المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص المسعفين "يقلق الادارة"


اخبار العيون
07-27-2005, 12:08 AM
نقص المسعفين "يقلق الادارة"

"الهلال الأحمر" خدمات و دورات من اجل "الصحة والعافية"


http://www.alyaum.com/images/11729/295730_1.jpg
سائقون على اهبة الاستعداد

http://www.alyaum.com/images/11729/295730_2.jpg
وحدة اسعاف

http://www.alyaum.com/images/11729/295730_3.jpg
غرفة العمليات

تقوم مراكز الهلال الأحمر بخدمات إنسانية وصحية جليلة إضافة إلى حرصها على عمل الدورات الاسعافية التثقيفية للمواطنين ، و العاملون في هذه المراكز على أهبة الاستعداد على مدار 24 ساعة لتقديم خدماتهم الاسعافية المجانية لكل من يحتاجها وفي سبيل ذلك تبذل جهود مقدرة .

جهود وافرة
يقول مدير مركز إسعاف الأحساء - سعود بن سعد المسعد توجد حاليا تسعة مراكز تشمل مركز الهفوف و مركز طريق سلوى و مركز سلوى و مركز البطحاء و مركز المفرق و مركز حرض و مركز الصليبيخ و مركز العيون بالإضافة إلى اعتماد افتتاح مركز جديد و هو مركز القارة .
و أشار إلى وجود سيارتي إسعاف مجهزتين بجميع الأجهزة الضرورية للحالات الاسعافية في كل مركز إضافة إلى وجود ثلاث سيارات إسعاف احتياط بوحدة الهفوف .
ـ و عن عدد المسعفين والسائقين في كل مركز بين أنه يفترض و جود أربعة مسعفين و أربعة سائقين في كل مركز مشيرا إلى و جود بعض النقص في بعض المراكز و أهاب بالمسئولين تكثيف عدد المسعفين والسائقين كون محافظة الأحساء تضم عددا كبيرا من القرى والهجر إضافة إلى الكثافة السكانية في المدن من جهة و من جهة أخرى تزايد طلب الخدمات الاسعافية من قبل المواطنين نتيجة لانتشار الثقافة الصحية الصحيحة لديهم.
وعن استعدادات مراكز الهلال الأحمر لمواجهة ا لحوادث الطارئة بين المسعد حرص المركز على إجراء خطط الطوارئ الوهمية على مدار العام في العديد من المنشئات الحيوية في المنطقة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ليكون الكادر على أهبة الاستعداد و لتكون عنده الدراية الكافية لمواجهة مثل هذه الحوادث لو وقعت لا قدر الله .

ضد الارهاب
وعن أهم الخدمات الاسعافية التي تقدمها مراكز الهلال الأحمر للمواطنين بين مساعد مدير الشؤون الفنية بالأحساء - جمعة بن علي العبادي بأنها تشمل أي عمل ميداني خارج المنشأة الصحية والتي تنتج عن الكوارث أو الأمراض المفاجئة والحوادث المرورية والحرائق والأمراض المختلفة .
وأشار العبادي إلى وجود مشاركات داخلية تشمل المساهمة في مكافحة الأعمال الإرهابية لأن منسوبي الهلال الأحمر على استعداد للوقوف في الخطوط الأولى مع جنود الوطن البواسل في أي مواجهة إرهابية إضافة إلى المساهمة في خدمة حجاج بيت الله الحرام سواء في الطرق أو داخل المشاعر كما أن لها مشاركات فعالة في جهود الإغاثة الخارجية التي تشارك بها المملكة في العديد من دول العالم.
ـ و حرصا على المحافظة على المستوى العلمي المتقدم لمنسوبي الهلال الأحمر أوضح مدير التدريب و التطوير بمركز الأحساء - محمد بن راشد الحمد إلى حرص المركز على أن يكون لدى الكوادر العاملة بالمراكز إلمام تام بمتطلبات مواجهة الحالات الطارئة والإصابات بأنواعها من خلال التحاقه العاملين بالدورات المستمرة والتي تزيد من ثقافتهم العملية كما تم تزويد كل مسعف بكتيب ( برتوكول العمل الطبي ) ليكون في جيبه دائما للاستفادة منه في حالة الحاجة إليه .
دورات للرجال والنساء
وأما في مجال تثقيف المجتمع أشار الحمد إلى عقد دورات رجالية ونسائية عديدة عن طريق برنامج الأمير نايف للتدريب على الإسعافات الأولية لمواجهة الحالات الطارئة و مدة الدورة يومان بمعدل ثلاث ساعات يوميا شاملة التدريب النظري و العملي إضافة لمنح المتدرب كتيبا للإسعافات الأولية مقابل رسم رمزي مقداره 100 ريال للفرد وقد لاقت هذه الدورات اقبالا كبيرا من المواطنين والمواطنات .
ـ وعن طبيعة عمل قسم العمليات بالمركز أوضح مدير عمليات وحدة إسعاف الأحساء محمد بن سعود الدوسري أن عملها على مدار اليوم وهي ترتبط بتسعة مراكز للهلال الأحمر وبأربعة وثلاثين مستشفى ومستوصفا حكوميا و أهليا بالأحساء للاستعانة بهم في حالة الحوادث الكبيرة لا قدر الله .
و أوضح الدوسري أنه يتم توصيل المعلومات الأولية عن الحالة المرضية عن طريق جهاز اللاسلكي إلى الطبيب المناوب و ذلك لأخذ الاستعدادات اللازمة للحالة وذلك اختصارا للوقت ، حيث يوجد برنامج إحصائي عن طريق الحاسب لإحصاء الحالات المستفيدة من مراكز الأحساء و نقل هذه المعلومات إلى العمليات بالمنطقة الشرقية .
دور المسعف
وعن أهم الأعمال التي يقوم بها المسعفون أوضح المسعف - أسامة أحمد السليم أنه يقوم بواجبه على الوجه الأكمل نظرا لاحتياج الحالات الطارئة لخدماته محتسبا الأجر من الله ، وأما الخدمات التي تقدم فتكون على حسب الإصابة سواء كانت عادية و تكون في نطاق السيطرة إذا كان العدد قليلا فهناك حالات تتطلب الصدمات الكهربائية أو العلاج بالمحاليل أو التنبيب الرغامي لإيصال الأكسجين إلى الرئتين أو إيقاف نزيف أو العناية بالكسور ، و أما إذا كانت الإصابات متطورة فهذا يتطلب منه بأن يكون قائدا ميدانيا من خلال فرز الحالات و تصنيفها وطلب الدعم لحين وصول سيارات الإسعاف الأخرى .
ويضيف عيسى الخوخة " سائق اسعاف انه عندما يقود سيارة الإسعاف لإنقاذ مريض يتعامل مع المصابين كأفراد أسرته وناشد السائقين بفتح المجال لسيارات الإسعاف حين سماعهم لصفارة الإسعاف لأهمية الوقت في إنقاذ المصابين كما ناشد المواطنين بعدم التجمهر عند الحوادث لأنها تعيق عمليات الإنقاذ .

امنيات
وتمنى يوسف أحمد الخلافي من بلدة الشعبة بأن يتم تعيين طبيب في كل مركز إسعاف أسوة بمراكز الدمام و الخبر وذلك للارتقاء بالخدمات العلاجية المقدمة من قبل هذه المراكز للمصابين.
كما طالب - أحمد بن عبدالمحسن الحاجي من بلدة التويثير بأن يكون لمركز الأحساء مبنى لائق يتناسب مع ما يقدمه من خدمات جليلة للمواطنين وأشار إلى أن المبنى الحالي يقع في واجهة مدينة الهفوف و مع ذلك فهو مكون من وحدات مكتبية غير دائمة .
كما تمنى أحمد علي الحسن من بلدة المركز افتتاح مركز للهلال الأحمر بالجفر ليخدم سكان القرى الشرقية و نبه إلى أن وصول سيارة إسعاف من مركز الهفوف إلى قرية الجشة مثلا يتطلب حاليا أكثر من نصف ساعة و هذا يعد عائقا في تقديم الخدمات الاسعافية للمصابين في وقتها المطلوب .
ودعا رائد بن محمد من الهفوف بان يواصل الهلال الاحمر السعودي ذات الدور الذي يقوم به الان من اجل تقديم الخدمات المتميزة التي عرف بها منذ زمن طويل.

الفضي99
07-28-2005, 12:06 AM
خدمات جليلة يقدمها الهلال الأحمر بارك الله في مجهوداتهم القيمة

مشكور اخبار العيون على النقل الرائع .

وهم
07-28-2005, 06:23 AM
اخبــار العيون

موضوع يستحــق القراءه والمتابعــه
بــارك الله فيــك
وفي مجموعة الهلال الأحمــر
وفي جهودهم ..

تقبـل تحيتي