المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى كل من يحب الخيول و الاحصنة


ابن الغريب
10-10-2008, 12:48 AM
الحصان حيوان ثدي وحيد الحافر, من الفصيلة الخيلية يستعمل للركوب وللجر. هناك أنواع وأصول عديدة للحصان فمنها الحصان العربي والحصان الأنكليزي والحصان الهجين بين العربي والأنكليزي. يعتبر الحصان العربي من أرقى أنواع الخيل حيث يمتاز بالسرعة وقوة الأحتمال وخفة الحركة.

للخيول الوان كثيرة ومن أشهر ألوانه الكميت والأشقر والأحمر و العسلي والأسود والأشهب. من صفات الجمال والمحاسن للخيول هو وجود الحجل لديها (البياض فوق الحافر), وكذلك الغرة (البياض في الجبهة), وسعة العينين والمنخارين وأتساع الجبهة و أستقامة الظهر وأنتظام القوائم وتقوس الرقبة وقوة العضلات و ضيق الخصر.

عرف الانسان الحصان منذ العصر الحجري وأعتمد المؤرخون على ظهوره و فترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صور للأحصنة. تم توافد الخيول من أسيا من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من أستأنسها ثم نقلوها الى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا والبلاد العربية ومصر , ومن الشعوب التي أشتهرت بذلك الجرمنت بليبيا.

في الفترات الأولى استخدم الحصان للحرب والمباهاة والتفاخر. ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر حوالي القرن 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة, ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن 19. وكان في البداية يركب عاري الظهر و لم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك , وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.

لم يفقد الحصان منزلته مع التقدم الحضاري الحاصل بل في الواقع زاد الأهتمام به وخصوصا الخيول الأصيلة فلها الأسطبلات الراقية و الأستعراضات والسباقات والأطباء البيطريين الذين يعتنون ويشرفون عليها ويضمنون راحتها.

مغرور بس حبوب
10-10-2008, 01:07 AM
الله يعطيك العافيه على المعلومات

المـشتاق
10-10-2008, 01:31 AM
الله يعطيك العافيه ع المعلومات

اعذرني لو قسيت
10-15-2008, 08:16 PM
يسلموووووووووووووووو


والله يعطيك العافيه