاعبين في المعسكر يتم تقييمها بالكامل او بالبطولة كاملة ثم تقرر الكيفية التي يتم بها الحسم وليس هناك صحة للحسم على بعض اللاعبين كما تردد في وسائل الاعلام خلال اليومين الماضيين لتأخر اللاعبين عن الصلاة وهذا لم يحدث ولم يتأخر اي لاعب عن الصلاة او يخالف الانظمة والتعاليم ونحن نتعامل مع اللاعبين المحترفين وفق الانظمة واللوائح المعمول بها احترافيا وهناك لائحة تحض الاحتراف لمحاسبة المقصرين يبت فيها بعد اي بطولة وليس بالبطولة نفسها.
وللمكافآت ايضا لائحة ونحن نسعى ليطبق اللاعبون نظام الاحتراف بالشكل الصحيح والحقيقة اننا في معسكر اندونيسيا وحسب اللائحة لاول مرة حسمنا على اللاعبين اكثر من مبلغ عشرة الاف ريال وفي معسكر سيرلانكا انخفض المعدل الى النصف

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:41 PM
حمل التويجري مسؤولية تأخره عن المؤتمر .. كالديرون:
لياقة الشلهوب ضعيفة ولا تهمني الاقالة


ارجع مدرب المنتخب السعودي الارجنتيني كالديرون خسارة الاخضر من الكويت الى عوامل الطرد والاصابة واضاعة ركلة الجزاء.. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد لمدربي السعودية واليمن لمباراة اليوم والذي اشار فيه الى ان المنتخب السعودي اضاع الكثير من الاهداف المحقققة.
واعترف كالديون ان هناك ضعفا في لياقة لبعض لاعبيه مثل محمد الشلهوب وخميس العويران ولكنه اشار الى ان لياقة لاعبي المنتخب السعودي بشكل عام جيدة بدليل ان الاخضر لعب بعشرة لاعبين في وقت ما من المباراة ومع ذلك سيطر على الميدان.
وردا على سؤال يتعلق بعدم مشاركة مرزوق العتيبي في مباراة الكويت واللعب بمهاجم واحد ياسر القحطاني قال: لكل مباراة ظروفها وابراهيم السويد كان اداؤه جيدا ودائما بعد الخسارة تكثر الانتقادات والتغييرات والتحاليل.
واضاف كالديرون انه سيشرك اي لاعب يراه مناسبا في كل مباراة حتى لو ادى ذلك لاقالته.
وكان كالديرون تأخر عن موعد المؤتمر بربع ساعة وعندما حضر قال ان المنسق الاعلامي (محمد التويجري) لم يخبره عن موعد المؤتمر.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:42 PM
العذل يؤكد بقاء كالديرون مع الاخضر


استغرب عبدالله العذل رئيس بعثة المنتخب السعودي الاول لكرة القدم المشاركة في خليجي (17) طرح فكرة الاستغناء عن المدرب الارجنتيني كالديرون من قبل الصحافة الخليجية لمجرد الخسارة من الكويت وقال: الخسارة لا تتعدى سوى فقدان ثلاث نقاط في الدورة ولاعبونا مصممون على اعادة فريقهم الى اجواء المنافسة. وشدد العذل ان الاتحاد السعودي لكرة القدم متمسك بالمدرب حتى انتهاء مدة عقده وان بقاء المدرب او الاستغناء عنه لا يمت للطرح الصحفي الواقعي بأي صلة.
واشار العذل الى ان طرد اللاعب محمد نور لم يكن صحيحا من قبل حكم المباراة النرويجي لكنه قال: كان من الممكن ان يتفادى نور ما حدث له من الحكم.
واضاف العذل ان مستوى المنتخب السعودي امام نظيره الكويتي لم يكن سيئا وان الحظ والظروف التي مر بها المنتخب السعودي من اصابة واضاعة ركلة جزاء وطرد الغى التفوق السعودي طوال المباراة.
وارجع الخسارة الى اخطاء فردية وتحكيمية.
وتوقع العذل ان تكون مباراة اليوم امام اليمن محطة العودة الى اجواء المنافسة.
وشدد العذل على حرص الرئيس العام لرعاية الشباب على دعم الاخضر مؤكذا انه اتصل بالبعثة عقب مباراة الكويت وتحدث مع اللاعبين فردا فردا.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:43 PM
القحطاني يعد جماهير الاخضر باللقب الخليجي


وعد ياسر القحطاني الجماهير السعودية بالتأهل للدور الثاني من المسابقة وأن ترقص فرحا في الدوحة.
وقال القحطاني صاحب الهدف الوحيد للاخضر في مباراة الكويت ان خسارة المنتخب ستزيد اللاعبين اصرارا على التأهل للدور الثاني من عنق الزجاجة حيث سنلعب المباراتين القادمتين امام اليمن والبحرين بنظام خروج المغلوب ولن يعرف اليأس طريق لنا لأننا وبصراحة كنا الافضل في مباراتنا مع الاشقاء الكويتيين ولكن الحظ والطرد الخاطئ لمحمد نور والاصابة التي لحقت بأحد لاعبينا في بداية المباراة اربكت اوراقنا ولكن هذا لا يعني اننا لم نقدم ما هو مطلوب منا في المباراة رغم الخسارة. وطالب القحطاني الجمهور السعودي بالحضور للدوحة مؤكدا ان الاخضر سيفوز في المباراتين القادمتين وسيتأهل وسيحقق اللقب لأن المنتخب عرف عنه حصد البطولات والألقاب في احلك الظروف. ورفض القحطاني تحميل اي طرف خسارة الاخضر رغم تقدمه بهدف في المباراة وقال '' الكرة فوز وخسارة والشاطر من يضحك أخيرا ونحن مصممون على ان نضحك في نهاية المطاف وليس في بدايته''.
وأضاف: خسارتنا من الكويت لا تعدو خسارة ثلاث نقاط وليست خسارة بطولة رغم ان المطلوب منا هو مضاعفة الجهد وعدم خسارة اي نقطة في اللقاءين القادمين.
وشدد القحطاني ان جميع لاعبي المنتخب السعودي لديهم اصرار كبير على تعويض الخسارة وارضاء الجماهير السعودية الكبيرة التي ستحضر لمساندتنا في مباراتي اليمن والبحرين. وعن اضاعته لأكثر من فرصة بعد تسجيل هدفه في الكويت قال ''أي لاعب مهاجم يسجل ويخفق وأنا اعتبر ان مباراة الكويت ليست في يومي رغم تسجيلي هدف الاخضر ولكنني اعد الجماهير السعودية بأن الوضع سيتحسن في المباريات القادمة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:44 PM
الشلهوب: سأبقى اسدد ركلات الجزاء


اكد محمد الشلهوب انه لن يتردد في تنفيذ ضربات الجزاء بعد ضياعه لركلة جزاء امام الكويت وقال الشلهوب لست اول لاعب يهدر ضربة جزاء وما حدث سببه سوء الطالع واتمنى ان يحالفنا الحظ في مباراتنا اليوم امام اليمن وستعتبر الانطلاقة الحقيقية للاخضر نحو المحافظة على اللقب رغم اننا سنواجه منتخبا طموحا ويسعى لاثبات وجوده وظهر ذلك جليا في المباراة الماضية واكد الشلهوب ان محمد نور لا يستحق الطرد وان الحكم تعامل مع المباراة بشدة القرار في اخطائنا وتعامل بتساهل مع اخطاء الكويت اضافة الى انه بالغ في توزيع البطاقات الملونة وبين الشلهوب ان اهداف الكويت لوجاءت مبكرة لتمكننا من تعديل النتيجة لصالحنا والفوز لكتها جاءت في وقت حرج وهو ما ساعدهم على الفوز ولكننا سنصالح جماهيرنا ابتداء من مباراة اليمن اليوم.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:44 PM
التأكيد على مفاجأة لليمن اليوم
(تحالف صحفي) لتشديد الضغوط على الاخضر


تحالفت بعض الصحف الخليجية امس من اجل تشديد الخناق على المنتخب السعودي والضغط عليه عشية مباراته امام المنتخب اليمني. وتحت عنوان (هل يكتب اليمنيون شهادة ميلاد لهم في الجولة الثانية) اعتبرت صحيفة الايام البحرينية ان امام اليمن فرصة كبيرة للدخول في ركب المنافسة اذا ما استطاعت تحقيق نتيجة ايجابية امام منتخبنا.
وطالبت الايام من لاعبي البحرين بذل الجهد لا سيما في المباراة الاخيرة امام السعودية يوم الجمعة من اجل بلوغ الدور نصف النهائي. وواصلت صحيفة الاتحاد الاماراتية العزف على وتر الفوز الكويتي على السعودية وافردت مساحات للافراح الكويتية لليوم الثاني على التوالي وعنونت.. الفهد: الشاطر من يأخذ الكأس من المنتخب السعودي. وفيما ركزت الصحف الكويتية على لقاء الكويت والبحرين اليوم رأت الصحف القطرية ان الحذر مطلوب من المنتخب السعودي الذي لا يزال لديه امال كبيرة للتأهل واحراز اللقب وهو ما ذهبت آليه الشرق القطرية والتي اكدت ان الاخضر لا زال لديه الكثير في خليجي 17.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:45 PM
الكويت يكفيها التعادل .. والبحرين بحاجة للفوز
الأخضر مطالب بالتركيز دون أخطاء


في ظل واقعية المجموعة وبعيداً عن المفاجآت .. فإن فوز البحرين على الكويت في لقاء اليوم قد يضيق على الاخضر فرصة الصعود الى الدور الثاني الا من (عنق الزجاجة) .. فالبحرين ستملك اربع نقاط من لقاءين والكويت ان خسرت ستكون ثلاث نقاط مع العلم ان الكويت بامكانها تجاوز اليمن في اللقاء الاخير ان تحدثنا بواقعية اي ان الكويت الان في افضل الاحوال حتى وان خسرت من البحرين.
اما منتخبنا فسيكون بحاجة للفوز على اليمن (ليحصد اول ثلاث نقاط) ومن ثم هو مطالب بالفوز على البحرين من أجل التأهل على حسابها.
وفي حالة تعادل الكويت والبحرين .. فالكويت ايضاً هي الاقرب للصعود اولاً .. وسيكون حينذاك ليس امام البحرين الا الفوز على منتخبنا الوطني الذي يكفيه التعادل مع البحرين .. في حالة فوزه اولاً على اليمن.
والحالة الثالثة هي فوز الكويت على البحرين لتصعد الاولى مباشرةً .. ومن ثم ستصارع البحرين من اجل التأهل على حساب منتخبنا.
اي ان كل الامور والتوقعات تشير الى ان المجموعة تقودنا لمباراة (طاحنة) بين منتخبنا الوطني و المنتخب البحريني وغالباً سيتأهل احدهما على حساب الآخر .. الا ان كان للمنتخب اليمني رأي آخر في الخروج عن الواقعية وبعثرت اوراق المجموعة .. والمفاجئة في مثل هذه البطولات غير مستبعدة بالطبع.. ولعل بوادرها ظهرت من خلال تعادل البحرين مع اليمن في افتتاح هذه المجموعة.
وبعيداً عن هذه الاحتمالات فإن الاخضر مطالب في اللقاءات القادمة بالتالي:
اولاً: عدم الاستهتار بالخصم (امام اليمن اليوم).
ثانياً: السرعة في نقل الكرة والبعد عن الاسراف في الفردية.
ثالثاً: التغطية الدفاعية المثمرة ورفع الاتكالية والبحث عن استخلاص الكرة بعيداً عن الركود.
رابعاً: اقتناص الفرص امام المرمى.
خامساً: الضغط المتواصل على الخصم حتى وان كانت النتيجة ايجابية.
سادساً: هدوء الاعصاب في التعامل مع اجواء المباراة والحكم.. حتى لايكلفنا ذلك خسارة لاعب بالطرد او بالانذار الثاني

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:46 PM
في ثاني جولات المجموعة الثانية لـ"خليجي 17"
الأخضر السعودي يتطلع إلى التعويض عن طريق اليمن


يفتح إستاد نادي الريان القطري أبوابه من جديد اليوم في تمام الساعة الـ8 مساء... ليمنح المنتخب السعودي فرصة أخرى للعودة إلى أجواء بطولة خليجي 17 بعد أن فرط في فرصته الأولى أمام الكويت أول من أمس وخسر اللقاء 1/2، ليعود اليوم في لقائه الثاني بالدورة أمام منتخب اليمن الذي حصد نقطته الأولى في البطولة إثر تعادله مع البحرين 1/1، ضمن أولى جولات المجموعة الثانية التي ستتحدد جولتها الثانية اليوم وإلى حد معقول هوية المنتخب الذي سيخطو نحو التأهل مبكرا عقب هذين اللقاءين.
السعودية × اليمن
يدخل المنتخب السعودي اللقاء وهو في موقف لا يحسد عليه بعد خسارته للمباراة الأولى ولعل الفريق وجهازه الفني يدرك أن جماهيره كتمت أنفاسها طوال اليومين الماضيين... وراح الجميع ليعلن عن تجديد الثقة في الفريق وفي مقدمتهم الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل... أملا في تهيئة جو مناسب يساهم في امتصاص توتر المنتخب كي يصحح موقفه بتحقيق فوز مرض على اليمن يعيد له أمل التأهل قبل لقائه الأخير مع البحرين.
وكي يتحقق أمل الجماهير والمسؤولين أيضا ويتنفس الجميع الصعداء... لا بد من توافر ثلاثة عوامل يمسك بمفاتيحها الجهاز الفني واللاعبون وهي:
الروح القتالية
عدم تحلي المنتخب السعودي بالروح القتالية لم يكن اتهاما موجها بل هي حقيقة فرضت نفسها على أعين وأحاسيس كل من شاهد اللقاء أمام الكويت... ولعل غياب هذه الروح نتج عنه عدم وجود رغبة أكيدة في الفوز. بل كان كل لاعب يعتمد في تحقيق الفوز على الدفع الذاتي للفريق "سمعة الماضي".
صانع الألعاب
لعل أسلوب أداء الأخضر هجوميا يعتمد منذ فترة على الزحف الجماعي نحو مرمى الفريق المنافس وبالفعل كان لهذا أثره الجيد نظرا لتوافر عنصرين هما اللاعبون المهاريون ثم عنصر اللياقة البدنية الذي يحتاجه هذه الأسلوب الهجومي والذي تطبقه البرازيل... ولكن في ظل عدم توافر أي من العنصرين يجب أن يعتمد الفريق على صانع ألعاب من وسط الملعب ينقل الكرة ويضع مهاجمي الفريق أمام المنطقة الخطرة لمرمى الفريق المنافس بسرعة ودقة.
وهذا ما افتقده في لقائه مع الكويت عندما ذهب المدرب كالديرون في الشوط الثاني للانكماش في نصف ملعب السعودية بهدف تضييق المساحات على لاعبي الكويت الذين يجيدون أسلوب الانطلاق. ونجح المدرب بدرجة امتياز في "خنق" اللعب مع الاعتماد على الهجمات المرتدة... وبالفعل لاحت للسعودية 7 محاولات لتنفيذ الهجمة المرتدة. لكن عدم وجود صانع اللعب حال دون تحقيق ذلك فكان البعض يحتفظ بالكرة لحين سقوط المهاجمين في مصيدة التسلل أو إرسال كرات غير دقيقة على الرغم من انكشاف دفاع الكويت في كل هذه الكرات. ولأن منتخب اليمن اليوم لا يملك قدرة الانطلاق نحو مرمى السعودية ومن المتوقع أن يميل أداؤه للتكتل الدفاعي ويكمن دور صانع اللعب وليكن "سعد الدوسري" في القدرة على فتح الملعب على جانبيه لإرهاق دفاع اليمن وفتح الثغرات في عمقه الدفاعي.
على الجانب الآخر يخوض منتخب اليمن اللقاء وهو في نشوة الدفعة الإعلامية التي توجته إثر تحقيقه للتعادل مع البحرين في اللقاء الأول، الأمر الذي دفع لاعبيه وجهازهم الفني للطمع في الأخضر... وإن كان ذلك لا يعكس الواقع الحقيقي لإدارة مدرب اليمن في لقاء اليوم حيث من المؤكد أنه يميل إلى أسلوب التكتل الدفاعي لأن فتحه للملعب قد يكلفه الكثير، لمعرفته المسبقة بقدرات لاعبي الأخضر الميالة للهجوم من ناحية، ومن ناحية أخرى يعلم أن الأخضر لديه نزعة انتقامية سوف يفرغها في لقائه اليوم نتيجة هزيمته من الكويت، الأمر الذي يدفع اليمنيين للعمل على ألا يكونوا كبش فداء لخسارة الأخضر.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:47 PM
أكد ثقة جماهير الأخضر باحتفاظه بلقبه الخليجي
استبيان يعيد الثقة لثلاثي المنتخب نور وتكر والشلهوب رغم خسارة الكويت

أظهر استبيان أجرته "الوطن" على موقعها على شبكة الإنترنت أن جمهور الكرة السعودية ما زال يملك قدراً كبيراً من الثقة بقدرة الأخضر على الاحتفاظ بلقبه كبطل لدورة الخليج في نسختها المقامة حتى 24 ديسمبر الحالي في الدوحة القطرية.
وأظهر الاستطلاع الذي شارك فيه 1068 مشاركاً أن 54.59% منهم (بلغ مجموعهم 583) أكدوا قدرة المنتخب على الاحتفاظ بلقبه، فيما خالفهم 39.67% (نحو الـ425 مشاركاً) الرأي وقالوا إنه لن يستطيع المضي من جديد إلى الكأس، فيما أبدى 60 مشاركاً مثلوا نسبة 5.62% حيادهم تجاه الأمر، وأعلنوا عدم اهتمامهم به.
بالمقابل وعلى الرغم من تحميل كثير من المراقبين للاعبي المنتخب رضا تكر ومحمد الشلهوب ومحمد نور مسؤولية هزيمته في مباراته الافتتاحية في الدور أمام الكويت (1/2)، إلا أن المشاركين في الاستبيان أبدوا ثقة طيبة باللاعبين، حيث أكد 336 مشاركاً مثلوا نسبة 31.46% أن الشلهوب سيتألق في الدورة، مقابل 253 آخرين مثلوا ما نسبته 23.69% أبدوا ثقتهم بتألق تكر في الدورة، لكن الأجمل أن 478 مشاركاً مثلوا نسبة 44.76% من المشاركين شددوا على تألق محمد نور على الرغم من طرده من المباراة الأولى، وغيابه عن مباراة اليوم.
وانقسم مشاركون آخرون أدلوا بدلوهم في ذات الاستبيان بين من رشح تتويج مهاجم المنتخب ياسر القحطاني بلقب هداف الدورة أو فشله في ذلك، حيث قال 434 مشاركاً مثلوا نسبة 40.64% إنه سيتوج هدافاً، مقابل 565 مثلوا نسبة 52.90% رأوا أنه لن يكون كذلك، فيما بقي 68 مشاركاً بنسبة 6.37% على الحياد.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:48 PM
نافياً كل ما يشاع عن تدخل الآخرين بعمله
كالديرون: لست أقل مستوى من الأخضر وهذه مؤهلاتي لمن يجهلها

أثارت الخسارة التي تعرض لها المنتخب السعودي في مباراته الأولى في "خليجي 17" الكثير من التساؤلات إلى درجة دفعت البعض إلى القول إن الاتحاد السعودي لكرة القدم في طريقه للاستغناء عن مدرب المنتخب الأرجنتيني غابريال كالديرون لأن مستواه أقل من مستوى "الأخضر".
"الوطن" التقت كالديرون في الدوحة وكان لنا معه الحوار التالي:
*تجديد الثقة بك كمدرب للأخضر ماذا يعني بعد الخسارة الأولى؟
-أشكر الجميع على ثقتهم بي ولكنني لا أرى أي سبب لإلغاء عقدي وهل أسأت ليتكلم البعض عن إلغاء عقدي بعد أول مباراة خسرنا فيها.
*وما هو ردك على من يقول بأن مستوى وإنجازات المنتخب السعودي أعلى من سمعتك كمدرب؟
-إنها ردة فعل خاطئة فأنا حضرت قبل الدورة بـ10 أيام وأي مدرب يحتاج للوقت لكي يتعرف على اللاعبين. وأقول لكل من يرى أن مستواي أقل من مستوى المنتخب السعودي إنني حاضرت في الكثير من المحافل الدولية وعلى أعلى المستويات وشاركت في 3 نهائيات لكأس العالم ولعبت كمحترف في 4 بلدان.
*وهل صحيح بأنك طلبت أن يكون عقدك مع الاتحاد السعودي لكرة القدم لمدة سنة واحدة إلا أن الاتحاد السعودي فضل أن يكون سنتين؟
-هذا صحيح فلقد كان طلبي منهم أن يكون عقدي لمدة سنة واحدة من أجل أن أتعرف على المنتخب وأثبت وأبرهن أنني واثق من إمكانياتي وعملي ولكي أعطي الاتحاد فرصة للتفكير ومن ثم اتخاذ القرار في التجديد من عدمه، ولكن رد فعل الاتحاد السعودي فاجأني وبشكل إيجابي لأنهم يبحثون عن الاستقرار للمنتخب والثبات للجهاز الفني لكي يكون لديهم استقرار وعلى المدى الطويل.
*دائما ما نسع أن هناك من يشير إلى وجود تدخلات بشؤون المنتخب السعودي فكيف نتعامل مع هذه النقطة، وهل تعرضت لأي تدخل؟
-على العكس تماما لا أحد يتدخل في شؤون المنتخب بل يقدم الجميع الدعم والمساندة 100%. وحتى هذه اللحظة لم يكن هناك أي تدخل ولا أعتقد أن له أي وجود على الإطلاق.
*أحد اللاعبين الدوليين السابقين انتقد ضم الحارس محمد الدعيع للمنتخب وبالتحديد بعد الخسارة أمام الكويت... فما هو ردك؟
-أنا أحترم رأي هذا اللاعب ولكن محمد الدعيع حارس كبير وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان وأعطى للمنتخب السعودي الكثير ولديه خبرة كبيرة وبالتالي يجب علينا احترامه بدلا من انتقاده وانتقاد ضمه للمنتخب.
*وعلى أي أساس تقدم محمد الشلهوب لتنفيذ ركلة الجزاء أمام الكويت على الرغم من أنه سبق له إهدار ركلة جزاء أمام الإمارات في خليجي 16؟
-بالنسبة لأي مدرب عندما يختار لاعبا لتنفيذ ركلة الجزاء يجب أن تتوافر فيه ميزتان وهما أن يكون واثقا من نفسه وأن تكون هناك ثقة من زملائه به والميزتان كانتا متوفرتين في الشلهوب على الرغم من إضاعته لركلة الجزاء، وهي ليست بنهاية العالم. ويجب أن يعلم الجميع أنه على الرغم من وجود 11 لاعبا في الملعب في أي فريق فإن لاعبا أو اثنين يبديان استعدادا وشجاعة للتقدم لتنفيذ ركلة الجزاء وهي مسؤولية كبيرة ويتهرب منها الكثير.
*رئيس الأولمبية الكويتية الشيخ طلال الفهد وجه الشكر لك على التغييرات التي أجريتها ووصفها بأنها ساعدتهم على الفوز فما هو ردك؟
-أنا أحترم جميع الآراء مهما كانت سواء معنا أو ضدنا، وفي كرة القدم يسهل الكلام دائما بعد المباراة ويمكن لأي شخص أن يضع أسبابا للخسارة والهدف الأول الذي سجله المنتخب الكويتي من الخطأ جاء بعد اصطدام الكرة بحائط الصد للاعبينا ولم تتجه الكرة مباشرة للمرمى بل تغير اتجاهها فيمكن أن يقول أحدهم إن اتجاهها تغير بسبب الرياح وآخر يقول لأن المباراة أقيمت ليلا، وعندما تفوز تكون التغييرات وكل الأمور صحيحة 100% ولكن عند الخسارة يكون كل شيء خطأ.
*عندما أعلنت أنك المسؤول عن الخسارة في المؤتمر الصحفي، هل كنت تعني هذه الكلمة أم قلتها لإسكات البعض؟
-أنا لا أتهرب من المسؤولية فأنا على رأس الهرم التدريبي للمنتخب وأنا المسؤول سواء أفاز المنتخب أم خسر، ولا يمكن أن أحمل اللاعب المسؤولية لأنه أخطأ في كرة، وليس من الممكن أن أحمل المسؤولية للحكم لأنه أخطأ في قرار وفي عالم كرة القدم كلنا مسؤولون ولكنني كمدرب دائما سأتحمل المسؤولية.
*وهناك سؤال يطرح نفسه، لماذا لم يستفد كالديرون من ناصر الجوهر كمدرب يملك خبرة واسعة في دورات الخليج في الملعب سواء في المباريات أو التدريبات منذ الوصول للدوحة؟
-نحن نستفيد من ناصر الجوهر ونستشيره دائما وبشكل يومي فهو لم يحضر للدوحة لمجرد أن يشاهد المباريات. وأنا ممتن له كثيرا وأستفيد منه وهو يستفيد مني لصالح المنتخب، وتواجدنا مع المنتخب لخدمته وسيبقى هذا هدفنا.
*كيف كان الوضع في البداية، وكيف ترى مباراة اليوم أمام المنتخب اليمني؟
-أولا نحن لسنا بسعداء من المباراة الأولى كنتيجة لأنها لم تكن إيجابية وخسرنا فيها أمام المنتخب الكويتي 1/2، وكلنا ثقة بأن لاعبينا لديهم إمكانياتهم ولن يتخلوا عن الأمر في تجاوز ما حدث والسعي وراء التأهل حتى آخر لحظة. أما بالنسبة للمباراة أمام المنتخب اليمني فهي كأي مباراة سنخوضها وإن كانت الترشيحات تؤكد أن الفوز سيكون من نصيبنا ولكن هذا لا يكفي بل يجب أن نفوز داخل الملعب لا أن نكتفي بالترشيحات.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:48 PM
مبدياً استغرابه من الانتقادات التي وجهت له
نور: لا أستحق الطرد.. وأعدكم بالتعويض في المباريات المقبلة

أبدى لاعب الوسط في المنتخب السعودي لكرة القدم محمد نور استياءه الشديد من الانتقادات التي وجهت إليه بسبب طرده من مباراة المنتخب مع نظيره الكويتي، رافضاً أن يتم توجيه الانتقادات بشكل يسيء له أو لأي من لاعبي المنتخب بهذه الطريقة.
وفضل نور بدلاً من توجيه الانتقادات الجارحة بهذا الشكل أن يكون الانتقاد للتصحيح وليس للتشهير ولا سيما أن بعضه صدر من لاعبين سابقين يعرفون الضغوطات التي يتعرض لها اللاعب في الملعب.
وأكد نور أنه لا يستحق الطرد وأن قرار الحكم كان خطأ، واعداً جماهير الأخضر بالتعويض في المباريات المقبلة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:49 PM
الشلهوب: لن أتردد في تسديد ركلات الجزاء

أعلن محمد الشلهوب أنه لن يتردد في تسديد أي ركلة جزاء في لقاء اليوم أمام المنتخب اليمني أو أي لقاء آخر للمنتخب السعودي وذلك رغم إضاعته لركلة الجزاء أمام الكويت, وقال: "لست أول لاعب أخفق في تسديد ركلة جزاء والتي يلعب الحظ فيها دور كبيرا وبصراحة أنا المتخصص في تسديد ركلات الجزاء في المنتخب وسأواصل التسديد متى ما كنت جاهزاً لها وإن كنت مستعداً فلن أتردد في تسديدها".
وعن لقائهم اليوم أمام اليمن قال: "بعد أن فرطنا في لقائنا الأول وضاعت علينا الثلاث نقاط سندخل البطولة بشعار لا بديل عن الفوز في كل مباراة".
وعن لقاء اليوم مع اليمن قال: "لقد درسنا أسلوبه جيداً وهو يقدم مستويات جيدة, ورأيناه أمام البحرين وبالتالي فسيكون صعباً أمامناً ولن نتهاون أمامه وسنقاتل لأجل المنافسة والحفاظ على اللقب".

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:50 PM
اليوم في أهم مواجهاته في خليجي 17

الأخضر يسعى لتعويض

كبوة البداية على حساب اليمن


فرضت الجولة الاولى على منتخبنا الوطني بطل الدورة الماضية والبحرين وصيفه، ابرز مرشحين لاحراز اللقب، اعادة حساباتهما للانطلاق من جديد عندما يلتقي الاول مع اليمن (المجتهد) والثاني مع الكويت على التوالي اليوم الثلاثاء ضمن منافسات المجموعة الثانية لدورة كأس الخليج السابعة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها الدوحة حتى 24 الحالي. وتقدم (الاخضر) على (الازرق) الكويتي بهدف حتى ربع الساعة الاخير قبل ان يتلقى مرماه هدفين، والثاني جاء قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة، فكان من الطبيعي وجود معسكرين، الاول احتفل بالنصر لان له نكهة خاصة على منافسه التقليدي، والثاني اكتفى بمرارة احزانه لانه فرط بثلاث نقاط مهمة في سعيه الى احراز لقبه الثالث على التوالي والرابع في تاريخه. ولم يهمس احد من المشاركين في الدورة، من مسؤولين واداريين ولاعبين ومدربين وصحافيين وغيرهم، ولو حتى همسا عن احتمال اهدار البحرين نقطتين امام اليمن، لان الاجماع كان على فوز كبير للبحرين كما حصل في (خليجي 16) خصوصا انها دخلت غمار البطولة وهي في صدارة الترشيحات بعد انجاز تأهلها الى نصف نهائي كأس امم اسيا الثالثة عشرة في الصين الصيف الماضي. واذا كانت مهمة الأخضر اسهل (نظريا) اليوم امام اليمن، فان البحرين تواجه خطر الخروج من دائرة المنافسة مبكرا في حال تلقيها خسارة ، حتى ان التعادل قد لا يكفيها لان مواجهتها الثالثة والاخيرة في الدور الاول ستكون مع (الاخضر). ولكي لا تتعقد الامور اكثر، فان هدف منتخبنا سيكون واضحا بتحقيق فوز كبير على اليمن، والبحرين ايضا بانتزاع النقاط الثلاث من الكويت، لكن الاخيرة قد لا تفوت على نفسها فرصة التأهل المبكر الى نصف النهائي لاستثمار (النصر) المعنوي على الأخضر ومحو كابوس النتائج الهزيلة في (خليجي 16) على ارضها وبين
جمهورها.
كان لمباراة المملكة واليمن في الدورة الماضية اهمية كبيرة، ليس بالنسبة الى المستوى الفني للمنتخبين، بل لان المملكة كانت بحاجة الى الفوز فيها للاحتفاظ باللقب، فحققت فوزا صعبا بهدفين لمهاجمها ياسر القحطاني في الشوط الاول وضعها في صدارة الترتيب بفارق نقطة واحدة فقط عن البحرين. ولكن منتخب اليمن الحديث العهد في دورات الخليج خاض تلك المباراة ولاعبوه يعانون من حالة ارهاق شديدة لانها كانت الخامسة له في اقل من 15 يوما، بينما ستكون مباراته اليوم الثانية، اي ان لاعبيه لا يزالون يدخرون قسطا كبيرا من طاقتهم البدنية تمكنهم من تنفيذ تعليمات المدرب الجزائري رابح سعدان التي نجحت الى حد كبير في المباراة الاولى. ولا حديث في المعسكر السعودي سوى عن فوز صريح على اليمن رغم المفاجأة التي حققها امام البحرين وطريقة ادائه المتطورة باعتماده دفاع المنطقة والرقابة الفردية على حامل الكرة واجادته تنفيذ الهجمات المرتدة.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:50 PM
تدرب على ملعب الأهلي

مناورة تجهز الأخضر للقاء اليمن

محاضرة مدتها 20 دقيقة لكالديرون.. وفلاته يدور حول الملعب


اجرى المنتخب السعودي الاول لكرة القدم المشارك حاليا في خليجي (17) بالدوحة تدريبه الاخير لمباراة اليوم امام اليمن باستاد النادي الاهلي, حيث بدأ المران بمحاضرة لمدرب المنتخب الارجنتيني كالديرون لمدة عشرين دقيقة, حذر فيها من مغبة الاستهانة بالفريق الخصم, والعمل على الانضباطية والجدية داخل الملعب, والتركيز وعدم اضاعة الفرص امام المرمى.
بعدها دحل اللاعبون في تمرين تكتيكي لمدة 30 دقيقة, تلا ذلك مناورة شارك فيها 24 لاعبا والاثنان اللذان لم يشاركا في المناورة هما نايف القاضي (المصاب) وفهد فلاته الذي اكتفى في تمرين الامس بالدوران حول الملعب.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:51 PM
غياب نور والقاضي بسبب الطرد والإصابة


تلقى المنتخب الوطني ضربة موجعة امام الكويت بطرد الورقة الرابحة في صفوفه محمد نور لحصوله على انذارين، كما افتقد خط الدفاع المتألق نايف القاضي بسبب الاصابة، مما اثر كثيرا على اداء "الاخضر" في الشوط الثاني، وهو ما يجب ان يتنبه له المدرب الارجنتيني غابرييل كالديرون الذي يخوض المهمة الاولى له مع المنتخب.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:52 PM
قال ان العويران والشلهوب لديهما نقص لياقي

مدرب الأخضر: سأشرك أي لاعب مناسب حتى لو تمت إقالتي

سعدان: سأحرج المنتخب السعودي في مباراة اليوم


ارجع مدرب المنتخب السعودي الارجنتيني كالديرون خسارة الاخضر من الكويت الى عوامل الطرد والاصابة واضاعة ركلة الجزاء.. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد لمدربي السعودية واليمن لمباراة اليوم والذي اشار فيه الى ان المنتخب السعودي اضاع الكثير من الاهداف المحققة.
اما مدرب منتخب اليمن الجزائري رابح سعدان فقد اشاد بقدرات لاعبيه في مباراة البحرين وقال عن مباراة اليوم انه سيحرج المنتخب السعودي.
واعترف كالديرون ان هناك ضعف لياقة لبعض لاعبيه مثل محمد الشلهوب وخميس العويارن ولكن لياقة لاعبي المنتخب السعودي بشكل عام جيدة بدليل ان الاخضر لعب بعشرة لاعبين في وقت ما من المباراة ومع ذلك سيطر على الميدان.
وحول سؤال في المؤتمر يتعلق بعدم مشاركة مرزوق العتيبي في مباراة الكويت واللعب بمهاجم واحد هو ياسر القحطاني قال: لكل مباراة ظروفها وابراهيم السويد كان اداؤه جيدا، ودائما بعد الخسارة تكثر الانتقادات والتغيرات والتحاليل.
واضاف كالديرون انه سيشرك أي لاعب يراه مناسبا في كل مباراة حتى لو ادى ذلك لإقالتي.
وكان كالديرون تأخر عن موعد المؤتمر بربع ساعة وعندما حضر قال ان المنسق الاعلامي لم يخبره عن موعد المؤتمر.

الخــــيالــــي
12-14-2004, 12:52 PM
قناة "الجزيرة" تخضع لمطالب القنوات الأخرى

المصيبيح يعاقب خمسة لاعبين بسبب "الزي"


خضعت قناة الجزيرة لمطالب القنوات الفضائية التي اشترت حقوق النقل لخليجي (17) بعد المشادات التي حدثت في اليومين الاولين لانطلاقة الدورة، حيث لم تسمح الجزيرة للقنوات الفضائية بدخول الملعب لاجراء المقابلات مع المدربين واللاعبين.
وكان مسؤولو القناة الراعية (الجزيرة) قد عقدوا اجتماعا يوم امس مع مسؤولي القنوات الفضائية الاخرى وتوصلوا الى عدة قرارات وهي السماح لتلك القنوات بالدخول لأرض الملعب لمدة ربع ساعة قبل المباراة، وكذلك الدخول لارض الملعب بين شوطي اللقاء ومغادرة الملعب قبل بداية الشوط الثاني بخمس دقائق والدخول لارض الملعب بعد انتهاء المباراة، وهذه القرارات الثلاثة لم تكن موجودة من قبل للقنوات الفضائية التي كانت تمنع من دخول الملعب قبل وبين شوطي اللقاء وعقب المباراة.
من جهة اخرى وفيما يخص الاخضر عاقب مدير المنتخب السعودي فهد المصيبيح خمسة من لاعبي المنتخب بسبب عدم التزامهم بالزي الموحد في فترة الراحة التي اعطيت لهم عقب المران المسائي ليوم الاحد.. وعلم (الميدان) ان سعود كريري واحمد الصويلح من بين الخمسة الذين تمت معاقبتهم.
وهذا العقاب هو الثاني من نوعه لمدير المنتخب مع بعض اللاعبين في عدم تنفيذ التعليمات.

hالقاضيS
12-15-2004, 08:52 PM
اشكرك على هذا الاداء الرائع ....