المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إرشادات خاصة لأمهات الأطفال ضعاف السمع


الفضي99
03-16-2005, 10:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي الأم : التوجيهات القادمة يصلح تنفيذها مع حميع الأطفال و لكن إذا كان طفلك يعانى من ضعف سمع يعوقه عن اكتساب اللغة فاتبعى تلك التوجيهات مساهمة منك فى تنمية التفاعل اللفظى و الحصيلة اللغوية لدى الطفل
* تحدثى مع الطفل عن الأنشطة اليوميةو الأحداث التى تقع أمامه و الأشياء التى يراها مباشرة
* سمى جميع الأشياء التى يراها الطفل و خاصة التى تتصل به .
* اشترى لطفلك كتابا مصنفا كالتالى ( الحيوانات ، الأثاث ، أجزاء الجسم ، الملابس ، الألعاب ، الطعام ، المواصلات ، الدوات العامة ، الأماكن العامة ) لأن ذلك يساعد على تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل .
* ابحثى عن الفرص المناسبة لجعل الطفل يردد و رائك أصوات الحيوانات و الطيور ، و يمكنك أن تفعلى ذلك بجعل طفلك يردد معك أنشودة و تسجليها و تجعليه يسمعها ثم نطلب منه أن يغنيها و تعطيه التشجيع و تصفق له .
* قدمى إلى الطفل اللعاب التى فيها ترتيب الصور ، أو مقارنة الصور أو ربط صورة بأخرى ، أو المتاهات البسيطة بشرط أن تصفى لطفلك ما تعطيه ، و عندما يعيده تعيدين وراءه لكى تصححين ما قال دون أن يشعر انك تصححين له .
* لا تظن أنه يجب على الطفل أن ينظر إليك و يكون قريبا منك لكى يكون الكلام مؤثرا فى تطور التفاعل اللفظى بينك و بين الطفل ، بل يكفى أن يكون معك فى الغرفة و حيث يكون منشغلا فى نشاط ما كاللعب مثلا استمر أنت فى الكلام .
و أخيرا إعلمى أن الصبر و التصميم شيئان لازمان لتنمية التفاعل اللفظى و التواصل اللغوى بينك و بين طفلك و إذا ما تحقق ذلك داخل المنزل فإنه ينعكس على تواصله مع الآخرين خارج المحيط الأسرى .:

شوووق
04-11-2005, 04:20 PM
جزاك الله خير على الموضوع الرائع
صراحة أنا محتاجة كذا
أمي بتفرح بموضوعك
تحياتي / الشـوق

أعــــدام
04-13-2005, 04:05 AM
ودي ارد بس انا مو أمراه انا رجال

ولا عندي رد قوي جدا

شكرا على الارشادات

abusalman
04-13-2005, 08:14 PM
انا ابغي اعرف انت يااعدام ويش سالفتك >>>>> في كل ملتقى اشوف اسمك صاير مثل ؟؟؟؟

هههههههههههههههه


الفضي99 يعطيك العافيه.

امانــ العمرــي
05-01-2005, 01:11 PM
جزاك الله الف خير

ويعطيك الف عافيه