المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون والكولسترول


الذيب العيوني
01-04-2008, 03:58 PM
الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكولسترول


--------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم
ظاهرة السمنة وارتفاع الدهون من الظواهر الخطيرة في مجتمعاتنا .. وينبغي المسارعه إلى التخفيف لأن أصحاب السمنة الزائدة هم الأكثر عرضة لأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض ..

تفضلوا الوصايا (( الوقاية خير من العلاج ))

* الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة

* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .

*أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .

*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..

*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .

*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .

*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .

*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .

*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .

* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .


منقول للفائدة الذيب العيوني:o :o :o

خربشات مبدع
01-04-2008, 04:16 PM
الله يعطيك العافيه ع الموضوع المفيد
سلمت يمناك

مدرجهم
01-05-2008, 01:32 AM
الله يعطيك العافيه ع الموضوع المفيد
سلمت يمناك