المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإبداع في المنتديات بين " الكم والكيف "


خطاب
12-09-2004, 08:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . .
الإبداع في المنتديات بين الكم والكيف .
الإبداع عبارة جميلة تعبر عن الذوق الرفيع في أمور شتى ( كالرسام في صوره , والشاعر في نظمه , والكاتب في كتاباته , والمحاور في نقاشه , وكتّاب المنتديات في طرحهم وردهم ونقاشهم .
فنجد البعض يتفنن في جراحة " النسخ واللصق "من أجل ماذا ! من أجل زيادة مشاركاته ليس إلا ! ويُغرق المنتدى بأعداد هائلة تحت مسمى" منقول " والتي لم تكلفه إلا بضع ثوانٍ من جهد ليس له الفضل في صناعته .
المنتديات الراقية كُتّابها من صنعوها بتميز أقلامهم وحوارهم الهادف الذي يُرجى منه النتاج المثمر .. اما من تخصص في النقل يستعين بالوجبات السريعة من المواضيع المتناثرة في المنتديات والتي قد أكل عليها الدهر وشرب ... فشخصيته غير معروفه بسبب ماينقله من مواضيع شتى .. هذا بالنسبة للمنقول ...
وهناك فئة تخصص وجبات سريعة في الردود فأسرع وجبة " شكراً , يعطيك العافية , موضوع شيق " فهذه بحد ذاتها مصيبة !ودليل بأن المعقب لم يقراء الموضوع البته فهذه الفئة لديها مرض نفسي في حب البروز بأي طريقة كانت وأسهلها ماهو " كماً في الطرح " وما هو أسرع في الرد ...فلربما كاتب مقال قد طرح موضوع على سبيل المثال يتحدث فيه عن " وفاة شخصاً ما " فستجد من يخرج ويعقب " شكراً على الموضوع الشيق "
فهذه الفئة من الكتّاب من تعتمد على " الكم " في التميز فبشراهم بأن نجمهم سيأفل عما قريب ... فمن سيُهين كاتب مقال قد بذل من الوقت والفكر الزمن الكثير ليخرج بموضوع ما يطلب المشاركة الفعلية في مضمونه ... فيفاجئ بمن أنضم لقافلة الردود والوجبات السريعة .. بكلمة ( شكراً ) ... من الأفضل أن يُترك الموضوع كما هو ..ولا أن تصل رسالة لكاتب المقال بأن أسطره خالية من المضمون لكي لا تناقش .
نعم ننقل ماهو مفيد ... ولكن لا يكون النقل شعار... مع العلم بأن يحفظ حق كاتبه ويكتب تحت كل ما نقل
منقووووووووول
مع تحيات
كلونيل مدينة العيون

hالقاضيS
12-09-2004, 09:58 PM
تقبل تحياتي على هذا الموضوع الشييق

الجار
12-12-2004, 12:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخونا الفاضل المبدع في قلمه وروحه

كلونيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله اوقاتكم بكل خير

اود المشاركة معكم في هذا الموضوع الطيب ....

المنتدى كالمجلة متنوعه..فيها المواضيع منها للاطلاع والقراءه والمعرفة فقط ...
وفيه مواضيع تحتاج النقاش وتبادل الرأي بين الأعضاء ....
وفيه مواضيع للترفية والتسلية....

وكما ان المواضيع مختلفه ، ايظا الاعضاء او القرا يختلفون ، منهم من يحب الاطلاع والقراءه فقط ..

ومنهم من يحب المشاركة والنقاش..

وكل عضو حسب امكانياته ومقدرته.

هناك منهم من يشارك بالقراءه ، ونقول له جزاك الله خير على تشجيعك لاخوانك اصحاب المشاركات برفعك لعدد الزوار الذي يرفع معنويات المشاركين وان لم تكتب كلمه.
ويكفينا مروركم وتواجدكم في المنتدى....

ومن الاعضاء من يشارك بالكلمة الطيبة والتشجيع ويكتب رد رفع المعنويات...وهذا شي جيد والاخوة الذين يقمون بالرد مشكورين يقدمون خدمه جميله من تشجيع اخوانهم في الوقت الذي اهمل بعضنا الردود على الموضيع واصبحت الردود نادره الا من بعض الاخوه والاخوات الذين دائما يشجعون اخوانهم واخواتهم

ومن الأعضاء من يشارك بنقل مواضيع يراها مفيده وتستحق النقل للاطلاع..فهناك بعض المواضيع من الظلم ان لا يطلع عليها الا عدد قليل ، اليس الهدف من طرحها هو الاطلاع ونشر معلومة مفيده ، والدال على الخير كفاعلة. ربما تقول كلمة طيبه يستفيد منها شخص وينقلها و تتناقل ويعود وتنال نصيبك من الاجر على كل شخص استفاد وانتفع منها ، فما الضير من نقل المواضيع بين المنتديات ، وشي طيب ان اشير ان إلى ان هذا الموضوع منقول وليس من ابداعي.

فنقول له جزيت خير تشكر على مساهمتك في رفع المشاركات الطيبه وكذا تفعيل المنتدى ووضع لمسه جديده للمنتدى فهناك الكثير ممن يتابع المنتدى ويعتبره مجلة من كل بستان زهره.ومنبر للاطلاع. فالله يقويهم ...

وهناك اعضاء يشاركون ويطرحون مواضيع للنقاش والكل يكمل بعض فهم حلقة واحد .

ولولا اختلاف الاذواق لبارت السلع

فكل شخص يبحث عن ما يحب..فالكثير يحب القراءه في مواضيع الشعر ولا يحب النقاش وهنام من يحب الطرائف وهناك الرياضة وهذا ملح المنتدى...

ومتى وجدت المواضيغ المطروحه للنقاش سوف تجد من يشارك بما يعلم وهذه المشاكة دليل..تثبت انه متى ما وجد الموضوع وجدت المناقشه ..

ولاننسى ان البعض مستجد ويحتاج للوقت لكي يتفاعل ويشارك ، فلندعه يشارك كم يحب ومع المده سوف نجد ابداعتهم عبر صفحات المنتدى...



هذا وكما قال الشافعي يرحمه الله:::راينا صواب يحتمل الخطا ، وراي غيرنا خطاء يحتمل الصواب ، ومن جاء بافضل من راينا أخذناه..
مع السلامه

اخوكم
الجار

خطاب
12-14-2004, 06:59 AM
بارك الله فيك أخي الفاضل / القاضي وأطمح في رؤيتك لهذه القضية .

لله درك أخي / الجار
نظره شمولية وعميقة وتحليل طيب وإحاطه ثاقبة ...
أخي الحبيب / لم أعترض على النقل الذي يلتمس منه الناقل الإفادة ... فلله دره ما أغيره .. ولكن أعتراضي على من جعل النقل وسيلة للصعود وجعل المنتدى حكراً لمقاله المنقول ... فهل يُعقل أن نجد مجلة ورقية حكراً لكاتب أو اثنين فلو كانت كذالك لنفر القراء منها ولاعتبروها مكباً لهؤلاء المتسلطين .
المواضيع عديدة ومختلفة والتوجه لدى المشاركين مختلف وكل شخص حسب ميوله .. فمقصودي فيما طُرح .. المواضيع التي تحتاج لمناقشة فقط ؟ ما يدهشني التعقيب لبعض المتسلقين ووضع العبارات في غير مكانها ليس من أجل التشجيع لطارح القضية أو " كاتب المقال " ولكن من أجل رفع عدد المشاركات سواءً كانت " بالمواضيع التي أغرق بها واجهة المنتدى كأن المنتدى حكراً لمقالة .. أوبردوده التي يستشف منها طارح القضية من خلال تعقيبه بأنه متسلق من أجل " الكم " فبتعقيبه المتسلق ميع القضية ..
وأما بخصوص أصحاب الكلمات النبيلة التي تهدف لتشجيع المبتدئين في الطرح فهؤلاء أقول لهم لله دركم ما أصفى قلوبكم ... فلا بد أن نأخذ بأيدهم وندلهم على الطريق الصحيح في فن فهم القضية وفن التعقيب لنخرج بجيل يهتم بالقلم ونصنع كُتاباً أعلاماً في أروقة المنتديات .
جزيت الجنان أخي الحبيب وأغبطك لورئيتك الشاملة الواسعة ... فهكذا نبني ونشيد ونعلم من يلتمس في الاحاق بالركب .
أخوك في الله
كلونيل

الجار
12-15-2004, 05:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل الأستاذ...كلونيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أستاذ لك التحية والتقدير على كلامكم الطيب..وبالعودة إلى موضوع النقل... بالفعل كما قلت كثير من المنتديات ماتت ولأزل البعض يحتضر وذلك سبب مجموعة من الأعضاء احتلوا المنتدى، وتنافسوا فيما بينهم وصار المنتدى حلبة سباق لهم وهجره الأعضاء..لأنه أصبح محتكرا على أشخاص.....

يأتي الرجل ويشحذ فكره ويجول ويبحث ويضع موضوع لكي يشارك الأعضاء الأفكار والاطروحات، وبعد لحظات لا تجد عنوان الموضوع في الشريط ولا حتى في الصفحة الأولى من المنتدى.
نعود ونقول النقل ليس مرفوض ككل ولكن لنعطي المواضيع التي نطرحها سوى منقولة أو من فكرا فرصه لكي يتفاعل معها الأعضاء وبعدها نأتي بالتالي.

عموما الكلام اخذ وعطاء ولكم منى أجمل تحية وتقدير.

أخوكم
الجار