المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد زيت الزيتون


الجامعي
01-03-2008, 03:22 PM
*فوائد زيت الزيتون *
ان لزيت الزيتون قدرة فائقة على رفع الكولسترول الجيد (HDL ) وخفض مستوى الكولسترول السيىء (LDL ) في الدم وهو بذلك يوفر الحماية والوقاية من أمراض القلب ، ونظرا لتقبل معدة الانسان الجيد لزيت الزيتون فان له أكبر الأثر في شفاء الكثير من التقرحات التي تصيب الجهاز الهضمي للانسان . كما يعمل زيت لزيتون على زيادة افراز الهرمونات في البنكرياس بصورة أفضل من الادوية الموصوفة لهذا الغرض وبالتالي فان الزيادة في افراز هذه الهرمونات تحول دون تكون الحصى في المرارة .

زيت الزيتون وأمراض القلب :

يحتوي زيت الزيتون على الحمض الدهني أوميجا 3 Omega والحمض الدهني أوميجا 6 Omega اللذان يقيان من أمراض القلب والشرايين . وقد اثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين تناولوا 25 مللتر ( مقدار ملعقتين صغيرتين ) من زيت الزيتون يوميا لمدة اسبوع واحد ظهر لديهم انخفاض في معدل الأكسدة للكولسترول السيء وارتفاع في معدل المركبات المانعة للأكسدة – خصوصا الفينولات – الا انه لا بد من الاشارة الى ان زيت الزيتون البكر ( عصرة أولى ) يحتوى على نسبة عالية من الفينولات وفيتامين ( E ) تفوق النسب التي تحتويها الاصناف الأخرى من زيت الزيتون ، لذا فان زيت الزيتون يعتبر من الدهون الشافية نظرا لسهولة تقبل جسم الانسان له كدهن أحادي غير مشبع .

زيت الزيتون وسرطان القولون :

يفيد الباحثون الاسبان ان اضافة زيت الزيتون الى النظام الغذائي للانسان يقيه من الاصابة بسرطان القولون ، ففي احدى الدراسات التي اجراها الباحثون ثبت ان الفئران التي أعطيت جرعات من زيت الزيتون كانت أقل عرضة للاصابة بسرطان القولون من الفئران التي أعطيت جرعات من زيت دوار الشمس ، وكانت نتائج التجارب على الفئران باستخدام زيت الزيتون مشابهة لنتائج التجارب التي أجريت باستخدام زيت السمك الذي يعد عنصرا فعالا في الحد من مخاطر الاصابة بسرطان القولون .

زيت الزيتون والتهاب المفاصل :

تشير احدى الدراسات التي أجريت على بعض سكان جنوب اليونان الى ان تناول زيت الزيتون والخصار المطبوخة بكميات وفيرة يقلل من مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل . لم يتمكن العلماء من تحديد الاسباب الكامنة وراء الاصابة بداء التهاب المفاصل الا انهم متأكدون من ان للعوامل الوراثية والهرمونات والنظم الغذائية علاقة وثيقة بالاصابة بهذا الداء وبأن لزيت الزيتون أثر في التقليل من مخاطر الاصابة به ، فقد ثبت للباحثين ان الاشخاص الذين يتناولون كميات وفيرة من زيت الزيتون هم أقل عرضة للاصابة بداء التهاب المفاصل بمعدل مثلين ونصف من الاشخاص الذين يتناولون كميات ضيلة منه . ولم يستطع الباحثون معرفة الآلية التي يعمل فيها زيت الزيتون على تقليل مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل على وجه التحديد الا انهم يرجحون ان يكون يكون للمواد المانعة للأكسدة وفيتامين ( E ) الذين يحتويهما زيت الزيتون دورا في الوقاية من هذا الداء . وأشار الباحثون الى ان النظم الغذائية السائدة في الولايات المتحدة الاميريكية تشتمل على دهون غير صحية تتكسر منتجة هرمونات تزيد من مخاطر الاصابة بداء التهاب المفاصل في حين ان الدهون التي يحتويها زيت الزيتون تتكسر منتجة هرمونات تعمل على الحد من مخاطر الاصابة بهذا الداء

مدرجهم
01-03-2008, 11:32 PM
مشكور اخوي على الموضوع والمعلومات عن زيت الزيتون

الدنيا كذأ
01-03-2008, 11:39 PM
مشكور اخوي على الموضوع والمعلومات عن زيت الزيتون