المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسود الكاميرون تتحدى تفوق الفراعنة في مجموعة المواجهات الثأرية


مدرجهم
01-10-2008, 02:47 PM
http://kooora.tv/i.aspx?i=teams%2fkoo_egypt.jpg
منتخب مصر
http://kooora.tv/i.aspx?i=sudan%2fkoo_100_1206.jpg
منتخب السودان
http://kooora.tv/i.aspx?i=teams%2fkoo_zambia.jpg
منتخب زامبيا
http://kooora.tv/i.aspx?i=teams%2fkoo_cameroon.jpg
منتخب الكاميرون




ربما تتجه معظم الترشيحات في المجموعة الثالثة بالدور الاول لبطولة كأس الامم الأفريقية السادسة والعشرين 2008 بغانا لصالح المنتخبين المصري حامل اللقب والفائز بلقب البطولة خمس مرات سابقة والكاميروني الفائز باللقب أربع مرات سابقة للتأهل من هذه المجموعة إلى الدور الثاني (دور الثمانية).

ولكن الواقع العملي يؤكد أن مشوار الفريقين في المجموعة لن يكون سهلا على الاطلاق بل أن تأهلهما للدور الثاني محفوف بالمخاطر نظرا للمستوى الرائع الذي وصل إليه المنتخبان الزامبي والسوداني المنافسان لهما في نفس المجموعة والذي ظهر خلال مشوارهما في النهائيات.

وتبدأ مواجهات هذه المجموعة بمباراة ثأرية مثيرة بين المنتخبين الكاميروني (الاسود التي لا تقهر) والمصري (الفراعنة) في كوماسي يوم 22 كانون ثان/يناير.

وكان المنتخب المصري قد نجح في خطف تعادل ثمين 1/1 من مضيفه الكاميروني في ياوندي في تشرين أول/أكتوبر 2005 ليحرم الفراعنة المنتخب الكاميروني من الوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى منذ عام 1990 .

ولذلك فإن المنتخب الكاميروني أحد أقوى منتخبات القارة سيكون هدفه الاساسي هو كسر شوكة حامل اللقب مبكرا لان ذلك يمثل دفعة كبيرة لاي فريق وربما يكون حافزا إضافيا على التألق في باقي مباريات البطولة.

ولكن مهمة الاسود التي لا تقهر لن تكون سهلة على الاطلاق في هذه المباراة فالمنتخب المصري يملك تفوقا ملحوظا على نظيره الكاميروني عبر التاريخ.

فمن بين 21 مباراة رسمية وودية جمعت بين المنتخبين المصري والكاميروني حقق الفراعنة الفوز في تسع مباريات وخسروا خمس مرات فقط وتعادل الفريقان في سبع مواجهات.

وتمثل المباراة الاختبار الصعب لكل منهما ولم تخدمهما القرعة كثيرا عندما وضعت هذه المباراة في بداية مشوار الفريقين مما يعني أن التدرج في قمة المباريات لاي منهما سيكون تنازليا حيث يبدأ بالمباراة الصعبة ويتدرج إلى المستوى الاقل.

ولن يكون ذلك في صالح الفريقين ليس للبداية الصعبة فحسب وإنما لانه قد يحرم كلا منهما من الوصول لقمة مستواه في نهاية منافسات الدور الاول وهو ما يصعب عليه الموقف في الدور الثاني (دور الثمانية).

يزيد من صعوبة الموقف في هذه المجموعة وجود المنتخب السوداني العائد للمشاركة في نهائيات كأس الامم الافريقية بعد غياب طويل دام 34 عاما.

وحجز المنتخب السوداني مقعده في النهائيات بعدما اعتلى قمة مجموعته في التصفيات والتي ضمت معه المنتخب التونسي الفائز بلقب البطولة عام 2004 ليتأهل الفريقان سويا بعدما أكد المنتخب السوداني المعروف بلقب "صقور الجديان" أنه من أفضل الفرق التي حققت طفرة في مستواها في الفترة الاخيرة.

وبالتالي فإن المنتخب السوداني قادر على أن يسبب خيبة أمل جديدة لأي من المنتخبين المصري والكاميروني.

كذلك يستطيع المنتخب الزامبي رابع فرق هذه المجموعة إحراج باقي منافسيه في المجموعة خاصة وأنه حجز بطاقته في النهائيات بعدما احتل قمة مجموعته في التصفيات بالتفوق على منتخب جنوب أفريقيا الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج صفر اليدين بعد الهزيمة على ملعبه أمام زامبيا 1/3 في كيب تاون.

وتكمن خطورة المنتخب الزامبي ومصدر قوته في خط هجومه القوي بقيادة كولينز مبيسوما وكريس كاتونجو ولكن مشكلة الفريق تتمثل في قلة خبرته مقارنة بباقي منافسيه في المجموعة.

ورغم ذلك يستطيع المنتخب الزامبي تعويض هذا العجز في الخبرة من خلال المجهود والحماس الشديد في الملعب وهو ما ظهر بالفعل خلال مشواره بالتصفيات.

ولن ينسى المنتخب المصري أن المنتخب الزامبي كان السبب في خروجه سابقا من كأس الامم الافريقية 1994 بالهزيمة أمام فريق زامبيا بقيادة كالوشا بواليا في دور الثمانية.

كما ستكون المواجهة بين المنتخبين السوداني والمصري في غاية الصعوبة حيث يحاول المنتخب السوداني فرض سيطرته على منطقة وادي النيل والثأر لهزيمته 1/6 أمام شقيقه المصري في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم السابقة 2006 بألمانيا.

يذكر أن منتخبات مصر والكاميرون والسودان سبق لها الفوز باللقب بينما كان أفضل إنجاز للمنتخب الزامبي هو الوصول للمباراة النهائية في بطولة عام 1994 ليفوز بالمركز الثاني بعد الهزيمة في النهائي أمام نيجيريا.

متابع رياضي
01-10-2008, 03:44 PM
بالتوفيق للعرب في المحفل الافريقي

الدنيا كذأ
01-10-2008, 04:40 PM
مشكوووووووووورر ع التغطيه مدرجهم

مدرجهم
01-11-2008, 12:44 AM
مشكور اخوي متابع رياضي على مرورك

مدرجهم
01-11-2008, 12:47 AM
لاشكر على واجب
شاكر ومقدر مرورك اخوي الدنيا كذا

الصخره-العيوني
01-11-2008, 01:22 AM
يعطيك العافيه على الاخبار

مدرجهم
01-11-2008, 01:51 AM
الله يعافيك

مشكور اخوي الصخره العيوني على مرورك